اختيار بريطانيا ضيف شرف الدورة الـ 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017
آخر تحديث GMT 07:07:14
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

من أجل تعزيز التبادل الثقافي بين الدولتين اللتين تربطهما علاقات تاريخية

اختيار بريطانيا ضيف شرف الدورة الـ 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اختيار بريطانيا ضيف شرف الدورة الـ 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017

معرض الشارقة الدولي للكتاب
الشارقة - المغرب اليوم

اختارت هيئة الشارقة للكتاب، بريطانيا، ضيف شرف الدورة السادسة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب. وجاء هذا الاختيار في إطار احتفالات عام الثقافة الإماراتية - البريطانية 2017 التي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني، بهدف تعزيز التبادل الثقافي بين الدولتين اللتين تربطهما علاقات تاريخية وطيدة امتدت على مدى عقود من الزمن.

اختيار بريطانيا ضيف شرف الدورة الـ 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017

وأوضح أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، قائلًا "يأتي اختيارنا لبريطانيا ضيف شرف للدورة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب، تجسيدًا لعلاقات الصداقة التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا، القائمة على أسس راسخة من التعاون المتبادل والمصالح المشتركة في العديد من المجالات، ولما تحفل به الثقافة البريطانية من مكانة متميزة في العالم، عبر عدد كبير جداً من الأسماء الكبيرة في الأدب، والفكر، والفن، وما تركته من أعمال وإصدارات أثرت مختلف الحضارات والثقافات".

اختيار بريطانيا ضيف شرف الدورة الـ 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017

وأكد العامري أن هيئة الشارقة للكتاب تحرص على تعزيز الحوار والتواصل بين مختلف الثقافات، تماشيًا مع رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بمد جسور التواصل مع كافة الدول الشقيقة والصديقة، للعمل معاً على إثراء الثقافة الإنسانية، وتطوير التبادل المعرفي، بما يسهم في ترسيخ المحبة والسلام بين مختلف شعوب العالم.  

وأضاف العامري "نحتفظ في هيئة الشارقة للكتاب بعلاقات استثنائية تجمعنا بعدد من المؤسسات والهيئات الثقافية في بريطانيا، وكنا قد رعينا خلال مشاركتنا في الدورة الـ45 لمعرض لندن الدولي للكتاب التي أقيمت في نيسان/أبريل الماضي، فعاليات الدورة الـ31 من مؤتمر الناشرين الدوليين، التي أقيمت في العاصمة البريطانية، كما وقعنا عددًا من مذكرات التفاهم مع دور نشر ومؤسسات بريطانية كبرى تعني بقطاع النشر".

وكشف العامري عن أن الدورة المقبلة من المعرض، ستتضمن جناحًا خاصًا يعرض أهم الإنتاجات والإصدارات الأدبية لصناعة النشر البريطانية، وسيشهد تدشين شراكة استراتيجية مع المجلس الثقافي البريطاني، تهدف إلى تنظيم برنامج ثقافي متكامل يشارك فيه نخبة من الأدباء والمؤلفين البريطانيين في فعاليات المعرض وفي عدد من الفعاليات الأخرى التي تنظمها إمارة الشارقة ودولة الإمارات في إطار الاحتفالات بعام التبادل الثقافي بين الدولتين الصديقتين.

وقالت كورتينا بتلر، مدير قسم الفعاليات الأدبية في المجلس الثقافي البريطاني، "نحن سعداء باختيار بريطانيا ضيف شرف للدورة المقبلة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يعتبر الأكبر والأهم في العالم العربي، ويمثل في الوقت ذاته ملتقىً ثقافياً كبيرًا يجتمع فيه المثقفون والأدباء والناشرون من مختلف أنحاء العالم".

وأضافت بتلر "لطالما أكدت إمارة الشارقة على أهمية الكتاب والثقافة كقوة دافعة للتبادل الثقافي وتعزيز الحوار والتفاهم الدولي تجسيدًا لرؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي نقدر دعمه الكبير للثقافة والمثقفين والأدباء في جميع أرجاء العالم، ونتطلع للعمل مع معرض الشارقة الدولي للكتاب لتعزيز التبادل الثقافي، من خلال الزيارات المتبادلة التي ستتم بين المؤلفين والكتاب الإماراتيين والبريطانيين".

وتتمتع الثقافة البريطانية بمختلف مكوناتها بحضور بارز في أوروبا والعالم، عبر عدد كبير من الأدباء، والشعراء، والمفكرين، والمسرحيين، والفنانين، الذين تركوا بصماتهم في هذا المجال، وأصبحوا الأشهر على مستوى العالم، ومن بينهم وليم شكسبير، وجورج برنارد شو، وتشارلز ديكنز، وتوماس هاردي، وجورج إليوت، وجاين أوستن، وأجاثا كريستي، وجورج أورويل. وتعتبر إصدارات هذه القامات الأدبية البريطانية، الأكثر مبيعاً في عالم النشر رغم مرور مئات السنين على وفاة بعضهم. وتحظى الأفلام والمسرحيات المستوحاة من أعمالهم، بإقبال كبير من الجمهور في مختلف أنحاء العالم.

وإلى جانب الثقافة والأدب، تعتبر بريطانيا من الدول المشهورة في الموسيقى، والسينما، والفن، حيث قدمت للعالم العديد من المشاهير في عالم الغناء ومن بينهم فرقة البيتلز، وفرقة الرولينج ستونز، والسير ألتون جون، والنجم جورج مايكل، وفي السينما من ينسى المنتج والمخرج الشهير ألفريد هتشكوك، والمخرج ريدلي سكوت، والنجوم مايكل كين، وشارلي شابلن، وشون كونري، وكيت وينسلت، إضافة إلى أشهر شخصيات أفلام الجاسوسية، جيمس بوند. وفي الفنون، تعرف بريطانيا بالعديد من الفنانين البارزين، ومن أبرزهم ديفيد هوكني، وجون كونستابل، وداميان هيرست.

وكان معرض الشارقة الدولي للكتاب نجح في دورته الخامسة والثلاثين، التي أقيمت العام الماضي تحت شعار "اقرأ أكثر"، في تسجيل رقم قياسي في عدد الزوار مقارنة بدوراته السابقة، حيث تخطى عدد زواره 2.31 مليون زائر للمرة الأولى في تاريخه منذ انطلاقته في عام 1982، فيما تجاوزت حجم مبيعاته حاجز الـ176 مليون درهم وهي الأعلى في تاريخه أيضاً، كما نجح المعرض في العام 2016 في استضافة أكثر من 1420 دار نشر من 60 دولة، وعرض أكثر من 1.5 مليون كتاب، ووفر الفرصة للزوار للاستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة، والعديد من الفعاليات، من أبرزها برنامج فعاليات الطفل، وبرنامج الفعاليات الثقافية، والمقهى الثقافي، وركن الطهي، ومحطة التواصل الاجتماعي.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار بريطانيا ضيف شرف الدورة الـ 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017 اختيار بريطانيا ضيف شرف الدورة الـ 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib