مهنيو أبي الفنون يرفضون الجلوس مع الوزير الحسن عبيابة في المغرب
آخر تحديث GMT 21:02:12
المغرب اليوم -
فرنسا تعلن ارتفاع إصابات كورونا إلى 57 وتعلق الدراسة في منطقة {واز} الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى العمل على وقف إطلاق النار في الشمال السوري "قبل خروج الوضع عن السيطرة" رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي يطالب بتأجيل جلسة البرلمان الاستثنائية إلى يوم الأحد بدلا من يوم غد السبت الزمالك يؤمن نفسه بثلاثية أمام الترجي قبل الإياب في تونس اليونان تؤكد أنها لن تسمح لأي كان بأن يدخل بطريقة غير شرعية عبر حدودها المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة يعلن أن مسارات التفاوض يمكن أن تمضي قدما في ظل الانتهاكات الحالية للهدنة اليونان تمنع دخول مئات المهاجرين عند حدودها مع تركيا الإعلان عن إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في إسرائيل ليصبح عدد المصابين 4 وفاة المواطن البريطانيا المصابا بفيروس كورونا على متن السفينة "رينسيس دايموند" في اليابان الكرملين يعلن أن موسكو تأمل في أن تفعل تركيا ما بوسعها لحماية الرعايا والمنشآت الدبلوماسية الروسية لديها
أخر الأخبار

هددوا بالدخول في "ربيع مسرحي" بسبب تخريب القطاع

مهنيو "أبي الفنون" يرفضون الجلوس مع الوزير الحسن عبيابة في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهنيو

الحسن عبيابة
الرباط - المغرب اليوم

لا يزال شد الحبل مستمرا بين الهيئات المسرحية وبين وزير الثقافة والشباب والرياضة، إثر رفض مهنيي "أبي الفنون" الجلوس على طاولة حوار الوزير الحسن عبيابة، مهددين بالدخول في "ربيع مسرحي".

القرار الصادر عن الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة جاء رداً على استثناء النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية التي يرأسها الفنان والنقيب مسعود بوحسين، مؤكدة أنّها "لم تستصغ الصيغة المقترحة للقاء، ولا الانتقائية التي طبعت الإعداد له".

وعبّر عدد من المسرحيين المنضوين تحت التأطير النقابي عن رفضهم للرد الذي نهجته الوزارة في تعاطيها مع مكوناتها والفاعلين المسرحيين والنقابيين، وإشهار أرقام الغرض منها استفزاز الرأي العام رغم ما تنم عنه من مغالطات، وما تفتحه من تأويلات تسيء إلى الوزارة وقطاع حيوي من قطاعات أنشطتها.

عز الدين بونيت، الأستاذ الجامعي والباحث المسرحي، قال، في تدوينة نشرها على صفحته بـ"فيسبوك": "لا أستطيع أن أفهم المنطق الذي يجعل الوزير "حسن النية" يفكر أنّ نجاحه السياسي يكمن في تخريب القطاع الذي يشرف عليه بكل ما أوتي من "الذكاء" السياسي البالغ حد الرعونة".

وأضاف قائلا: "سيدي الوزير "الحسن النية"، الوقت ليس للمناورات السياسوية العقيمة، الوقت هو اليقظة والبناء الجاد والمسؤول للمستقبل، وأسلوبك الذي دشنته هذه الأيام لن يمكنك ولن يمكن المغرب من سياسة ثقافية حقيقية. حلفاؤك الموضوعيون هم النقابات الجادة حقا، والجدية ليست صفة تطلقها أنت أو من يحيط بك من الأعوان، بل يحددها الفعل الملموس في الواقع الملموس. وهذا معيار لو استندت اليه، فلا يمكنك أن تخطئ الطريق إلى حلفائك الحقيقيين".

من جهته، دعا الممثل زكرياء لحلو الوزير عبيابة إلى لخلق تمثيلية حقيقية للكفاءات الوطنية في تحديد السياسات العمومية، واستثمار الزمن الحكومي في تحقيق مكتبات جديدة ومهمة المجال الثقافي.

وأضاف: "الوطن في حاجة إلى تكثيف الجهود وتجميع الطاقات الإيجابية والعمل الجدي المتواصل لمواجهة التحديات الكبرى.. الوطن يحتاج إلى مسعود بوحسين وإلى كل أمثاله، لخلق التنمية التي يراهن عليها من أجل بناء الدولة المدنية العصرية".

إلى ذلك، دعت الفيدرالية الفرق المسرحية الوطنية إلى الانخراط في مسلسل إصلاحي حقيقي للمجال المسرحي، والاستجابة لشروط الحكامة الجيدة، وتطوير آليات التواصل والإبداع المسرحي.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الثقافة والشباب والرياضة وصفت تصريحات مسعود بوحسين، رئيس نقابة مهنيّي الفنون الدرامية، حول تمثيل ثلاث فرق مسرحية مغربية البلاد بمهرجان المسرح العربي بالأردن دون تعويض، وأنّ الوزارة لا تهتمّ بالفرق المسرحيّة، بـ"التصريحات المؤسفة (التي) تتعمد الإساءة إلى جهود دعم الوزارة الدائم لكل الفرق المسرحية وللمسرح المغربي، ونفي دور الوزارة المحوري فيما وصل إليه المسرح المغربي من غزارة في الإنتاج وتطور في التجارب".

وذكرت الوزارة، في بلاغ سابق لها، أنّ الفرق الثلاث التي شاركت في التظاهرة المنظّمة من قبل الهيئة العربية للمسرح شاركت بناء على ترشحها الفردي والمستقل عن القطاع الحكومي الوصي، دون المرور عبر قنوات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أو مراسلة وزارة الثقافة والشباب والرياضة - قطاع الثقافة - بصفة مباشرة.

قد يهمك ايضا :

ختام فعاليات الأسبوع الثقافي بمناسبة السنة الأمازيغية في مليلية المغربية

نقل "ملوك وآلهة مصر" إلى المتحف المصري الكبير وسط إجراءات أمنية مشددة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهنيو أبي الفنون يرفضون الجلوس مع الوزير الحسن عبيابة في المغرب مهنيو أبي الفنون يرفضون الجلوس مع الوزير الحسن عبيابة في المغرب



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة مثالية لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - المغرب اليوم

GMT 05:01 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف على نصائح لاختيار ورق جدران ديكورات المنازل
المغرب اليوم - تعرف على نصائح لاختيار ورق جدران ديكورات المنازل

GMT 17:36 2020 الخميس ,27 شباط / فبراير

الشرطة المغربية تكشف هوية "حمزة مون بيبي"

GMT 09:38 2020 الثلاثاء ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:33 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:21 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد القهوة للتخلص من الهالات تحت العين

GMT 06:11 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

الموت في منزل نجة "ستار أكاديمي" خولة بن عمران

GMT 14:27 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الثور" في كانون الأول 2019

GMT 13:33 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المغربي صومارت وصيفًا لبطل أميركا للدراجات النارية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib