عبد الله العلوي يُشيد بدستور 2011 في الحفاظ على الثقافات المغربية
مقتل مدنيين إثنين وإصابة 11 آخرين في قصف حوثي على مديرية الحوك جنوب الحديدة غربي اليمن. قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي تواصل تقدمها الميداني صوب مركز مديرية كتاف البقع في محافظة صعدة، اقصى شمال اليمن. قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي تواصل تقدمها الميداني أقصى شمال اليمن وسائل إعلام ألمانية تعلن أن الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على منفذ هجوم لوبيك إصابة 14 شخصًا في هجوم بالسلاح الأبيض على حافلة في لوبيك بألمانيا هجوم على حافلة في مدينة لوبيك شمال ألمانيا وتقارير تشير إلى إصابة عدد من الركاب وزارة الدفاع الروسية تؤكد أن نحو 1.7 مليون سوري سيتمكنون من العودة لمناطقهم قريبًا قوات الاحتلال الإسرائيلي تطلق الرصاص وقنابل الغاز تجاه الشبان شرق خانيونس اعلنت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو أرسلت مقترحات مفصلة لواشنطن بشأن تنظيم عودة اللاجئين لسوريا واضعة في حسبانها الاتفاق بين بوتين وترامب الدفاع الروسية" تعلن أن موسكو أرسلت مقترحات مفصلة لواشنطن بشأن تنظيم عودة اللاجئين لسورية"
أخر الأخبار

انطلاق الدورة السادسة من مهرجان "باشيخ" للعام الأمازيغي

عبد الله العلوي يُشيد بدستور 2011 في الحفاظ على الثقافات المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبد الله العلوي يُشيد بدستور 2011 في الحفاظ على الثقافات المغربية

عبد الله العلوي
الدار البيضاء - جميلة عمر

انطلقت مساء الأربعاء في طنجة، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان "باشيخ" للعام الأمازيغي، بمشاركة ثلة من الباحثين والأساتذة الجامعيين والفاعلين الجمعويين، وتتميز هذه الدورة، المنظمة تحت شعار "الاعتراف بأمازيغية صنهاجة وغمارة، دعامة أساسية للحفاظ على التنوع اللغوي والثقافي بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة"، بترجيح كفة الأنشطة العلمية والثقافية من خلال تنظيم عدة ندوات تعالج قضايا راهنة بمنطقة صنهاجة الريف، من قبيل اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وتدبير الغابات والأراضي الجماعية والسياحة.

وأبرز مدير التراث الثقافي، بوزارة الثقافة والاتصال، عبد الله العلوي، في كلمة بالمناسبة أن "دستور 2011 خطى خطوات مهمة لإحاطة اللغات والثقافات المغربية بالحفظ والصيانة والتثمين"، مشيرا إلى أن المؤسسات العمومية ماضية في جهود تنزيل مضامين دستور 2011 بخصوص الأمازيغية.

كما أضاف في هذا الصدد، أن  مسلسل المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية واستحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، مسجلا أن الآفاق مفتوحة للاشتغال على حقول التدوين والتأليف وحفظ التراث المادي واللامادي للأمازيغية، والذي يعد تقليد باشيخ جزءً منه.

وبعد أن دعا إلى نهج فضائل الانفتاح والحوار والنقاش واستبعاد كل أشكال الإقصاء والتفاضل، اعتبر أن "أمازيغية صنهاجة" تعد جزءً، من الثراء اللغوي للجهة، والتنوع اللغوي الذي يميز المغرب ككل.

من جانبه، أشار مدير المهرجان، شريف أدرداك، إلى أن الهدف من هذه التظاهرة يتمثل في التعريف بالموروث الثقافي واللغوي لقبائل صنهاجة الريف المهدد بالاندثار، موضحا أن قبائل هذه المنطقة الواقعة بمنطقة الريف الأوسط الأعلى (بين شفشاون والحسيمة) تتحدث لجهة أمازيغية مغايرة عن "تاريفيت"وأقرب إلى "تشلحيت".

وأضاف، في تصريح للزميلة وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المهرجان يحاول إبراز هذا التعدد اللغوي والثقافي الذي يجسد غنى الثقافة الأمازيغية في المغرب وفي شمال أفريقيا عموما، معتبرًا أن مسلسل الاعتراف بالتعددية الثقافية واللغوية يعتبر من ركائز الديموقراطية، وهو المسلسل الذي انخرط فيه المغرب"التنوع اللغوي والثقافي بالمغرب وإشكالية تدبير التعابير الأمازيغية المهددة بالاندثار"، و"تدبير المجال الغابوي وانعكاساته على التنمية" و "تدبير الأراضي الجماعية بالمغرب وإشكالية التنمية المستدامة"، بالإضافة إلى معرض للمنتجات المجالية ومعرض جماعي للفن التشكيلي وقراءات قصصية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الله العلوي يُشيد بدستور 2011 في الحفاظ على الثقافات المغربية عبد الله العلوي يُشيد بدستور 2011 في الحفاظ على الثقافات المغربية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الله العلوي يُشيد بدستور 2011 في الحفاظ على الثقافات المغربية عبد الله العلوي يُشيد بدستور 2011 في الحفاظ على الثقافات المغربية



ارتدى معظم السيدات الأسود في حفلة جوائز "ESPYS"

كيارا بفستان أصفر كناري ممسك برقبتها برفقة زوجها

باريس - مارينا منصف
تألق كل من كيارا وكيت بيكينسيل وجنيفر غارنر إذ قُدنَ النجوم في قوة للاحتفال بأكبر ليلة في الرياضة 2018 ESPYS، وكانت السيدات في كل شوط يقمن بعرضهن للأناقة في عرض الجوائز الطويل داخل مسرح مايكروسوفت في وسط مدينة لوس أنجلوس الأربعاء. وتألقت كيارا، 32 عاما، بفستان أصفر كناري ممسك برقبتها بينما كانت تقف إلى جانب زوجها الأنيق راسل ويلسون 29 عاما، في حين كانت كل من كيت وجينيفر الساحرتين ترتديان فساتين سوداء مثيرة، وبدت سيارا وروسيل شخصيتين أنيقتين. وتألقت مغنية "الخطوة الثانية" مع بشريتها المذهلة وبظلال العيون الدخانية، وأحمر الخدود البرونزي، واللمسة الذهبية على شفتيها، ووضع راسل جانبه الأنيق في سترة زرقاء وسراويل سوداء، وأبقت كيت الأشياء مفعمة بالحيوية عندما كانت ترتدي ثوبها تحت جسد مثير وتأكد من أنها أظهرت أفضل عناصر جسمها المذهل. وعملت أليسون سحرها في ثوب وردي متلألئ مع خط لافت للنظر وشق فخذ مثير، أما الممثلة

GMT 07:44 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

واجه حرارة الصيف بديكورات مميزة في حديقة منزلك
المغرب اليوم - واجه حرارة الصيف بديكورات مميزة في حديقة منزلك

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib