الفنانة لحلو تصور متاهة العيش في معرضها الفردي في مدينة الدار البيضاء
آخر تحديث GMT 17:44:31
المغرب اليوم -

الفنانة لحلو تصور "متاهة العيش" في معرضها الفردي في مدينة الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفنانة لحلو تصور

الفنانة المغربية رجاء لحلو
الرباط -المغرب اليوم

بعد تأمل في “مرايا الروح”، تعرض الفنانة المغربية رجاء لحلو أعمالها الفنية، في معرض فردي جديد، يستقبله الرواق الفني “ليفينغ 4 آرت” (Living 4 ART) مدينة الدار البيضاء، إلى حدود الثالث من شهر يوليوز المقبل.وتحضر في هذه الأعمال أطياف إنسانية، أرواح أو شخصيات دون ملامح: نحن، الإنسان. في عالم قاتم المعالم، والألوان. قد تمتزج، لتصير ملحمة إنسانية، عن الكدح، وإعادة اكتشاف الحلقات المفرغة، التي اكتشفها الأقدمون قبل أن يولوا إلى حال سبيلهم، كما سنولي، ليعي آخرون، متأخرين غالبا، أن الحياة حلقة مفرغة لا نصر يدوم فيها ولا خسارة؛ لأن للوجود حيلته الكبرى: حتمية الرحيل.

مسارات كما تجتمع في لوحات، تتفرق في أخرى، فتتعدد الإحالات، أجناسا وأعمارا وانتماءات طبقية، دون إمكان حصرها في مجال حضاري وسياق تاريخي وإقصاء آخرأرواح يتسارع مسيرها، وتحليقها، وأخرى تنظر في لحظات فرحها اللحظي، فيما تكرر أرواح متطلبات العيش الإنساني، تطلعا وعتابا وحيرة.

وتسير اللوحات المعروضة من التعبيرية بينة المعالم، إلى التجريد الذي ينصهر فيه الإنسان، وسعيه، وفضاؤه، والأقدار، في كون كل رتق، عاد حالته الأولى قبل فتقه.عالم رجاء لحلو، كما تظهره إحدى لوحاتها المعروضة، هو عالم الإنسان، مكشوفا على حقيقته: كل يسعى في سبيله، لا توازن ينشد إليه البصر، لا مركز، فقط إنسان منغمس في تحقيق تطلعاته اليومية، قلما ينظر إلى جيرانه، أو إخوانه في تجربة العيش، ولو أن منتهاه وآخره واحد.

وإن كانت هذه الأعمال دالة على البلاهة الجماعية للإنسان النسي، تبقى دالة أيضا على تشابه التجارب الإنسانية، وتجذر هذا الكائن في أرض الناس هذه، ووحدة الكون، في المنطلق والمآل على الأقل.تظهر لوحة العالم، حفلة راقصة (تنكرية؟)، خارج الفضاء المعلوم القابلة معالمه للقراءة، وتبدو شخصياته في اختلاف مقاصدها المعهود، ولو في لحظة فرح، أو لحظة تمثيل للفرح الإنساني.

وتحضر في كثير من هذه الأعمال الفنية، لمسة توأم للتعبير الإنساني الأول المرسوم، في بداية تاريخ الوجود البشري، ولو ضاعت الشخصيات في فضاء مجرد، غامق لونه، إلا أنه يعود إلى البدء، أسلوبا وأصلا، ببساطة تقتصر على المشترك، ليظهر، مرة أخرى، الكائن البشري، في سعيه الدائم، المتجدد، في متاهة دائمة لا تنتهي مع جيل إلا لتبدأ مع آخر.ورغم ما قد يرى من انتماء شخصيات وفضاءات لوحات معرض “مرايا الروح” إلى عالم المتخيل، المتجاوز للواقع المنظور، فهي، لناظرها، فرع عن هذا الأخير، المعيش، بكل المدرك فيه، وغير القابل للإدراك، بكل ما يؤرق ويثير التعجب، بكل ما يرى فيه من آفاق ليست في النهاية إلا سرابا، يرى، ويملأ النفس أملا وعجبا، قبل أن يولي ما إن تدق ساعة الرحيل، لتبقى من كل تجارب العيش، منذ بداية الوجود الإنساني، عبر، وذكريات، وأطياف من كانوا هنا أيضا.

قد يهمك ايضا

رقمنة إبداعات فنية مغربية تعيد الجمهور إلى "المتاحف عن بعد"

مواقع التواصل الاجتماعي تستنكر إغلاق المساجد في المغرب

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنانة لحلو تصور متاهة العيش في معرضها الفردي في مدينة الدار البيضاء الفنانة لحلو تصور متاهة العيش في معرضها الفردي في مدينة الدار البيضاء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
المغرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib