الزينه في رمضان أهمُّ معالم الأحياء الشعبية في العاصمة المصرية
آخر تحديث GMT 18:47:26
المغرب اليوم -

طقس متبع منذ أكثر من سبعين عاما

الزينه في رمضان أهمُّ معالم الأحياء الشعبية في العاصمة المصرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الزينه في رمضان أهمُّ معالم الأحياء الشعبية في العاصمة المصرية

الزينه في رمضان أهمُّ معالم الأحياء الشعبية في العاصمة المصرية
القاهرة _ محمد عمار

تحتفظ المناطق الشعبية في مصر بعدة طقوس تتبعها مع قدوم شهر رمضان المبارك ومن هذه الطقوس الزينه الرمضانية والتي يشترك فيها كل سكان الإحياء.

المساهمات وعن بداية العمل من أجل زينة رمضان قال الأستاذ منذر راشد والذي يسكن في منطقة "باب الشعرية" في القاهرة، إنه يقوم بالإجتماع بشباب الحي من أجل توزيع الأدوار، فمنهم من يقوم بجمع المساهمات من المنازل ومنهم من يقوم بالأتفاق مع الكهربائي ومنهم من يتعاون بالعمل في تركيب هذه الزينه .

الزينه في رمضان أهمُّ معالم الأحياء الشعبية في العاصمة المصريةمصرية""الزينه في رمضان أهمُّ معالم الأحياء الشعبية في العاصمة المصرية " src="http://www.almaghribtoday.net/img/upload/maghribtodayfanos.jpg " style="height:350px; width:590px" />
وأشار الأستاذ منذر أنه دائما يقوم بعمل هذه الزينه منذ أن كان طفلا وأصبحت  من علامات الحي في رمضان وعن هذا الأمر تحدث الدكتور بهاء أنه دائما ما يحافظ على طقس الزينه والمتبع في حي باب الشعرية موضحا أنه يساهم كل عام بعمل فانوس من الخشب عند أحد النجارين موضحا أنه كل عام يفكر في شكل الفانوس الذي يوضع في منتصف الشارع ففي كل عام يتم عمل شكل مختلف فتارة يكون على شكل مسجد .. أو مدفع .. أو ماكيت صغير من الكعبة، وفي كثير من الأحيان يكون الشكل المعتاد للفانوس ولكن بحجم كبير.

التيار الكهربائي
وحول أستخدام التيار الكهربائي في إنارة زينه رمضان تحدثت السيدة رحاب علي ماهر أن هناك عمارة واحدة تتحمل تكلفة التيار الكهربائي نافية ما تردد حول قيام سكان المناطق الشعبية بسرقة التيار الكهربائي من أعمدة الإنارة من أجل الزينة . وأوضحت أنه عمل تطوعي من أجل إدخال البهجة على الجميع فكيف تتم هذه البهجة مع إستقبال شهر رمضان بسرقة التيار.

نصف التكلفة
وعن تكلفة فانوس الحي الشعبي في رمضان قال الحاج محمد النجار والذي يعمل في الجمالية أن هناك أنواع من الفوانيس الضخمة،  فهناك ما يصنع  كله من الخشب وتتراوح تكلفته من مائتي جنيها لثلاثمائة .. وهناك ما يتكلف سبعين جنيها وتصنع أركان مثل هذا الفانوس من الخشب مع غطاء من البلاستيك الشفاف .

وأوضح الحاج محمد أنه يتنازل عن نصف أجره مساهمة منه في إدخال الفرحة الى أبناء منطقته إحتفالا بشهر رمضان. وفي ذات الشأن تحدث إبراهيم عبد الهادي كهربائي، وأشار الى أنه يقوم بتركيب الزينه بشكل يحرص فيها على تركيب سلوك تتميز بسمكها الغليظ حتى لا تصعق أحدا وحتى لا تتأثر بالرياح والأتربه، مشيرا الى أنه يقوم بتركيب أطباق صغيرة تلاصق اللمبات المستخدمه حتى تحميها من إرتفاع درجات الحرارة. وأوضح إبراهيم أنه يقوم بعمل مفتاح لفصل وتوصيل التيار الكهربائي للزينة في العقار المساهم بدفع تكلفة التيار الكهربائي، موضحا أنه دائما يشدد على فصل التيار  للمحافظة على سلامة اللمبات بشكل أطول.

وأضاف إبراهيم أنه يقوم بعناية الزينة حتى أيام عيد الفطر ثم يقوم بحلها .. وتخزينها بشكل آمن حتى رمضان التالي ..
.وتحدث الحاج حسن سيد أحمد عن الزينة فقال إنها من علامات البهجة في حي "أم الغلام" بالجمالية حيث أنها تنير على مترددي موائد الرحمن في الإفطار والسحور وتفرح الأطفال، مشيرا الى أن الزينه في حي أم الغلام طقس متبع منذ أكثر من سبعين عاما   .

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزينه في رمضان أهمُّ معالم الأحياء الشعبية في العاصمة المصرية الزينه في رمضان أهمُّ معالم الأحياء الشعبية في العاصمة المصرية



أصالة تعيد ارتداء فستان خطبة ابنتها شام بعد إدخال تعديلات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021
المغرب اليوم - فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 16:23 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أرقام قياسية جديدة في انتظار ميسي مع برشلونة

GMT 12:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

إنتر ميلان يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد جنوا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib