منظمة الأيسسكو تطلق مبادرة رقمية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف
آخر تحديث GMT 16:31:29
المغرب اليوم -

منظمة الأيسسكو تطلق مبادرة رقمية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منظمة الأيسسكو تطلق مبادرة رقمية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

منظمة الأيسسكو
دبي - المغرب اليوم

 أطلقت منظمة  الأيسسكو مبادرة رقمية سُميت ب بيت الإيسيسكو الرقمي، ومبادرة الثقافة عن بُعد، إسهاماً منها في إتاحة الوصول إلى مصادر المعرفة والثقافة، في ظل هذه الجائحة وما بعدها، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف 18 ماي، الذي أقره المجلس الدولي للمتاحف.ودشنت المنظمة متحفها الافتراضي، ليكون منصة لعرض الزيارات الافتراضية للمواقع التراثية والمتاحف في عدد من الدول الأعضاء، كما عقدت عددا من الدورات التدريبية في مجالات التراث والإدارة المتحفية، وشرعت في اتخاذ الخطوات التقنية اللازمة لتدشين البوابة التفاعلية للتراث في العالم الإسلامي.

ومنه أنشأت  المنظمة مركزها للتراث، الذي تضمن ضمن هيكله قسماً خاصاً بالمتاحف والتراث المنقول، ليكون منوطاً به تقديم الدعم الفني والتقني للمتاحف في العالم الإسلامي، ويسهم في تأهيل العاملين بها، وفي بناء القدرات الوطنية في مجال إدارة المتاحف وتعزيز الاستفادة منها لتحقيق التنمية المستدامة، وبدأت المنظمة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدشين شبكة متاحف الفن الإسلامي ليكون منوطاً بها خلق إطار للتعاون والشراكة بين المتاحف في العالم أجمع.

كما أطلقت الإيسيسكو برنامجها لدعم المتاحف المتضررة جراء جائحة كوفيد 19 بقيمة مليون دولار، وقد تقدم للحصول على هذا الدعم ما يربو على 20 متحفاً من الدول الأعضاء. كما خصصت دعما مالياً للمتاحف والمواقع التراثية التي تضررت جراء انفجار بيروت وفيضانات السودان العام الماضي 2020، وتشارك الإيسيسكو في إنشاء متحف التراث المغربي غير المادي في ساحة جامع الفنا بمدينة مراكش.

كما تسعى المنظمة جاهدة  إلى إعداد دراسة شاملة حول مستقبل المتاحف والعمل المتحفي، وسيناريوهات التعامل حال استمرار الجائحة، في ظل ما فرضته من مهن جديدة، ومدى استيعاب وحاجة المتاحف لهذه المهن، خصوصا الرقمية منها، ودور التكنولوجيا الحديثة في إدارة المتاحف وعرض المجموعات المتحفية، وكذلك دور المتاحف في تطوير المجتمعات المحلية وتعزيز الحفاظ على التراث وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن  جائحة كورونا أثرت على المتاحف في جميع أنحاء المعمورة، وامتد هذا التأثير ليشمل العاملين في هذا القطاع الضخم، خاصة أن الزيارات المتحفية في معظم دول العالم إما توقفت أو عُلقت أو تم تقليص عددها لأدنى حد، مما أثر سلباً على المتاحف، وانعكس على دورها، وعلى العاملين بها، وعلى كل ما هو مرتبط بالعمل المتحفي من حرف ومهن مساعدة، وفرض واقعاً جديداً وجب الإعداد الجيد للتعامل معه في ظل استمرار هذه الجائحة.

قد يهمك ايضا:

معرض "المتاحف الوطنية" في العاصمة يقرّب الزوار من عوالم "كورونا"

"يونيسكو" تجمع متاحف العالم من أجل التأمل في مستقبلها

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة الأيسسكو تطلق مبادرة رقمية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف منظمة الأيسسكو تطلق مبادرة رقمية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib