وزارة الثقافة المغربية تدافع عن تنظيم المهرجانات باستعراض عوائد مالية مهمة
آخر تحديث GMT 16:41:29
المغرب اليوم -

وزارة الثقافة المغربية تدافع عن تنظيم المهرجانات باستعراض عوائد "مالية مهمة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الثقافة المغربية تدافع عن تنظيم المهرجانات باستعراض عوائد

وزارة الثقافة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

بلغ الناتج الداخلي الخام لمساهمات المهرجانات والعروض الحية 956 مليون درهم، مساهما بنسبة تبلغ 53.14 في المائة من ميزانية الوزارة الوصية على قطاع الثقافة، وتليها السينما بـ286 مليون درهم بنسبة 15.90 في المائة، وتليها الموسيقى التي تصل 245 مليون درهم بنسبة 13.65 في المائة.

ووفقا لمعطيات صادرة عن وزارة الثقافة والشباب والتواصل، فالخدمات الثقافية الأخرى تساهم بـ170 مليون درهم بنسبة 9.45 في المائة، ثم التراث بـ65 مليون درهم بنسبة 9.45 في المائة، وبعده الفنون التشكيلية بـ36 مليون درهم بنسبة 2.01 في المائة، ثم صناعة الكتاب بـ24 مليون درهم وألعاب الفيديو بـ14.5 ملايين درهم

الأرقام، التي تأتي تفاعلا مع ملاحظات حول ميزانية المهرجانات طرحتها المعارضة بمجلس النواب، نبهت إلى أن مساهمة قطاع الثقافة في ميزانية دولة فرنسا تقدر بـ49.5 مليارات يورو وفي كندا تأتي المساهمة بـ57.2 مليار يورو.

وفيما يتعلق بالوَقْع الاقتصادي للمهرجانات، أكد محمد المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، أنه تم القيام بدراستين ميدانيتين لدراسة الوَقع المادي لمهرجان كَناوة بالصويرة ومهرجان الموسيقى الروحية بفاس. وقد أثبتت الدراسة الأولى أن كل درهم يتم صرفه على المهرجان يعود بـ17 درهما على المواطن الواحد.

وهذا يبرز، وفق المسؤول الحكومي، أن هذه المهرجانات ليست مسألة تَرَف وتبذير للمال العام كما يعتقد البعض؛ بل بالعكس هي أدوات للاستثمار، ولديها وقع اقتصادي ومالي على المدن والجماعات، أضاف بنسعيد في تعقيباته على المعارضة بمجلس النواب.وفيما يخص مهرجان فاس، فإن الدراسة التي مَوَّلها صندوق الاتحاد الأوروبي قد أثبتت أن المهرجان يحقق نسبة مَبيت تُعادِل 100 في المائة من الطاقة الاستيعابية الفندقية خلال فترة المهرجان، إضافة إلى تحقيق صافي دخل بقيمة 0,5 ملايين درهم، والعديد من فرص الشغل.

وأشار وزير الثقافة والشباب والتواصل إلى أن المهرجانات تعتبر تظاهرات فنية مهمة، وذات دور ريادي في إنعاش الحركة الفنية. وتتجلى أهمية المهرجانات في الاعتبارات التالية، مؤكدا أنها مواعيد قارة وملتقى للفنانين تَصْقِل تجاربهم وتساهم في تبادلهم للأفكار والتجارب؛ وهو ما يساهم في تطوير الألوان الفنية والتعابير الثقافية الإبداعية.

وأورد محمد المهدي بنسعيد أنها كذلك تمثل فرصة للقاء الفنانين بجمهورهم وتَواصلِهم معهم، مما يجعلهم يقيسون مدى نجاح وفعالية ما يقدمونه من فنون، وزاد: “المهرجانات مُساهِم أساسي في هيكلة القطاع الفني، عبر دعم ومواكبة الأشكال الجديدة، وتوجيه البحث والاستثمار نحو الألوان الفنية المهمة أو المُقبِلة على الاندثار أو المطلوبة في السوق الثقافية”.

وتابع قائلا: “المهرجانات بمثابة رافعة أساسية لاقتصاديات الثقافة، إذ تعتبر المهرجانات إحدى أهم المناسبات التي تُخلَق فيها فرص شغل مؤقتة أو دائمة لعدد كبير من المهن الفنية، أو المرتبطة بالفنون؛ بل وحتى التكميلية، مثل فرص العمل المرتبطة بالبنية التحتية للأكل والمبيت والتواصل والإشهار والإعلام.

قد يهمك ايضاً

كتّاب من الثقافات العربية والمغاربية يناقشون متاهات الهوية

المغرب يوجه إنذاراً لشركة أديداس و السبب قميص منتخب الجزائر

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة المغربية تدافع عن تنظيم المهرجانات باستعراض عوائد مالية مهمة وزارة الثقافة المغربية تدافع عن تنظيم المهرجانات باستعراض عوائد مالية مهمة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان

GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib