مدينة وجدة المغربية تستعد لانطلاق فعاليات مهرجان الفيلم المغاربي
آخر تحديث GMT 18:46:51
المغرب اليوم -

من المقرر تكريم الفنان المصري شريف منير والمخرج كمال كمال

مدينة وجدة المغربية تستعد لانطلاق فعاليات مهرجان "الفيلم المغاربي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدينة وجدة المغربية تستعد لانطلاق فعاليات مهرجان

مهرجان الفيلم المغاربي في وجدة
وجدة – هناء امهني

تنطلق اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم المغاربي في وجدة، المنظم من لدن جمعية "سيني مغرب"، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار: "المغرب الكبير موحد بسينيماه"، دورة السينيفيلي الراحل بنيونس برزاق (برزكي)، "، والتي ستعرف حضورا بارزا لألمع نجوم الفن والسينما في العالم العربي.

مدينة وجدة المغربية تستعد لانطلاق فعاليات مهرجان الفيلم المغاربي

وستشهد الدورة التي حملت اسم السينيفيلي الراحل بنيونس برزاق (برزكي)، حضور الممثل المصري منير شريف، والممثل المغربي عزيز داداس، والمخرج المغربي كمال كمال، فضلا عن الممثلة المغربية سهام أسيف، والفنان يونس ميكري  إلى جانب مجموعة أخرى من الفنانين المرموقين الذين أثروا الساحة الفنية السينمائية.

  أقرأ أيضا :

"يا خيل الله" يتهم مهرجان الفيلم المغاربي بتحقيره

وقال خالد سلي مدير المهرجان المغاربي للفليم بوجدة قبيل التظاهرة: "لا يمكن بأي حال، اعتبار قاعة العرض السينمائي فضاء للفرجة والإنتاج السينمائي فقط، بل هي فضاء تتلاحق فيه الأنفس ويمتد لاختراق عوالم أخرى، وأن من أجل هذه المرامي أنشأت جمعية "سيني مغرب"، حيث حملت هم تنظيم المهرجان، كي تسهم في دمقرطة الفنون العامة، ومنها السينما بشكل خاص".

وكشف خالد سلي مدير مهرجان الفيلم المغاربي، أن "مهرجان الفن السابع بوجدة يواصل تألقه لتوسيع قاعدة الأصدقاء والفرقاء في بقاع العالم، بحكم الانفتاح الذي يعرفه المهرجان كل سنة، من خلال توحيد الشعوب حول لغة واحدة هي لغة القيم الكونية".

 وأضاف في ذات السياق، أن جمعية "سيني مغرب" توقع كل سنة شراكات واتفاقيات مع مؤسسات وهيئات وطنية ودولية، الهدف من خلالها تطوير السينما، وتطوير العلاقات بين الأفراد والأمم.

وأشار سلي، إلى أن الرعاية السامية التي أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على المهرجان للسنة الخامسة على التوالي، تشكل مبعث فخر واعتزاز، وأن الثقة القوية التي توليها المؤسسات ومساهمتها في إنجاح المهرجان، تقابله الجمعية بمضاعفة الجهد لتحقيق  المبتغى، ألا وهو نجاح وترسيخ الفن السابع بوجدة والجهة الشرقية.

هذا، وتكرم الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة المزمع تنظيمها أيام 10 -11-12 -13 -14 -15 يونيو الحالي، الممثل المصري شريف منير، والمخرج السينمائي المغربي كمال كمال في حفل افتتاح هذه التظاهرة السينمائية المغاربية والدولية.

 مدينة وجدة المغربية تستعد لانطلاق فعاليات مهرجان الفيلم المغاربي

وبرمجت جمعية "سيني مغرب" منظمة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، ستة تكريمات وازنة ضمن أنشطتها المختلفة، بالإضافة للمصري  شريف منير و المغربي كمال كمال، ستكرم النسخة الثامنة كل من المخرج والمنتج الفرنسي من أصل جزائري  رشيد بوشارب، و المخرج السينمائي المغربي سعد الشرايبي، والممثلة التونسية القديرة فاطمة بن سعيدان، والممثل والمخرج المغربي محمد بنقدور.

وأعلنت إدارة المهرجان، عن برنامجها العام، الذي يشتمل بالإضافة للتكريمات، عروضا سينمائية مطولة وقصيرة مدرجة في المسابقة الرسمية، و "نافدة على السينما المحلية"، وعروضا في الهواء الطلق و أفلام للأطفال، وبرمجت أيضا، أربعة ورشات تقنية وفنية، و ثلاث ندوات موضوعاتية، و لقاء شعريا  مع شعراء جهة الشرق، و لقاءات و جلسات ليلية مفتوحة (نوسطالجيا  1-2) مع ضيوف المهرجان الكبار ، و "ماستر كلاس"، ولقاءات مع صناع السينما المغاربية والعربية والدولية.

وقد يهمك أيضاً :

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة وجدة المغربية تستعد لانطلاق فعاليات مهرجان الفيلم المغاربي مدينة وجدة المغربية تستعد لانطلاق فعاليات مهرجان الفيلم المغاربي



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib