علماء الآثار الروس يعثرون على آثار لمعركة القرن الـ16 مع خان القرم
آخر تحديث GMT 18:43:47
المغرب اليوم -

علماء الآثار الروس يعثرون على آثار لمعركة القرن الـ16 مع خان القرم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - علماء الآثار الروس يعثرون على آثار لمعركة القرن الـ16 مع خان القرم

مقاطعة أوريول الروسية
موسكو-المغرب اليوم

عثر هواة التاريخ المحليون في منطقة (نوفوديريفينكوفو) بمقاطعة أوريول الروسية عن مكان يفترض أنه لموقعة (سودبيشيفو) المصيرية مع تتار القرم في منتصف القرن الـ16.ولا تقل تلك المعركة أهمية بالنسبة إلى الدولة الروسية عن معركة كوليكوفو(عام 1380).وقال رئيس نادي الغواصين في المنطقة، ألكسندر أرخيبوف إن الغواصين الذين يمثلون النادي اكتشفوا يوم 22 أبريل الجاري في قعر نهر غوغول بعض الأسلحة الروسية والتتارية القديمة وبينها رؤوس أسهم ورماح.وافترض الغواصون أن تلك النماذج من الأسلحة القديمة تعود إلى القرون الوسطى وبالتحديد إلى عام 1555 حين وقعت في المنطقة معركة (سودبيشيفو) مع قوات خان القرم، دولت غيراي والتي قررت مصير الدولة الروسية الفتية التي كان على رأسها آنذاك القيصر إيفان الرابع (الرهيب).واستدعى الغواصون بعد اكتشافهم للقطع الأثرية في قعر النهر العلماء من معهد علم الآثار لدى أكاديمية العلوم الروسية برئاسة، أوليغ راديوش، فضلا عن الأساتذة في جامعة أوريول المحلية.

وقالت الأستاذة في كلية التاريخ لجامعة أوريول، يفغينيا تتارينكوفا إن تابعية نماذج الأسلحة القديمة لمعركة سودبيشيفة لا تزال فرضية تاريخية إلى حد الآن ، لكن تم تأكيدها بنسبة 95%، نظرا لكثرة القطع الأثرية العسكرية التي اكتشفها هواة التاريخ في المنطقة.ويعتزم علماء الآثار عما قريب استطلاع شاطئ نهر غوغول وإجراء حفريات للخروج باستنتاج نهائي بشأن وقوع المعركة المصيرية في هذا المكان بالذات.يذكر أن معركة سودبيشيفو (عام 1555) تعود إلى عصر القيصر إيفان الرابع. ووقعت في 24 – 25 يوليو عام 1555 في ضواحي قرية سودبيشيفو بين القوات الروسية بقيادة، الأمير شيريميتيف وقوات خان القرم، دولت غيراي الأول. وكانت قوات القرم بعدد 60 ألف عسكري. أما القوات الروسية فلم يتجاوز عددها 7 آلاف جندي.وعلق خان القرم آمالا كبيرة على الانتصار السريع في المعركة والمضي قدما نحو موسكو.إلا أن الجنود الروس أبدوا صمودا غير مسبوق ولم يستطع الخان التتاري قهر القوات الروسية وخسر في المعركة 15 ألف جندي فاضطر إلى العودة إلى القرم خوفا من وصول القوات الرئيسية من جيش القيصر إيفان الرهيب. فيما خسر الجيش الروسي في المعركة 5 آلاف جندي.

قد يهمك أيضا:

شمس الدين بلعربي فنان مغاربي يشتغل مع مشاهير هوليود

 المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي يكرم الراحل نور الدين الصايل

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الآثار الروس يعثرون على آثار لمعركة القرن الـ16 مع خان القرم علماء الآثار الروس يعثرون على آثار لمعركة القرن الـ16 مع خان القرم



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib