نواب الاستقلال المغربي يطالبون بنكيران بإدماج معطلي محضر 20 يوليو
آخر تحديث GMT 09:01:56
المغرب اليوم -

الشوباني يؤكد لـ"المغرب اليوم" أن الحكومة ستستأنف الحكم الصادر ضدها

نواب "الاستقلال" المغربي يطالبون بنكيران بإدماج معطلي محضر "20 يوليو"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نواب

الشوباني يؤكد أن الحكومة ستستأنف الحكم
الرباط ـ رضوان مبشور

أعلن الوزير المغربي المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، في تصريح لـ"المغرب اليوم"، أن حكومة عبدالإله بنكيران ستستأنف الحكم الذي أصدرته ضدها المحكمة الإدارية في الرباط، في ملف معطلي محضر "20 يوليو"، وأنها لن تستسلم أو تتساهل مع مسألة خرق الدستور، وأن المحضر الذي وقعه رئيس الحكومة السابق عباس الفاسي مع "تنسيقيات المعطلين"، والقاضي بتوظيفهم بشكل مباشر، من دون اللجوء إلى إجراء مباراة والخضوع لإجراء اختبارات التوظيف، غير قانوني وغير دستوري.
وأكد الشوباني، أن "الحكم الذي أصدرته محكمة الرباط ضد الحكومة، يؤكد استقلالية القضاء المغربي، وأن الحكومة لا تتدخل لتوجيه مؤسسة القضاء، و هذا أمر إيجابي يثلج الصدر، وأن حكومة بنكيران تحاكم أمام القضاء، وتصدر الأحكام ضد قناعاتها، وهذا تأكيد على نهاية زمن التحكم وتوجيه الأحكام على القضاة عبر الهاتف، محذرًا من "تسييس ملف المعطلين"، وبخاصة من طرف حزب "الاستقلال"، وأن "أي محاولة في هذا الاتجاه ستكون لها ارتدادات سلبية على من يعتبرون أنفسهم مدافعين عن المعطلين".
وأثار هذا الملف جدلاً حادًا داخل جلسة مجلس النواب المنعقدة مساء الثلاثاء، بين حزبي "العدالة والتنمية" و"الاستقلال"، حيث طالب نواب الأخير بـ"ضرورة التزام الحكومة بتنفيذ الحكم الصادر ضدها، وتسوية الوضعية الإدارية والمالية للمعطلين، وحاملي الشهادات العليا، بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية".
وانتقد النائب البرلماني عن "الاستقلال"، عادل تشيكيطو، تعامل الحكومة مع ملف معطلي "محضر 20 يوليو"، وقال "لو كانت الحكومة تنصت للفرقاء السياسيين لما احتاجت إلى قرار قضائي لتنفيذ اتفاق ضمن استمرار المرفق العام"، داعيًا في الوقت ذاته بنكيران إلى الالتزام بالقرار، وتصحيح الخطأ، واتخاذ القرار بتوظيف جميع المعطلين الذين شملهم المحضر، مطالبًا الحكومة بـ"ألا تلجأ إلى درجات التقاضي كاستئناف الحكم أو اللجوء إلى محكمة النقض أو المجلس الأعلى للقضاء، مضيفًا "على الحكومة تنفيذ الحكم الابتدائي فورًا، لأنه سينقذ صورة الحكومة التي لم تفهم بعد مضمون الدستور، ولم تسمع نصائحنا ودعواتنا لها بضرورة إدماج المعطلين واحترام اتفاقات الحكومات السابقة".
وعلم "المغرب اليوم"، أن تنسيقيات المعطلين الذين شملهم محضر "20 يوليو" يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية، مساء الأربعاء، أمام منزل رئيس الحكومة، للتعجيل بتنفيذ الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية في الرباط ضد رئاسة الحكومة، لإدماجهم بشكل فوري ومباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، وتعويضهم عن العام 2011.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب الاستقلال المغربي يطالبون بنكيران بإدماج معطلي محضر 20 يوليو نواب الاستقلال المغربي يطالبون بنكيران بإدماج معطلي محضر 20 يوليو



تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار

لندن ـ المغرب اليوم

GMT 03:08 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الخريبي يعلن أفريقيا ستقود العالم لمدة 3 قرون "

GMT 17:39 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر

GMT 13:10 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:05 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 18:02 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 12:03 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 12:09 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

اسامة حجاج
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib