المغرب يشارك بنحو 100 كتاب في الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي
آخر تحديث GMT 16:34:09
المغرب اليوم -

منها 60 إصدارًا جديدًا في جميع المجالات باللغتين العربية والفرنسية

المغرب يشارك بنحو 100 كتاب في الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يشارك بنحو 100 كتاب في الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي

معرض بكين الدولي للكتاب
الرباط - المغرب اليوم

شارك المغرب بحضور متميز في فعاليات الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي للكتاب 2019، المُنظم من 21 إلى 25 أغسطس/آب الجاري، من خلال رواق يضم أربعة دور نشر تعرض أكثر من 100 عنوان في مجالات متنوعة منها 60 إصدارًا جديدًا للعام الجاري.

ويتعلق الأمر بكل من دور النشر "ملتقى الطرق"، و"باب الحكمة"، و"ينبع الكتاب"، و"الإخوان سليكي" التي تعرض إصداراتها الجديدة في الرواق المغربي الذي يقام بدعم من وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة، في إطار تبادل الأروقة بين المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، ومعرض بكين الدولي للكتاب.

أقرا ايضا:

مكتبة الملك عبدالعزيز تشارك في معرض بكين الدولي للكتاب في دورته الـ 26

وتغطي العناوين المغربية الصادرة باللغة العربية والفرنسية مجالات السياسة والقانون والتاريخ والأدب والثقافة والتراث والأركيولوجيا والسياحة فضلا عن الكتب المخصصة للأطفال، والتي تتيح للزوار الصينيين والأجانب لا سيما المهتمين بالثقافة العربية الاطلاع على الإنتاج الثقافي والفكري المغربي.

وأكد عبد القادر الرتراني رئيس الاتحاد المهني لناشري المغرب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية المشاركة المغربية في هذا المعرض الدولي الهام لتعزيز التبادل الثقافي والفكري بين البلدين، وتقوية التعاون والشراكات بين دور النشر المغربية ونظيرتها الصينية، وخاصة وأن المغرب كان ضيف شرف الدورة السابقة 2018.

وأبرز السيد الرتراني، وهو أيضا مدير دار نشر "ملتقى الطرق"، أن الرواق المغربي حظي بإقبال كبير من قبل الزوار الصينيين درس عدد منهم في جامعات بالمغرب أو زاره المملكة في إطار السياحة وخاصة بعد قرار رفع التأشيرة عن المواطنين الصينيين والذي مكن من رفع عدد السياح القادمين من هذا البلد الآسيوي.

ولفت إلى أن الزوار الصينيين للرواق المغربي أعربوا عن إعجابهم بالمغرب وبجماليته وبتنوع ثقافته وتراثه، وكذا تقديرهم للرحالة المغربي ابن بطوطة الذي زار الصين في القرن الـ14 وساهم بشكل كبير في نقل الثقافة الصينية الى العالم العربي. من جانب آخر، أبرز السيد الرتراني أنه تم خلال هذا المعرض توقيع اتفاقيتين مهمتين لتبادل نشر الترجمة بين دار النشر المغربية "ملتقى الطرق" ونظيرتها الصينية "طنجيل أوف بيبل"، وهي من أهم دور النشر الصينية، تهم الأولى نشر واعتماد ترجمة كتاب من الصينية الى اللغتين العربية والفرنسية من تأليف أستاذ صيني حول الذكاء والتدبير.

وأضاف أن الاتفاقية الثانية تهم التزام دار النشر الصينية بترجمة ونشر كتاب مغربي إلى اللغة الصينية، حيث قدمت لها قائمة ب10 كتب لاختيار الكتاب الذي ستتم ترجمته الى اللغة الصينية.

وأشار إلى أنه سيتم إصدار هذه الكتب المترجمة بمناسبة تنظيم فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء لعام 2020، مبرزا من جانب آخر الاستعداد لتعزيز التعاون المشترك على مستوى القارة الإفريقية التي يتمتع فيها المغرب بحضور متميز ويرتبط مع بلدانها بعلاقات تاريخية وثقافية متينة. وأضاف رئيس الاتحاد المهني لناشري المغرب أن دار النشر "ينبع الكتاب" وقعت بدورها اتفاقا مع "طنجيل أوف بيبل"، لتبادل ترجمة كتب موجهة للأطفال من العربية إلى الصينية للناشرة والكاتبة المغربية أمينة الهاشمي العلوي، وأيضا من الصينية الى اللغتين العربية والفرنسية.

وذكر بأن هذه الاتفاقات بين دور النشر المغربية والصينية هي ثمرة عمل دؤوب لمدة ثلاث سنوات من التواصل والتعاون والذي مكن أيضا من فتح دار النشر "طنجيل أوف بيبل" لمكتبة لها في مدينة الرباط، معربا عن الأمل في المضي قدما في تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الجانبين.

وإلى جانب المغرب تشارك دور نشر من حوالي 10 بلدان عربية في هذه الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي للكتاب، التي تستضيف رومانيا كضيف شرف، وذلك بحضور أزيد من 2600 عارض من 95 دولة ومنطقة، يعرضون أكثر من 300 ألف عنوان جديد.

وتتناول هذه الدورة اتجاهات التطور في صناعة النشر الدولي، وسيناريوهات تطبيق القراءة المستقبلية لـ "إنترنت الكتب"، و"تكامل الطبعتين الورقية والإلكترونية" في عصر شبكة الجيل الخامس.

قد يهمك ايضا:

معرض في إيطاليا يستعرض أنشطة "رابطة العالم الإسلامي" الإغاثية

فنلندا تستضيف معرضًا فنيًا مستوحى من مايكل جاكسون

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يشارك بنحو 100 كتاب في الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي المغرب يشارك بنحو 100 كتاب في الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا تُخفي بطنها بذراعها في إطلالةٍ مثيرةٍ للجدل

واشنطن-المغرب اليوم

GMT 20:58 2015 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

فرح يوسف تنشر صورة لها من أميركا على "فيسبوك"

GMT 21:28 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

3 عوامل خلف تألق المنتخب القطري لليد في أمم آسيا

GMT 10:32 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

وفاة مهاجر مغربي دهسًا تحت عجلات قطار في إيطاليا

GMT 07:45 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

حمالات الصدر أبرز مشاكل السيدات في موسم الاحتفالات

GMT 02:40 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تغير المناخ يكشف عن جيل جديد من زواج القصر

GMT 00:11 2015 الأحد ,11 كانون الثاني / يناير

مواصفات "بي ام دبليو" الفئة الخامسة 2015 الخليجية

GMT 14:53 2014 الإثنين ,23 حزيران / يونيو

ضبط 360 علبة معسّل مهرَّبة في سيدي بنور المغربيَّة
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib