الكاتب عبدالكريم برشيد يدعو إلى تطوير الفعل المسرحي الخليجي والعربي
آخر تحديث GMT 05:11:42
المغرب اليوم -

حضور متألق ووازن للمسرح المغربي في "الأيام.. ذاكرة مسرحية"

الكاتب عبدالكريم برشيد يدعو إلى تطوير الفعل المسرحي الخليجي والعربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكاتب عبدالكريم برشيد يدعو إلى تطوير الفعل المسرحي الخليجي والعربي

الكاتب عبدالكريم برشيد
الرباط - عمار شيخي

دعا الكاتب والمسرحي المغربي عبدالكريم برشيد، إلى تطوير الفعل المسرحي الخليجي والعربي، وذلك من خلال التأكيد على حرية المبدع والإبداع وعلى الاجتهاد والتأكيد على العقل والعقلانية والفكر والعلم والثقافة المسرحية، وحث برشيد، خلال مشاركته في لقاء نُظّم تحت شعار "الأيام.. ذاكرة مسرحية"،  ضمن فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لتظاهرة "أيام الشارقة المسرحية".

وحث الأكاديمي المغربي على ضرورة العمل على تجديد هذه التظاهرة بهدف استشراف المستقبل، والارتقاء بها إلى مستوى آخر تكون قادرة معه على مناقشة التحديات ومعالجتها.

وأصّر فنانون وباحثون مغاربة متخصصون في مجال المسرح، على حضور متميز خلال الدورة الخامسة والعشرين، لتظاهرة "أيام الشارقة المسرحية"، التي تحتضنها إمارة الشارقة هذه الأيام، وشارك المغرب في فعاليات التظاهرة من خلال مجموعة من الأسماء البارزة في سماء المسرح المغربي، من بينها الكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد، والفنان عبد الحق الزروالي، والمخرج بوسرحان والمخرجة والممثلة هاجر الجندي، والكاتب والمخرج بوسلهام الضعيف والمخرج محمد الحر والمسرحي عبد الكبير الركاكنة.

وشكّلت أمسية "مسامرة مع عبد الحق الزورالي"، إحدى اللحظات المهمة في التظاهرة الثقافية المسرحية، وأكد الزروالي في تصريح صحافي أنّه سعى في هذا العرض المفتوح، الذي قدم من خلاله عصارة تجربته في التمثيل والتأليف والحياة، إلى تقديم صورة مشرفة للإبداع المسرحي بالمغرب، مشددًا حرص الوفد المغربي في الشارقة على تمثيل الحركة المسرحية بكل أبعادها وتجلياتها.

ويشارك مسرحيون مغارب، في فعاليات الدورة 25 لأيام الشارقة المسرحية التي انطلقت الثلاثاء الماضي، وتتواصل إلى 25 آذار/ مارس الجاري، ويشارك في فعاليات التظاهرة وبمناسبة الذكرى الفضية يستضيف المهرجان رواد الحركة المسرحية العربية، الذين رافقوا أيام الشارقة المسرحية خلال السنوات الماضية، في لقاء تذكاري تحت عنوان "الأيام.. ذاكرة مسرحية".

ويستضيف المهرجان رواد الحركة المسرحية العربية، بمشاركة عبد الكريم برشيد، إلى جانب نخبة من المسرحيين العرب، من أمثال خليفة العريفي من البحرين، وإبراهيم نوال من الجزائر، وحاتم السيد من الأردن، ويحيى الحاج من السودان، ومحمود أبو العباس من العراق، والمنجي بن إبراهيم من تونس، وهاني مطاوع من مصر. كما تشهد أمسيات المهرجان، مسامرة مسرحية مع الفنان المغربي عبد الحق الزروالي يحكي خلالها تجربته في التمثيل والتأليف والحياة.

وتم افتتاح فعاليات الدورة بعرض مسرحية "خيل تايهة" لفرقة "نعم" الفلسطينية، التي فازت بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بصفتها أفضل عرض في مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح، شهر كانون الثاني/ يناير الماضي في الرباط.

ويتميز برنامج الأيام المسرحية، بتنظيم الملتقى الفكري الذي يرفع شعار "المسرح العربي وتحديات الراهن"، بمشاركة نخبة من النقاد والباحثين. وحول واقع النقد المسرحي يستضيف المهرجان ندوة تحت عنوان "نقد المسرح في الصحافة العربية.. واقعه وآفاقه"، بمشاركة مسرحيين وصحفيين من الكويت ولبنان وسوريا والإمارات.

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكاتب عبدالكريم برشيد يدعو إلى تطوير الفعل المسرحي الخليجي والعربي الكاتب عبدالكريم برشيد يدعو إلى تطوير الفعل المسرحي الخليجي والعربي



أصالة تعيد ارتداء فستان خطبة ابنتها شام بعد إدخال تعديلات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021
المغرب اليوم - فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

انهيار السياحة في تركيا بعد كورونا والحرائق
المغرب اليوم - انهيار السياحة في تركيا بعد كورونا والحرائق

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 16:23 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أرقام قياسية جديدة في انتظار ميسي مع برشلونة

GMT 12:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

إنتر ميلان يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد جنوا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib