انطلاق الدورة الـ11 لـسماع مراكش تحت شعار الذاكرة والتراث المعماري والحضري
آخر تحديث GMT 08:40:22
المغرب اليوم -

انطلاق الدورة الـ11 لـ"سماع مراكش" تحت شعار "الذاكرة والتراث المعماري والحضري"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق الدورة الـ11 لـ

جانب من جمهور مهرجان مراكش للإنشاد والمديح
مراكش - حامد بنكيران

تنظم «جمعية مُنية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته» الدورة الـ11 لـ«سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية»، تحت شعار «الذاكرة والتراث المعماري والحضري... تراث المدن العتيقة خميرة للنموذج الحضري الجديد».

ويتمحور مضمون برنامج دورة السنة الحالية، المنظمة بين 19 و23 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بشراكة مع قطاعات وزارية ومجالس محلية وجهوية ومؤسسات علمية وثقافية وفنية، حول «قيم أخلاقية مستمدة من العمل الروحي المغربي وأفقه الكوني».

وأشار بيان للمنظمين إلى أن «سماع مراكش» يطمح إلى «الحفاظ على السماع الصوفي الذي هو تراث فني عالمي، ثقافي وروحي، وذلك من خلال هذه اللقاءات، والمذكرات والإنشاد»، فيما يهدف إلى «التعريف بقيم الهوية والتقاليد الثقافية والروحية في المغرب وتفهيمها، ومن ثَم الاستجابة للحاجة الروحية للجمهور والكشف عن الحكمة وعن تعاليم كبار شيوخ الصوفية عبر التاريخ».

ويتضمن برنامج الدورة، التي تحتضن فقراتها فضاءات بهو قصر البلدية ومدرسة بن يوسف، وقصر الباهية، وباحة الكتبية، وقبة المنارة، وخزانة ابن يوسف، ومركب محمد السادس، ورياض الجبل الأخضر، ومتحف فريد بلكاهية، ودار الشريفة، وقصور أكفاي، ندوة دولية كبرى عن «الذاكرة والتراث المعماري والحضري»، تحاول الإجابة عن مسألة تراث المدن العتيقة، هل سيصير خميرة للنموذج الحضري الجديد، وما منزلته من الرؤية الجديدة المعتمدة حالياً، وذلك بمشاركة مجموعة من المسؤولين والمهندسين المعماريين، والخبراء العمرانيين من المغرب والعالم العربي وأوروبا؛ فيما يقوم بالتنسيق العلمي لأشغالها المهندس المعماري سيرج سانتيلي، الذي درّس، أستاذاً مبرزاً في مدرسة الهندسة المعمارية بيلفيل في باريس، لمدة 30 عاماً، وأشرف كل هذه المدة على ورشة بحث عن المدن العتيقة العربية الإسلامية، ويُعد عمله من أبرز الأبحاث الأوروبية التي اعتمدت النموذج الحضري لهذه المدن التاريخية، ما يطرح السؤال بشأن حفظ الرصيد الوثائقي الثمين الذي راكمته هذه الدراسات في مدن العالم العربي الإسلامي. كما تُنظم جلسة خاصة بائتلاف ذاكرة المغرب، لعرض منهاجية عمله، إيماناً منه بالدور الريادي للمجتمع المدني في ترسيخ الوعي بضرورة الحفاظ على التراث المادي وغير المادي للمغرب.

وموازاة مع أعمال الندوة، تقام مجالس «سماع السماع» في الأماسي، تحييها مجموعات سماعية وطربية أندلسية مغربية. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، مجلس طرب الآلة الصباحي بقبة المنارة، وبسائط فنون الرواية والحكي يحييها رواد الحلقة في ساحة جامع الفناء وتلامذة مدرسة مراكش للحكي، وورش لفنون الكتاب وذكرى الكتبيين.

وسيراً على دأبها في تكريم شخصيات علمية وفنية، تحتفي دورة السنة الحالية من «سماع مراكش» بالمهندس المعماري شارلز بوكارا، صاحب منجزات معمارية في المدينة الحمراء، والفنان منشد الملحون عبد الحق بوعيون، وذلك بمشاركة الفنان والأستاذ الجامعي سعيد المغربي، والباحث في شؤون التراث الموسيقي نور الدين الصوفي.

كما سيُقدم بمناسبة هذه الموسمية كتاب «حادي العشق» بحضور مؤلفه محمد التهامي الحراق؛ مع تقديم مشروع «مركز توثيق تراث المدن العتيقة والقصبات»، الذي يحدث في مراكش، ويمهد لافتتاحه معرض يعرّف بنماذج معمارية وعمرانية من مدن مغربية وعربية عدة، مستخلصة من المحتوى الوثائقي للمركز، وذلك تحت إشراف المهندس المعماري سيرج سانتيلي.

قد يهمك أيضا

سناء مرحاتي تختار أحدث أعمالها الغنائية المصورة من التراث المغربي

 

الفنان الشاب “زمان” يستعد لطرح جديده من التراث المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة الـ11 لـسماع مراكش تحت شعار الذاكرة والتراث المعماري والحضري انطلاق الدورة الـ11 لـسماع مراكش تحت شعار الذاكرة والتراث المعماري والحضري



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib