سينما عقيل في أبو ظبي تعرض فيلم علم الفلسطيني في أسبوع السينما العربية
آخر تحديث GMT 18:10:40
المغرب اليوم -

سينما عقيل في أبو ظبي تعرض فيلم "علم" الفلسطيني في أسبوع السينما العربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سينما عقيل في أبو ظبي تعرض فيلم

الفيلم الفلسطيني علم
أبوظبي - المغرب اليوم

تشهد فعاليات «أسبوع السينما العربية»، التي تنظمها «سينما عقيل» في إمارتَيْ أبوظبي ودبي، خلال الفترة ما بين 15 و26 أكتوبر الحالي، عرض الفيلم الفلسطيني «علم»، للمخرج فراس خوري.

تدور أحداث الفيلم الحائز سبع جوائز دولية، حول «تامر»، المراهق الفلسطيني الذي يعيش حياة تقليدية، هو وأصدقاؤه في المدرسة الثانوية، حتى تظهر زميلتهم الجميلة «ميساء»، ولنيل إعجابها، يوافق «تامر» على المشاركة في عملية غامضة تحت مسمى «عَلَم»، تقلب حياته رأساً على عقب.

الفيلم من تأليف وإخراج فراس خوري، وبطولة: محمود بكري، وسيرين خاص، وصالح بكري، ومحمد كراكي، وأحمد زغموري، ومحمد عبدالرحمن.

وعرض الفيلم خلال الشهور الماضية، في مهرجانات: «تورونتو السينمائي الدولي»، و«البحر الأحمر السينمائي الدولي»، و«سانتا باربرا السينمائي الدولي»، و«الفيلم العربي» في سان دييغو، و«منصة أفلام» في مارسيليا، و«بانوراما سينما المغرب العربي والشرق الأوسط»، و«روما السينمائي»، وشهد أيضًا سلسلة من العروض التجارية الناجحة في سينما زاوية بالقاهرة.

جوائز الفيلم:

حصد الفيلم، خلال مشواره، سبع جوائز، أحدثها «جائزة أفضل عمل أول» من «مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط»، وثلاث جوائز في «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» العام الماضي، حيث حصل على عرضه العربي الأول، وهي: «جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم» في المسابقة الدولية، و«جائزة تصويت الجمهور (يوسف شريف رزق الله)»، و«جائزة أفضل ممثل» لمحمود بكري، كما فاز الفيلم بـ«جائزة لجنة التحكيم للشباب» في «مهرجان السينما المتوسطية» في بروكسل، وبجائزتَيْ: «أفضل عمل أول»، و«نيتباك لأفضل عمل آسيوي» في «مهرجان كيرالا السينمائي الدولي».

نقد إيجابي:

وقد لاقى الفيلم احتفاءً نقدياً، فكتب عنه الناقد السينمائي جايسون ديلجادو في موقع Film Threat، قائلاً: «(علم)، هو تجربة مشاهدة ممتعة، على عكس الكثير من الأفلام التي تتناول قضايا سياسية، والفضل لصانع الفيلم الذي أضاف لمسات إنسانية إلى العمل». في حين كتبت نامراتا جوشي، في New Indian Express، إن الفيلم «يتميز بخفة ظل ونضارة، حيث يتناول أهمية تثقيف الشباب سياسياً».

دعم.. ومِنَح:

تلقى مشروع فيلم «علم» تمويلاً من مؤسسة الدوحة للأفلام عام 2015، واختير للمشاركة في ورشة «سينيفونداسيون» في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2017، وعُرض في سوق فينيسيا للتمويل عام 2019، وحصل على منحة بقيمة 10 آلاف دولار من ملتقى القاهرة السينمائي، ومنحة تطوير السيناريو بقيمة 20 ألف دولار من صندوق مهرجان أبوظبي السينمائي (سند)، كما شارك في ورشات أطلس بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

بطاقة فراس خوري:

فراس خوري مخرج فلسطيني، يحمل درجة البكالوريوس في السينما، ويملك في رصيده العديد من الأفلام القصيرة، من بينها أفلام نالت العديد من الجوائز، مثل: «سبعة أيام في دير بولس» (2007)، و«صفّير» (2010)، وعُرضت في العديد من المهرجانات، وعلى القنوات التلفزيونية، منها: «Arte، وVVD». في عام 2019، انتهى من فيلمه القصير «اجرين مارادونا»، الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان بالم سبرينغز السينمائي، ويعرض على «نتفليكس»، منذ 15 أكتوبر 2021.

قد يهمك أيضا

"فوتوكوبي" نهاية أسبوع السينما العربية في مدينة "نيويورك"

 

الفنان أحمد مالك يُشارك في أسبوع السينما العربية في نيويورك

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سينما عقيل في أبو ظبي تعرض فيلم علم الفلسطيني في أسبوع السينما العربية سينما عقيل في أبو ظبي تعرض فيلم علم الفلسطيني في أسبوع السينما العربية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib