الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37  لـمعرض الشارقة الدولي للكتاب
آخر تحديث GMT 18:59:59
المغرب اليوم -

في كلمة مؤثرة لسلطان الثقافة ثمَن فيها دور جواهر الخير في حبه للكتاب والكلمات

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37 لـ"معرض الشارقة الدولي للكتاب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37  لـ

الشيخ سلطان القاسمي يفتتح "الشارقة الدولي للكتاب"
الشارقة - زكي شهاب

كشف الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الامارات العربية المتحدة  حاكم الشارقة، عن إختيار الشارقة "عاصمة عالمية للكتاب  للعام 2019". وقال إن أربعين عاماً من العمل الشاق لإعلاء قيمة الكلمة كان لشريكة حياته الشيخة جواهر رئيسة "المجلس الاعلى للأسرة" دور أساسي  في نجاحه لتحقيق ما تم من إنجازات، أبرزها  إختيار الشارقة عاصمة عالمية للثقافة في العام 2014 , و معرض الكتاب الذي بات ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم بعد "معرض فرانكفورت الدولي" .

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37  لـمعرض الشارقة الدولي للكتاب

 وجاءت كلمة الشيخ سلطان حاكم الشارقة خلال حفل  إفتتاح الدورة الـ 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب صباح اليوم الأربعاء في مركز "إكسبو الشارقة"، والذي تنظمه "هيئة الشارقة للكتاب" خلال الفترة من 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وحتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، تحت شعار "قصة حروف".

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37  لـمعرض الشارقة الدولي للكتاب

وأعلن أحمد بن ركاض العامري رئيس الهيئة المنظمة للمعرض أمام  الحضور من  شخصيات رسمية و أعلامية و ثقافية تشارك فيه 1874 دار نشر من 77 دولة، وعدد العناوين المعروضة في الشارقة لهذه الدورة يتجاوز المليون و ستمئة ألف عنوان، وأن من بين المشاركين130 دار نشر من 12 دولة تشارك فيه للمرة الأولى هي: الارجنتين ، بلغاريا، أستراليا ، كرواتيا ، غانا، أوغندا، كينيا ، كاميرون، جنوب أفريقيا ، بيرو، أذربيجان، وكوريا الجنوبية .
 ويُجمع كثيرون على أن العامري هو العقل المنظم للمعرض ووراء  الوصول به  الى ما بات يجمع عليه  بأنه أصبح فخراَ  للعرب والمسلمين في مجال اعلاء دور الكلمة و الثقافة في العالم..

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37  لـمعرض الشارقة الدولي للكتاب
 وكان ضيف شرف المهرجان  وزير الثقافة الجزائري عز الدين المهيوبي الذي كرمه حاكم الشارقة في المهرجان حيث اختير شخصية العام الثقافية، تقديراً لمكانته الثقافية البارزة، ولاهتمامه بتطوير العمل الثقافي. كما شهد حفل الافتتاح تكريم الفائزين بجوائز "معرض الشارقة الدولي للكتاب"، بما فيها "جائزة ترجمان" في دورتها الثانية، إلى جانب تكريم الفائزين بجائزة "اتصالات لكتاب الطفل".  وأختيرت اليابان ضيف شرف على دورة هذا العام من المعرض، ليتم الإحتفاء بإنجازاتها الحضارية المتميزة التي شكل الكتاب فيها عاملاً ومحركاً رئيسياً في بناء الثقافة وتشكيل الأخلاق الاجتماعية، حيث تمتلك اليابان تاريخاً حافلاً بالمنجزات والأسماء الأدبية والثقافية الكبيرة على صعيد الرواية والسينما والموسيقى وغيرها، إضافة إلى مكانتها المتميزة في إثراء القطاع الثقافي بالعديد من الأعمال لروائيين يابانيين متميزين تُرجمت أعمالهم الى اللغة العربية، أمثال الروائي يوكو ماشيما، وكينزو اشيغورو، الفائز بـ"جائزة نوبل للآداب"، وهاروكي موراكامي، وغيرهم من الأسماء الثقافية المبدعة.
 
حفل الافتتاح شهد أيضا، عدداً من الفقرات، من بينها تنظيم فعاليات  ثقافية وفنية وترفيهية. كما سيضم أكثر من 200 منصة خصّصت لتوقيع الكتب هذا العام و تشمل مؤلفات في الشعر الفصيح، والشعر الشعبي، والرواية، والدراسات والتاريخ، والنقد الأدبي والترجمة، وكتب الطهي، وأدب الطفل، والفنون والعلوم الشرطية، والبحوث القانونية، وعلم الآثار وغيرها من المجالات.

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37  لـمعرض الشارقة الدولي للكتاب
.
ضيوف المعرض من العالم العربي

وسيستضيف المعرض هذا العام نخبة من المسؤوليين الحكوميين و الأدباء والمفكرين العرب، ومن أبرزهم الوزير زكي أنور نسيبة وزير دولة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، وراشد عبد الله النعيمي، والسفير عمر غباش سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية، والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، الحائزة على "جائزة نجيب محفوظ" للعام 1998 عن روايتها "ذاكرة الجسد"، والروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله، الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" للعام 2018.
كما يشارك الإعلامي والروائي المصري إبراهيم عيسى، والكاتب والمصور المصري أحمد مراد، والروائي والقاص الدكتور الكويتي طالب الرفاعي، الفائز بجائزة الدولة، والجائزة الخاصة لـ"معرض القاهرة للكتاب"، عن مجمل الأعمال القصصية والروائية في العام 2013.
ومن أبرز الأدباء والمثقفين المشاركين من دولة الإمارات العربية المتحدة، يأتي الأديب والروائي والباحث سلطان العميمي، والممثل والمخرج والأكاديمي الدكتور حبيب غلوم، والشاعرة والإعلامية شيخة المطيري، والمحاضرة والمدربة في مجال التراث بدرية عبيد الحوسني، والشاعرة والروائية صالحة عبيد غابش، والشاعر والصحافي محمد البريكي، والكاتب والباحث الدكتور ماجد عبد الله بوشليبي، والكاتبة إيمان اليوسف، والشاعر والأديب عادل خزام، والشاعرة خلود المعلا، وغيرهم.
كتّاب وروائيون عالميون يثرون المعرض بإبداعاتهم

 
وإلى جانب الضيوف العرب يستضيف المعرض نخبة من أبرز الكتّاب والروائيين العالميين، والمتحدثين، وأصحاب المدونات الإلكترونية، ومشاهير الـ"يوتيوب"، الذين يلتقون متابعيهم ومعجبيهم وعشاق الكتب على حد سواء، من أبرزهم الكاتبة البريطانية إيمّا غانون، المدوِّنة الحاصلة على عدد من الجوائز العالمية، وعالم الفيزياء الأميركي الدكتور ليونارد ملودينو، والكنديّة من أصول هندية ليلي سينغ، إحدى مشاهير قناة "يوتيوب"، ومن نيجيريا يُشارك أوكيتشوكوو أوفيلي، الذي شارك أربع مرات كمتحدّث في مؤتمر "تيدإكس" العالمي.
وتشارك المؤلفة صوفي هانا من المملكة المتحدة، كاتبة قصص الجريمة الأكثر مبيعاً على مستوى العالم؛ ومؤلفة القصص الفكاهية وكاتبة السيناريو لورين بيوكس من جنوب أفريقيا؛ والمؤلف وكاتب السيناريو والمخرج والمرشد الأميركي ترافيس هانتر، بالإضافة إلى أخيل شارما، الروائي الحائز على "جائزة دبلن الدولية الأدبية"، وغيرهم.

وسيجد عشاق الفنون الإبداعية والتقنيات الحديثة، ما يحلمون به في محطة التواصل الاجتماعي، التي ستطوف بهم في عوالم واسعة، بدءاً من الصور المتحركة، مروراً بأسرار الحملات الإعلانية، وانتهاءً بخطوات صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي. وتنظم المنصة طوال أيام المعرض، مجموعة منوعة من الورش التفاعلية التي تطلع الحاضرين على طرق صناعة محتوى تفاعلي يتماشى مع الواقع التكنولوجي الراهن، ويسهم في تعريف المشاركين على أهمية تبادل الأفكار ومشاركتها خاصةً عبر وسائل الإعلام الجديد، إلى جانب تعلّم أساليب التسويق الصحيحة في مواقع التواصل الاجتماعي
 
برنامج الطفل                                                    

ويحفل برنامج الطفل بالكثير من الفعاليات التي يجدون فيها حظهم من الفائدة والمتعة، كما يقدم لهم عدداً من المسرحيات والعروض والورش، منها عرض مسرحية "ليلى والذئب"، ومسرحية "ملك الأسود"، المستوحاة من فيلم "الأسد الملك"، وعرض "عبقور"، الذي يتابع فيه صغار قصة الشخصية الكرتونية اليابانية مع أصدقائه.
 
ركن الطهي                                                             

 
ويخصص "ركن الطهي" هذا العام 60 فعالية بحضور 15 ضيفاً وبمشاركة 11 دولة أبرزها فرنسا، والهند، وأستراليا، وإيرلندا، والمغرب، ومن أبرز الطهاة المشاركين في المعرض هذا العام، نذكر كلاً من لي هولمز من استراليا، وكيفن دندون من ايرلندا، ولاثيكا جورج، وأنسي ماثيو بالا من الهند، ونيك شارما من الولايات المتحدة، وحسن مسولي من المغرب، ودينا الضيف من مصر، ومريم سيناي من بريطانيا، وميشال سلهب من لبنان، وبادية خير الدين من سورية، وياسمين نظمي من فرنسا، وهروتو أكاما من اليابان، والطاهية والمؤلفة ومقدمة البرامج الهندية شيبرا خانا، وخبيرة الطهي لي هولمز من أستراليا.
 
مؤتمر المكتبات                                                                 

كما تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 37 من "معرض الشارقة الدولي للكتاب"، أعمال الدورة الرابعة من مؤتمر المكتبات الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب سنوياً بالشراكة مع "جمعية المكتبات الأميركية". وستقام فعاليات المؤتمر خلال الفترة من 6 الى 8 نوفمبر/تشرين الثاني، وتعقد خلال المؤتمر سلسلة ورش يشارك فيها 400 مختص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخرى، كما يتحدث خلال جلساته وفعالياته 20 متحدثاً متخصصاً من مختلف أنحاء العالم.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37  لـمعرض الشارقة الدولي للكتاب الشيخ سلطان بن محمد القاسمي يفتتح الدورة الـ 37  لـمعرض الشارقة الدولي للكتاب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان

GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 12:38 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib