الفيلم السعودي شيهانة يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بالمغرب
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

الفيلم السعودي شيهانة يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بالمغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفيلم السعودي شيهانة يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بالمغرب

المهرجان الدولي للفيلم
الرباط - كمال العلمي

توج الفيلم السعودي "شيهانة" بالجائزة الكبرى لفئة الأفلام الروائية الطويلة للدورة الثالثة لـ المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة في المملكة المغربية بمشاركة 24 فيلمًا من المغرب ومصر والسعودية ولبنان وفرنسا وإيطاليا واليابان وأمريكا.

وتتوزع أفلام الدورة الثالثة على مسابقتين رسميتين، (8 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و8 في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة منها ثلاثة أفلام أمازيغية)، وفقرة بانوراما المخصصة للجمهور العريض والبلد الضيف (8 أفلام، 4 منها مغربية و4 مصرية).

وحصلت الممثلة أليان الشرلي على جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان، المنظم من طرف جمعية الريف للثقافة والسينما بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمكتب الوطني المغربي للسياحة ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

بينما حصل على جائزة أحسن دور رجالي الممثل إسويشي ياكاشرو Isuychi Jakashro عن دوره في فيلم "مايوناكا " لمخرجه روبير كابريا من اليابان.

وعادت جائزة لجنة تحكيم المهرجان، الذي عرف تكريم وجوه معروفة من السينما المصرية كضيف شرف، لفيلم "كل الطرق تؤدي إلى روما" للمخرجة اللبنانية سابا لارا، وجائزة أحسن مونتاج لفيلم "شيهانة"، وجائزة أحسن صوت لفيلم "واحة المياه المتجمدة" للمخرج رؤوف الصباحي من المغرب، أما جائزة أحسن موسيقى فنالها فيلم "Deflagrations" للمخرجة فانيا بيراني فينيي من فرنسا.

وبالنسبة للأفلام الروائية القصيرة، فكانت الجائزة الكبرى من نصيب فيلم "مول التليفون" لصاحبه حمزة عاطفي، أمّا جائزة التنويه فحصل عليها فيلم "تامونت إدرن" لعبدالعزيز السايح، وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "نشيد الخطيئة" للمخرج خالد معدور، وجائزة أحسن سيناريو لفيلم "الموجة الأخيرة" لمصطفى فرماتي.

وبالمناسبة، أوضح رئيس لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام القصيرة المخرج محمد بوزكو أنّه تم اختيار أفضل فيلم للدورة بناء على معايير خاصة اهتمت بالجودة وكتابة السيناريو، ووضوح الفكرة والرسالة التي يحملها الإبداع والـتأثير، فضلًا عن جودة التصوير والصوت وتقنيات الإخراج وأداء الممثلين.

وعن الفيلم الفائز "مول التليفون"، قال محمد بوزكو إنّه فيلم متكامل ويتناول موضوعًا اجتماعيًّا له راهنيته، وهو الإدمان على الهاتف من قبل جميع الفئات العمرية ومختلف الطبقات الاجتماعية.

وأوصى منظمو المهرجان بإحداث دور للسينما بمدينة الحسيمة لتمكين عشاق الفن السابع من متابعة مستجدات هذا الحقل الثقافي المهم والترويج للسينما المغربية والاطلاع على الثقافات الدولية ذات الصلة.

كما أوصى منظمو المهرجان بتشجيع ودعم الطاقات المحلية لإبراز مواهبها الفنية والثقافية، مع دعوة المنتجين والمخرجين إلى الانفتاح على الطاقات الفنية المحلية واستغلال المؤهلات التراثية، والطبيعية، الجبلية والبحرية، لتصوير أعمال فنية تلفزية وسينمائية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش

جيسيكا شاستين تترأس تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفيلم السعودي شيهانة يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بالمغرب الفيلم السعودي شيهانة يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بالمغرب



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib