العثماني والحلوطي يتبادلان الأدوار في مؤتمر الاتحاد الوطني للشغل في المغرب
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

للحديث عن ضرورة إعادة الثقة بهيئات الوساطة في المملكة

العثماني والحلوطي يتبادلان الأدوار في مؤتمر الاتحاد الوطني للشغل في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العثماني والحلوطي يتبادلان الأدوار في مؤتمر الاتحاد الوطني للشغل في المغرب

عبد الإله الحلوطي
الرباط - المغرب اليوم

في كلمة مقتضبة لم تتجاوز بضع دقائق، اختار رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وهو يفتتح أشغال المؤتمر السابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ذراع حزبه النقابي، الحديث عن ضرورة إعادة الثقة في هيئات الوساطة ممثلة خاصة في الأحزاب السياسية والهيئات النقابية ومنظمات المجتمع المدني.

العثماني، دعا مسؤولي وقياديي مؤسسات الوساطة إلى الاشتغال على "تعزيز الثقة التي للأسف تقل في لحظات معينة" يقول رئيس الحكومة، واعتبرها "حجر الزاوية في بناء حياة سياسية عامة سليمة ومنتجة".  وزاد العثماني مشددا على أنه الاشتغال، الذي يفرض " المصداقية والاستقامة والمعقول".

وحرص العثماني على التشديد على ضرورة التحلي بروح الإيجابية و"بثها إلى المواطن الذي هو في حاجة مستمرة لإشارات إيجابية تعكس إمكانية الإصلاح وابتكار حلول ".

وأوضح العثماني مؤكدا : "من واجبنا أن ننصت وأن نستمع ونحاول أن نتفهم مطالب المواطنين، والحوار مستمر ولن يتوقف، ويجب أن يستمر وأن نكون في مستوى اللحظة".

وأردف قائلا "نحن واعون أن الانتظارات كبيرة وكذلك الخصاص، ولكن هذا لا يمنع بأن هناك أمور إيجابية تحققت لصالح بلادنا، بتعاون بين جميع الشركاء".

وشدد العثماني على أن ما يتحقق هو نتاج "الشراكة والتعاون بنية صالحة لمستقبل أفضل للبلاد".

الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الإله الحلوطي، الذي تم انتخابه لولاية ثانية على رأس الاتحاد، سار في ذات اتجاه التركيز على بناء الثقة بين المواطن ومؤسسات الوساطة، واسترجاع الثقة في العمل النقابي.

إذ أوضح  الحلوطي في كلمته الافتتاحية محذرا من فقدان الثقة في العمل النقابي والسياسي واعتبره "مؤشرا وعلامة خطيرة"وزاد منبها أن "انكسار هذه الوساطة يمكن أن يؤدي إلى كوارث داخل المجتمع" يقول الحلوطي.

واعتبر الأمين العام للاتحاد أن التنظيم النقابي، الذي ترأسه لأربع سنوات خلفا لمحمد يتيم منذ  2015، يحرص على الحفاظ على علاقة الثقة مع المواطن وذلك من أجل تحقيق تنمية حقيقية قادرة على توفير الظروف المواتية لتنمية الاستثمار بما يخلق فرص الشغل ويمتص البطالة.

وسعى الحلوطي إلى التأكيد على المسافة، الذي يضعها الاتحاد مع الحكومة، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، والذي يُعتبر الاتحاد ذراعه النقابي.

وفي هذا السياق، قال الحلوطي:"الشراكة مع الحزب [العدالة والتنمية]لا تمنعنا من مقاطعة الحوار الاجتماعي وقد سبق واتخذنا قرار مقاطعة الحوار الاجتماعي لما اعتبرنا عرض الحكومة غير كاف. لم يمنعنا أبونا المشترك [عبد الكريم الخطابي بوصفه مؤسسا للحزب والنقابة]، ولم تمنعنا الشراكة أو القرابة من قول لا في الأوقات التي كان لابد لنا من قول لا فيها ".

وزاد الحلوطي قائلا " وبمجلس المستشارين رفضنا التصويت كنقابيين وخالفنا رأي فريق الحزب في احترام منا لمسؤوليتنا النقابية ".

لكن، الحلوطي استدرك منبها " لكننا مع ذلك لا نريد أن نكون معول هدم نهدم مع الهدامين أو نساعد الهدامين على هدم كل ما تم بناؤه ولا يتم الاعتراف به. فموقف النقابة ثابت لا يتغير ولا يتبدل سواء كان الحزب في المعارضة أو الأغلبية . وقد كنا أكثر راحة لما كان الحزب معارضا والآن نحن أكثر حرصا على الثبات على مواقفنا ومبادئنا وقيمنا مهما تغير موقع الحزب".

وانطلقت أشغال المؤتمر الوطني السابع العادي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب السبت 14 دجنبر 2019 ببوزنيقة.

وتم التصويت يوم السبت على التقريرين الأدبي والمالي، كما انكب المؤتمرون، الذين بلغ عددهم 1500مؤتمر ومؤتمرة، على مناقشة تقرير أداء الاتحاد طيلة أربع سنوات، خاصة على المستويات النضالية والتنظيمية والحوار الاجتماعي،  وانتخاب الأمين العام الجديد بالمغرب ونوابه وأعضاء المكتب الوطني. وقد نجح الحلوطي في الفوز برئاسة التنظيم النقابي لولاية ثانية متجاوزا منافسيه المستشار البرلماني عبد الصمد مريمي، والكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، عبد الإله دحمان.

ويعقد المؤتمر الوطني العادي للاتحاد، المنظم تحت شعار "العمل النقابي الملتزم نضال مسؤول لتكريس الثقة وكسب رهان التنمية"، مرة كل أربع سنوات كما ينص على ذلك قانون هذه المنظمة، علما أن جميع الهيئات المنتخبة داخل الاتحاد تمتد ولايتها لأربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وكان عبد الإله الحلوطي قد انتخب أمينا عاما للاتحاد خلفا للأمين العام السابق محمد يتيم في ختام المؤتمر السادس، الذي انعقد في نهاية دجنبر من سنة 2015 ببوزنيقة.

قد يهمك ايضا:

سعد الدين العثماني يدعو شباب حزبه إلى الصبر والحفاظ على المبادئ

حسن بوبريك يقدم لرئيس الحكومة المغربي التقرير السنوي لأنشطة التأمينات والاحتياط الاجتماعي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثماني والحلوطي يتبادلان الأدوار في مؤتمر الاتحاد الوطني للشغل في المغرب العثماني والحلوطي يتبادلان الأدوار في مؤتمر الاتحاد الوطني للشغل في المغرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib