الموسيقار رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة
آخر تحديث GMT 03:05:38
المغرب اليوم -

عقب قرار دونالد ترامب بحظر السفر على 7 دول

الموسيقار رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الموسيقار رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة

3 فنانين مواطنين في الدول المحظورة من دخول أمريكا
بغداد - نهال قباني

اضطر الموسيقار العراقي رحيم الحاج، الحاصل على زمالة التراث الوطني، إلى إلغاء جولته المقبلة، بسبب قرار حظر السفر الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والذي يرفض دخول مواطني 7 دول ذات أغلبية إسلامية، وهي "العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسورية واليمن"، إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، ما يشكل تهديدًا لحاملي تأشيرة المسلمين والمقيمين بصفة قانونية.

وفي ظل استعداد الحاج لجولة كبيرة، فإن اللاعب الإيراني سورينا سيفاتي، الذي يعيش في البوكيرك، لديه بطاقة خضراء فقط. وأضاف الحاج الذي خطط لإقامة 8 حفلات في الخارج، قائلًا "اضطررنا إلى إلغاء جميع الحفلات الدولية، لأنني لست متأكد من السماح له بالعودة إلى أميركا، أنه قرار سخيف تمامًا، يجب علينا أن نعرف بشكل أفضل في هذا البلد".

ويعدّ الحاج مواطنًا أميركيًا، ولد في بغداد وعاش في أميركا، منذ عام 2000، ويعتقد الحاج أن الكثير تغير منذ استلامه جائزته عام 2015. وأضاف ضاحكًا "أرسل لي الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، هذا الخطاب الجميل، وقال فيه كم هو أمر عظيم أنني أثري هذا البلد، والأن أتخلى عن القيام بأي ثقافة، كمواطن أميركي، الأن أنا ممنوع من مغادرة بلدي، يا إلهي".

وترك الحظر العديد من الفنانين الآخرين في مأزق، ويجري فنان الكلارنيت السوري كينان عظمة، والذي يعيش في نيويورك، منذ 16 عامًا، جولة في الشرق الأوسط، ولن يتمكن من العودة إلى وطنه حتى يتم رفع الحظر، وأن النحات الإيراني شاهبور بويان، الذي من المقرر ظهوره في هونع كونغ للعرض في مارس/ أذار هذا العام، لن يتمكن من مغادرة البلاد.

ولن يتمكن المخرج السنيمائي الإيراني أسغار فرهادي المرشح للأوسكار، من السفر لحضور حفلة توزيع الجوائز، مع ترشيح فيلمه The Salesman لجائزة أفضل فيلم أجنبي، فيما قاطع Taraneh Alidoosti الأوسكار اعتراضًا على قرار ترامب، ويخطط النشطاء لعرض فيلم فرهادي خارج السفارة الأميركية، في لندن في 26 فبراير/ شباط الجاري.

وعلم المخرج الكردي حسين حسن، الذي يحمل جواز سفر عراقي، أن هناك مشكلة في طلبه تأشيره لدخول أميركا لحضور العرض الأول في أميركا الشمالية لفيلمه The Dark Wind في مهرجان ميامي في مارس/ أذار. وذكر منتج الفيلم محمت أكتاس، قائلًا "لقد سحب طلبه للحصول على تأشيرة للسفر إلى مهرجان الفيلم، ويعتبر حسين حسن المخرج الأهم في العراق وفي كردستان، ودائمًا ما يحاول صنع أفلام، تجلب التسامح إلى بلاده حول العالم". وأوضح نجم البوب السوري عمر سليمان، قائلًا "لن نلغي أي خطط لدينا، حفلة نيويورك واحد من أهم الحفلات لدينا، ولدينا العديد من الحفلات المقررة في مايو/ أيار، ولكننا لم نعلنها ولكن سنعلن عنها في وقت قريب، لدينا خطط لمحاربة هذا الحظر والفوز".

وسافرت النجمة الفلسطينية الكندية الكوميدية المولودة في الكويت إيمان الحسيني، إلى أميركا في 27 يناير/ كانون الثاني، بعد وقت قصير من إعلان حظر السفر، وتم احتجازها لما يقرب من ساعة، والحصول على بصماتها ثم إطلاق سراحها، وفي ظل مراقبة ضباط الحدود لحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعية، كان عليها أخذ المزيد من الاحتياطات الإضافية، وأضافت الحسيني "قمت بتعطيل حسابي على "الفيسبوك" و"تويتر" تحسبًا لفحصها، فليس من السهل أن تكون مسلم وتسافر في كل وقت".

وتعتبر الحسيني، ناقدة صريحة لترامب، وتظهر في معظم البرامج الكوميدية في كندا، وكان لديها أحد العروض في مونتريال في 17 فبراير/ شباط. وتوضح الحسيني قائلة "يجب عليّ التفكير مرتين في قيمة الذهاب للوطن والمخاطرة بعدم إمكانية دخول أميركا مرة أخرى، حالة البطاقة الخضراء الخاصة بي محل شك لأنني مسلمة، وبدلًا من الشعور بالأمان، لأني مسلمة ربما يتم إجباري على العودة إلى كندا".

ويستضيف الفنان المسلم الكوميدي من أصل فلسطيني إيطالي، والمقيم في نيويورك دين عبيد الله، المهرجان الإسلامي الأميركي الوحيد، الذي يركز على المسلمين في أميركا، ويعزز المهرجان ما يسميه عبيد الله بالمقاومة الكوميدية. وأضاف عبيد الله "اعتقد أن الكوميديا تتعلق باستخدام السخرية لكشف بعض من نفاق ترامب والأكاذيب التي تجعل الناس تضحك، أتمنى أن يستطيع ترامب أن يجعل أميركا تضحك مرة أخرى ولكن على نفقته". ويستضيف عبيد الله، برنامج Big Brown Comedy Hour والذي يقدم كوميديين من الشرق الأوسط وجنوب آسيا وبلاد فارس، وتابع عبيد الله "أنه وقت خطير لمجتمعنا، الناس تريد أن تضحك، وهو نوع من التمكين حقا، وكان والدي من اللاجئين الفلسطينيين، وإن كان ترامب في السلطة لما كنت هنا حاليا".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الموسيقار رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة الموسيقار رحيم الحاج يلغي جولته إلى الولايات المتحدة



GMT 05:09 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

دعوات عربية في "نيويورك" لمقاطعة السياحة التركية
المغرب اليوم - دعوات عربية في

GMT 01:54 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها
المغرب اليوم - فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها

GMT 02:59 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مونتي كارلو أغلى وجهة حسب منظمة السياحة العالمية
المغرب اليوم - مونتي كارلو أغلى وجهة حسب منظمة السياحة العالمية

GMT 01:48 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الألوان الصيفية تعطي غرفة معيشتك انتعاشة لا تُقارن
المغرب اليوم - الألوان الصيفية تعطي غرفة معيشتك انتعاشة لا تُقارن

GMT 21:58 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

كرستيانو رونالدو يُلمّح إلى موعد اعتزاله كرة القدم

GMT 22:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

بدر هاري يعبر عن صدمته ويعتبر المقطع ب"المروع"

GMT 02:13 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

أطباء يكشفون عن علاج يعيد لون الجلد لمرضى البهاق

GMT 19:09 2015 الأحد ,25 كانون الثاني / يناير

خرافات تثير مخاوف البريطانيين خلال السفر بالطائرة

GMT 05:44 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

أخطاء يقع فيها الرجل عند شراء الساعات

GMT 06:52 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

جوزيه مورينيو يؤكد لم أحلم بالتدريب عندما كنت صغيرًا
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib