برنامج تكويني يستهدف تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان في المغرب
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

برنامج تكويني يستهدف تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - برنامج تكويني يستهدف تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان في المغرب

الرباط - المغرب اليوم

استُؤنف، صباح اليوم الإثنين، برنامج تعزيز قدرات النيابة العامة في مجال حقوق الإنسان، بعد أن استفاد مئات قضاة النيابة العامة من دورات البرنامج الأربع، وينضمّ إليهم خلال الدورة الحالية المنعقدة بمقر رئاسة النيابة العامة مائة قاضٍ من قضاة الحكم.

وفي كلمة بالمناسبة، قال مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، إن برنامج تعزيز قدرات قضاة النيابة العامة في مجال حقوق الإنسان يُمليه انخراط المغرب في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، واستكمال الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها.

وأردف الداكي بأن البرنامج التكويني الذي يستهدف تعزيز قدرات قضاة النيابة العامة في مجال حقوق الإنسان يأتي أيضا تكريسا للمكانة المتميزة التي أولاها دستور 2011 لحقوق الإنسان، وتكريسه الضمانات الأساسية في هذا المجال، وتعزيز دور السلطة القضائية في ضمان حقوق الإنسان.

ويشمل برنامج الورش التكويني المستمر لمدة سبعة أيام أربع وحدات، تركز الأولى على التعريف بالشرعة الدولية، واتفاقيات حقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب، ثم المنظومة الأممية لحقوق الإنسان الكفيلة بمتابعة مقتضيات هذه الاتفاقيات، بما فيها مجلس حقوق الإنسان، وآليات الاستعراض الدولي الشامل.

وتتطرق وحدة التكوين الثالثة للإطار المؤسساتي الوطني وما تقوم به أهم الهيئات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان. ويُختتم البرنامج بوحدة تخصص للتعرف على الأنظمة الإقليمية لحقوق الإنسان، كالنظام الإفريقي لحقوق الإنسان، والنظام الأوروبي لحقوق الإنسان.

 

واستفادت من البرنامج التكويني لتعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان منذ انطلاقه أربعة أفواج من 338 قاضية وقاضيا من قضاة النيابة العامة، إضافة إلى 110 من أطر ومسؤولي رئاسة النيابة العامة، فضلا عن 57 مستفيدة ومستفيدا يمثلون مؤسسات وطنية أخرى، من بينها المجلس الوطني لحقوق الإنسان وضباط الشرطة القضائية بالأمن الوطني والدرك الملكي ومسؤولين من المندوبية العامة لإدارة السجون.

وقال مولاي الحسن الداكي إن البرنامج التكويني الذي يشرف عليه المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة بدعم من مجلس أوروبا “يُعد سابقة نوعية على الصعيد الوطني والإقليمي، وتجربة متميزة على الصعيد الدولي”، مشيرا إلى أن إطلاقه بمناسبة الذكرى 72 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (10 دجنبر 2020) “له دلالة خاصة بالنسبة لبلادنا وبالنسبة للمجتمع الدولي”.

ويأتي تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان تكريسا للمكانة المتميزة التي أولاها إياها الدستور المغربي، وتأكيده على الالتزام والتشبث بها كما هي متعارف عليها دوليا.

وأكد مولاي الحسن الداكي أن البرنامج التكويني أيضا تفرضه ضرورة مواكبة انخراط المغرب المضطرد في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، الذي يتجلى على الخصوص في استكمال الانخراط في اتفاقيات حقوق الإنسان الأساسية وتعزيز التفاعل مع الآليات والهيئات الدولية الموكول إليها مراقبة إعمال الدول لمقتضيات تلك الاتفاقيات، مع ما يترتب عن ذلك من التزامات.

ولفت رئيس النيابة العامة إلى أن بُعد حقوق الإنسان “حاضر بقوة في عمل القضاة، باعتبار القضاء ضمانة أساسية لحماية حقوق الإنسان في مختلف أبعادها السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”.

قد يهمك ايضاً :

مهرجان برلين السينمائي يطالب بالإفراج غير المشروط عن الإيرانية نسرين ستوده

المحامية الإيرانية المسجونة نسرين سوتوده تعلن إنهاء إضرابًا عن الطعام استمر أكثر من 45 يومًا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برنامج تكويني يستهدف تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان في المغرب برنامج تكويني يستهدف تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان في المغرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib