أقدم قطعة فن صخرية لحيوان الكنغر عمرها 17300 عام
آخر تحديث GMT 11:47:11
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أقدم قطعة فن صخرية لحيوان الكنغر عمرها 17.300 عام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أقدم قطعة فن صخرية لحيوان الكنغر عمرها 17.300 عام

أقدم قطعة فنية مصنوعة من الصخر
الرباط _ المغرب اليوم

اكتشف علماء أستراليون أقدم قطعة فنية مصنوعة من الصخر في تاريخ البلاد، وهي عبارة عن صورة لحيوان الكنغر يقدر عمرها بـ17.300 عام.ويبلغ طول القطعة الفنية الصخرية مترين (6.5 قدم) وجرى رسمها باستخدام مغرة حمراء على سقف أحد الملاذات الصخرية، حسب (بي بي سي).وعثر على هذا العمل داخل إقليم كيمبرلي بغرب أستراليا، والذي يشتهر بالرسومات على الصخور التي أبدعها السكان الأصليون لأستراليا.
وجرى تحديد عمر العمل من خلال الاعتماد على الكربون المشع في تحديد عمر أعشاش دبور الطين القديمة. وجرى نشر النتائج في «جورنال نيتشر هيومان بيهيفير».من جهته، قال الباحث ديميان فينش، الذي يعتبر الرائد وراء فكرة الاعتماد على أعشاش دبور الطين في تحديد العمر، إنه من النادر العثور على أعشاش دبور الطين فوق وأسفل عمل فني صخري. ونجح فريق الباحثين في أخذ عينة من النمطين لتحديد العمر الزمني الأدنى والأقصى للعمل الفني الصخري محل البحث.
وأضاف د. فينش، الجيولوجي بجامعة ملبورن: «استخدمنا الكربون المشع في تحديد أعمار ثلاثة عشش لدبور الطين أسفل الرسم الصخري وثلاثة أخرى بنيت فوق الرسم، وذلك كي نتمكن بثقة من تحديد عمر الرسم الصخري بما يتراوح بين 17.500 و17.100 عام. والاحتمال الأكبر أنه يبلغ 17.300 عام». وأضاف د. سفين أوزمان، الذي شارك في الدراسة، ويعمل بجامعة ويسترن أستراليا، إنه من الممكن أن تكون هناك صلة ما بين رسم الكنغر والفن القديم في مناطق أخرى.
وأوضح أن: «الصورة الأيقونية للكنغر تبدو من الناحية البصرية مشابهة للرسومات الصخرية من جزر في جنوب شرقي آسيا يعود تاريخها لما يزيد عن 40.000 عام ماضية، ما يوحي بوجود رابط ثقافي بين الاثنين ـ ويلمح لإمكانية وجود أعمال فنية صخرية أقدم في أستراليا».
جدير بالذكر أنه في وقت سابق من العام، عثر باحثون على أقدم صور حيوانات على جدران الكهوف في العالم، وهي عبارة عن رسم بالحجم الطبيعي لخنزير يقدر عمره بـ45.000 عام في جزيرة سولاوسي في إندونيسيا. في جنوب أفريقيا، أن رسمة تشبه علامة «الهاشتاج» يقدر عمرها بـ73.000 عام من المعتقد أنها أقدم رسمة معروفة على مستوى العالم.

قد يهمك ايضا

عبد الله أوزيتان يؤكد أن اليهود والمسلمين تركوا إرثا رائعا للأجيال المستقبلية

"شتاء طنطورة" رسالة من شباب العلا لتوصيل إرثهم الحضاري إلى العالم بكل اللغات

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أقدم قطعة فن صخرية لحيوان الكنغر عمرها 17300 عام أقدم قطعة فن صخرية لحيوان الكنغر عمرها 17300 عام



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib