الملك محمد السادس يوجّه رسائل نارية إلى المؤسسات والحكومة والبرلمانيين
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

أكد أن الإدارات تعاني من نقائص تتعلّق بالضعف في الأداء وجودة الخدمات

الملك محمد السادس يوجّه رسائل نارية إلى المؤسسات والحكومة والبرلمانيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس يوجّه رسائل نارية إلى المؤسسات والحكومة والبرلمانيين

الملك محمد السادس
الرباط – سناء بنصالح

أكد الملك محمد السادس، أن المرافق والإدارات العمومية تُعاني من عدة نقائص، تتعلّق بالضعف في الأداء و في جودة الخدمات التي تقدمها إلى المواطنين. وقال ملك المغرب في الخطاب الذي ألقاه الجمعة أمام مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية العاشرة إن المرافق والإدارات العمومية تعاني أيضا "من التضخم، ومن قلة الكفاءة، وغياب روح المسؤولية لدى العديد من الموظفين"، وأضاف أن الإدارة تعاني، بالأساس، من ثقافة قديمة لدى أغلبية المغاربة، فهي تشكل بالنسبة للعديد منهم مخبأ، يضمن لهم راتبا شهريا، دون محاسبة على المردود الذي يقدمونه.

وشدّد الملك محمد السادس في هذا الصدد على أن الهدف الذي يجب أن تسعى إليه كل المؤسسات، هو خدمة المواطن "ومن دون قيامها بهذه المهمة، فإنها تبقى عديمة الجدوى. بل لا مبرّر لوجودها أصلا"، مبرزًا أن الغاية من المؤسسات "هي تمكين المواطن من قضاء مصالحه، في أحسن الظروف والآجال، وتبسيط المساطر، وتقريب المرافق والخدمات الأساسية منه" باعتبار النجاعة الإدارية، "معيارا لتقدم الأمم".

وفي السياق ذاته أبرز الملك أن "الصعوبات التي تواجه المواطن، في علاقته بالإدارة، كثيرة ومتعددة، تبدأ من الاستقبال، مرورا بالتواصل، إلى معالجة الملفات والوثائق، بحيث أصبحت ترتبط في ذهنه بمسار المحارب" مؤكدا أن الولوج إلى الوظيفة العمومية "يجب أن يكون على أساس الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص"، وأكد على أنه "من دون المواطن لن تكون هناك إدارة، ومن حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله المعروضة عليها، وهي ملزمة بأن تفسّر الأشياء للناس، وأن تبرّر قراراتها، التي يجب أن تُتخذ بناء على القانون". وسجّل الخطاب الملكي أن العديد من المواطنين يشتكون من قضايا نزع الملكية، (طول وتعقيد المساطر القضائية، عدم تنفيذ الأحكام، وبخاصة في مواجهة الإدارة) وكذا تلك المتعلقة بتطبيق مدونة الأسرة وما ينتج عن ذلك من مشاكل عائلية واجتماعية.

 وشدّد على أنه لاحظ أنه "بعد مرور أكثر من 12 سنة، على إطلاق هذا الإصلاح المجتمعي، أن هناك من لا يعرف، حتى الآن ، مضمون هذا القانون، وما له من حقوق، وما عليه من واجبات، وبخاصة في أوساط المغاربة بالخارج "، كما توقف الملك محمد السادس في الخطاب الملكي عند العراقيل التي تواجه المستثمرين رغم إنشاء المراكز الجهوية واستعمال الشباك الواحد لتبسيط المساطر، و تسريع عملية اتخاذ القرار، والتي بدل أن تقوم بمساعدتهم، وعرض قائمة من الحلول لتشجيعهم، يلاحظ الملك محمد السادس "يتم تعقيد الأمور عليهم ، وتكبيلهم بسلسلة من القيود والعراقيل" معتبرا أنه " بهذه العقلية، والتمادي في مثل هذه التصرفات، فإن الشباك الواحد سيبقى دون جدوى". هذا، وحذّر الملك محمد السادس من أنه بذلك يتم حرمان الوطن من فرص الاستثمار والتنمية، وحرمان المواطنين من فرص العمل واصفا هذا الوضع بأنه "غير مقبول ، ولا ينبغي أن يستمر" .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يوجّه رسائل نارية إلى المؤسسات والحكومة والبرلمانيين الملك محمد السادس يوجّه رسائل نارية إلى المؤسسات والحكومة والبرلمانيين



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib