حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بفون يؤكِّد لـ"المغرب اليوم" وجود ضغوط سياسيَّة للتعجيل بتحديد موعد الانتخاب

حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد

رئيس الحكومة التونسية المستقيل علي العريّض ورئيس هيئة الإنتخابات شفيق صرصار
تونس - أزهار  الجربوعي

تونس - أزهار  الجربوعي أكَّد عضو هيئة الانتخابات التونسية نبيل بفون لـ"المغرب اليوم" أن العديد من الأحزاب السياسية تطالب بالتعجيل في الإعلان عن موعد الانتخابات، مبينًا أن العقبة الرئيسية أمام مباشرة الهيئة لمهامها بشكل رسمي تتمثل في صياغة القانون الانتخابي، يأتي ذلك فيما يستعد مهدي جمعة لتقديم حكومته (20 وزيرًا) إلى رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي، بينما قرر المجلس الوطني التأسيسي تأجيل المصادقة النهائية على الدستور إلى الأحد لفسح المجال، السبت، أمام تعديل آلية سحب الثقة من الحكومة لتصبح بغالبية الثلثين، وفقًا لما تنص عليه خارطة الطريق.
وتحادث رئيس الحكومة التونسية المستقيل علي العريّض، مساء الجمعة، في قصر الحكومة التونسية في القصبة مع رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد شفيق صرصار.
وكشف رئيس الهيئة العليا للانتخابات أن رئيس الحكومة أبدى استعداده لمساندة الهيئة ومساعدتها على إيجاد الحلول لمشاغلها الأساسية، ومن أهمّها إيجاد مقرّ رسمي لها، وإعداد ميزانيّتها، وضبط وضعيّتها القانونيّة ووضعيّة أعضائها، وجميع الجوانب المتعقلة بتسهيل عملها.
وأكَّد رئيس هيئة الإنتخابات شفيق صرصار أن السقف الزمني الأعلى لموعد الانتخابات سيكون قبل نهاية سنة 2014، وأنّ إجراءها مرتبط بالقانون الانتخابي، والذي يظلّ من مشمولات المجلس الوطني التأسيسي.
ومن جانبه، كشف عضو هيئة الانتخابات نبيل بفون لـ" المغرب اليوم" أن جميع الأحزاب السياسية تضغط للتعجيل بتحديد تاريخ الانتخابات، مشيرًا إلى أن الهيئة تتمسك بحيادها واستقلالها ووقوفها على المسافة ذاتها من جميع الأحزاب السياسية.
وأكَّد نبيل بفون أن العائق الرئيسي أمام مباشرة الهيئة لمهامها بشكل رسمي يتمثل في تأجيل صياغة قانون الإنتخابات، حيث إن الهيئة لا تستطيع مباشرة مهامها فعليًا من دون القانون الذي سيكون القاعدة وخارطة الطريق لأعمالها.
على صعيد آخر، يستعد رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة، لتقديم تشكيلته الوزارية إلى رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي، حيث من المنتظر أن تضم التشكيلة  20 وزيرًا بينهم وزير من حكومة علي العريض المستقيلة.
وأكَّدَت مصادر خاصة لـ"المغرب اليوم" أن مهدي جمعة اقترح الإبقاء على ثلاثة وزراء مستقلين من حكومة ائتلاف الترويكا الحاكم المستقيلة (النهضة،التكتل،المؤتمر من أجل الجمهورية) بينهم وزير الداخلية لطفي بن جدو، ووزير التجهيز (النقل)، ووزير تكنولوجيات الاتصال.
والتقى الرباعي الراعي للحوار الوطني، مساء الجمعة، رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة للنظر في مسألة تركيبة حكومته ، كما تواصلت أشغال الحوار الوطني، إلى ساعة متأخرة من مساء الجمعة، لمناقشة تركيبة الحكومة المقبلة، على هامش التوافقات الحاصلة في اجتماع الرباعي مع رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة.
ومن جهته، أعلن عضو مكتب المجلس الوطني التأسيسي بدر الدين عبد الكافى  تأجيل المصادقة على الدستور برمته إلى يوم الأحد 26 كانون الثاني/ يناير 2014، عوضًا عن السبت، الذي سيخصص لتنقيح الفصل 19 من التنظيم الموقت للسلط العمومية (الدستور الموقت)، لتعديل آلية سحب الثقة من الحكومة المقبلة وتعويضها بغالبية الثلثين عوضًا عن 50 زائد واحد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib