النيبت قيصر المغرب الذي أبهر رئيس الريال وسطر اسمه في تاريخ الليغا
آخر تحديث GMT 12:00:07
المغرب اليوم -

رفض إغراءات الخليج وصنع نجوميته مع لاكورونيا كأفضل مدافع

النيبت "قيصر المغرب" الذي أبهر رئيس الريال وسطر اسمه في تاريخ "الليغا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النيبت

نور الدين
الرباط _ المغرب اليوم

يعد نور الدين نيبت أشهر محترف مغربي انطلق من الدوري المحلي عبر تاريخ الكرة المغربية بعد مسار حافل بالدوريات الأوروبية، استغرق 12 سنة كاملة توجها بنجاحات باهرة في 3 محطات أوروبية مختلفة.ونستعرض في التقرير التالي قصة كفاح هذا اللاعب الذي انطلق من الأحياء لينحت اسمه على صخر النجومية بعصامية نادرة ليتوج نفسه بلقب "القيصر" وأحد أفضل مدافعي الأسود عبر التاريخ.الانطلاقة مع الودادنشأ نور الدين نيبت فقيرا ومارس كرة القدم في سن صغيرة بأحد أحياء الدار البيضاء، قبل أن يلتقطه كشافو نادي الوداد

الذي كان يعج بالنجوم نهاية الثمانينات، لكنه حجز مكانا أساسيا بسرعة كبيرة. توج نيبت مع الوداد بلقبين للدوري، كما دون اسمه وسط الكوكبة الذهبية المتوجة بأول لقب لدوري أبطال أفريقيا، تحت قيادة الأكرواني سيباستيان يوري الذي تنبأ للاعب بمستقبل كروي عظيم. نانت أول الغيثبعد نجاحه رفقة الوداد، التحق نيبت بتشكيلة المنتخب المغربي في أولمبياد برشلونة 1992، ومع الأسود في مونديال أمريكا 1994، فالتقطه نادي نانت الفرنسي مباشرة، حيث أمضى معه موسما مميزا، لينتقل لاحقا إلى بطل البرتغال حينها سبورتنج لشبونة، الذي ضمه لموسمين، وتوج بكأس البرتغال.

وهنا بدأت أسهم نيبت ترتفع أوروبيا وبات مطلوبا في عدة أندية بدوريات إسبانيا وإيطاليا تحديدا. المجد مع لاكورونيا اجتذب نيبت لاحقا اهتمام ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني الذي أتم تعاقده مع مدافع الأسود منتصف تسعينيات القرن المنصرم، وهنا بدأت قصة مجد ونجاح مشتركة. وفي لاكورونيا كتب نيبت تاريخا لا ينسى مع لاكورونيا فتوج بلقب الليجا وكأس إسبانيا، حيث تمكن الفريق من كسر شوكة ريال مدريد وبرشلونة بنجومها الكبار. وفرض نيبت نفسه داخل لاكورونيا رفقة أعظم جيل في تاريخ هذا النادي الذي ضم البرازيلي ريفالدو مواطنيه دجالمينيا وباولو سيلفا وفاليرون وماكاي ودييجو تريستان، وغيهم بقيادة المدرب إيروريتا.

بقي النجم المغربي في صفوف لاكورونيا حتى 2004، وبعد 8 سنوات من العطاء في هذا النادي، رحل إلى تجربة جديدة في الدوري الإنجليزي الممتاز مع توتنهام. أفضل مدافع في تاريخ لاكورونيا احتفل نادي لاكورونيا مؤخرا بهذا الجيل الذهبي الذي قهر ريال مدريد وبرشلونة واستقر على اختيار نيبت أفصل مدافع أجنبي في تاريخ النادي وضمن تشكيلة القرن المميزة لهذا النادي الواقع في إقليم جاليسيا. اشتهر نيبت بصرامته وتفوقه في النزالات الثنائية مع أقوى نجوم كرة القدم يومها مثل الظاهرة رونالدو وزيدان وريفالدو وكلويفرت، وعديد نجوم الكرة العالمية والإسبانية. رفض إغراءات الخليج

بعد مساره الرائع بالليجا رحل نيبت إلى توتنهام عام 2004، حيث واصل معه لموسمين أنهى خلالهما مشواره الكروي، رافضا ملايين الدولارات من فرق قطرية كما أسر لنا نيبت حصريا ل وخاصة من نادي الغرافة القطري. كما تلقى أسطورة دفاع الأسود عروضا مغرية من الدوري السعودي لينهي مساره هناك، إلا أنه أصر على أن تكون أوروبا هي وجهته الوحيدة، والأخيرة، فاعتزل بعمر 36 سنة بتوتنهام وهو في قمة مستواه. قصة ريال مدريد خص نيبت  بخبر حصري فأكد أنه كان قريبا من اللعب لريال مدريد، حيث عرض عليه الرئيس السابق للميرنجي لورنزو سانس الانضمام للفريق، وكان مصرا على ضمه بعد تألقه الكبير في الليجا.

وقال نيبت: "أخبرني رئيس لاكورونيا أن أحمل حقائبي لأن ريال مدريد يريدني، وفجأة انقلبت الأمور، ولم أعلم ما الذي حدث، ورغم كل هذا فقد عشقت فريقين في إسبانيا لا غير، لاكورونيا، وريال مدريد الذي أتنقل لمتابعة مبارياته كلما سنحت الفرصة".في مساره مع الأسود خاض نيبت كأس العالم مرتين، وتحصل على وصافة نسخة 2004 لكأس الأمم الأفريقية في تونس، وحمل شارة القائد لأكثر من 100 مباراة دولية، لذلك استحق أن يكون دون منازع قيصر دفاع المنتخب المغربي.

قد يهمك ايضا

بحر يبتلع قرية نرويجية بالكامل في لقطات مُثيرة

"كورونا" يحصد المزيد من الضحايا في أميركا والعدد الإجمالي يتجاوز 106 آلا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيبت قيصر المغرب الذي أبهر رئيس الريال وسطر اسمه في تاريخ الليغا النيبت قيصر المغرب الذي أبهر رئيس الريال وسطر اسمه في تاريخ الليغا



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib