بيت الشعر في المغرب يحتفي بمنشوراته الصادرة خلال 2019
آخر تحديث GMT 19:11:51
المغرب اليوم -

بحضور عدد من الكتاب والشخصيات الثقافية

بيت الشعر في المغرب يحتفي بمنشوراته الصادرة خلال 2019

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بيت الشعر في المغرب يحتفي بمنشوراته الصادرة خلال 2019

بيت الشعر في المغرب يحتفي بـ"إصدارات 2019"
الرباط - المغرب اليوم

قدم بيت الشعر في المغرب، الجمعة برواق الفنون التابع لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير بالرباط، جديد منشوراته الصادرة برسم سنة 2019، بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة. وخلال هذا الحفل الثقافي والفني، الذي قدمه الكاتب والشاعر حسن نجمي، كشف بيت الشعر في المغرب عن باقة عناوينه الجديدة التي شملت 14 كتابا، وهمت بالأساس مجالي الترجمة والدراسات النقدية، بحضور عدد من الكتاب المؤلفين لهذه العناوين وثلة من الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية.

وفي هذا الصدد، أكد مراد القادري، رئيس بيت الشعر في المغرب، أن "الجمعية تحتفل هذا المساء بمنشوراتها الجديدة الصادرة في إطار برنامج دعم الكتاب التي تشرف عليه وزارة الثقافة"، موضحا أن "بيت الشعر يجدد كل سنة اختياراته ويحرص على معرفة الانتظارات والحاجيات الموجودة داخل ساحة الكتاب المغربي".

وأضاف القادري، في تصريح للصحافة، أنه "لامسنا أن الدراسات النقدية المواكبة للشعر المغربي ربما لا تحظى بالأهمية اللازمة، كما هو الحال بالنسبة للترجمة. لذلك ارتأينا هذه الدورة أن نركز على هذين المجالين"، مسجلا أنه "سيتم تقديم 14 كتابا جديدا للباحثين والمترجمين، الذين إما ترجموا الشعر من اللغات الأجنبية إلى العربية، أو ترجموا الشعر المغربي إلى اللغات الأجنبية"، معتبرا أن هذه التظاهرة "تشكل لحظة احتفاء باغتناء الخزانة الثقافية المغربية بمنشورات جديدة"، معربا عن أمله في أن تجد هذه العناوين قراءها.

من جانبه، قال الكاتب والشاعر حسن نجمي إن إصدارات بيت الشعر في المغرب برسم سنة 2019 تتميز بتنوعها، حيث تشمل على دراسات نقدية وعدد من الترجمات، مبرزا أن "الجمعية قررت هذه السنة أن تمنح الأولية لترجمة الشعر من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية".

وأضاف نجمي، في تصريح صحافي، أن هذه الإصدارات الجديدة تتميز كذلك بوجود أنطولوجيات تضم منتخبات من الشعر الإسباني، وخاصة شعراء قادش، وكذلك مؤلف حول قصيدة الهايكو، وهي كتابة شذرية يابانية، يسلط الضوء على قيم هذا الجنس الشعري الجمالية والفنية وتقنيات كتابته، مبرزا أن الغاية من هذا الانفتاح لدى بيت الشعر وكذلك مختلف الفاعليات والأنشطة التي ينظمها على مدار السنة هي أن "يظل الشعر حاضرا بيننا وفينا".

وفي مجال الترجمة، تشمل المنشورات الجديدة على "أنخاب البحر واليابسة، أنطولوجيا شعراء قادش"، ترجمة خالد الريسوني، و"لا تملك شيئا وتهديني عالما! أنا مدين لك بعالم" للشاعر أنطونيو بورتشيا، ترجمة أحمد لوغليمي، و"رسائل إلى صديقة من البندقية" لراينر ماريا ريلكه، ترجمة حسونة المصباحي، و"حل لغزي، القصائد الكاملة لسيتفن كراين"، ترجمة محمد قنور.

كما تتضمن باقة المنشورات على "قنادل الروح، منتخبات من الشعر الإسباني"، ترجمة محمد العربي غجو، و"تشيت بيكر" للشاعر الفرنسي زينو بيانو، ترجمة جمال خيري، و"كتاب الأعمى" للشاعر نبيل منصر، ترجمة كمال التومي، و"في غبطة الوحدة والموت، أنطولوجيا شاعرات أمريكا اللاتينية"، ترجمة يوسف ناوري.

أما في مجال الدراسات النقدية والحوارات، فتشمل منشورات بيت الشعر في المغرب لسنة 2019 على "كيمياء الاستحالة" لرشيد المومني، و"تحولات تموز: قراءة في شعر محمود درويش" لعلال الحجام، و"الشعر والتربية" (مؤلف جماعي) من إعداد وتقديم خالد بلقاسم. كما تتضمن لائحة المنشورات على "غيمة ومرايا: الإنسان والكون في شعر عبد الكريم الطبال" لعبد الجواد الخنيفي، و"الذات والهوية والكتابة: حوارات في الشعر المغربي" لعبد اللطيف الوراري، و"الهايكو المغربي: الحقل والسياق" لعبد القادر الجموسي.

قد يهمك أيضًا : 

دراسة حديثة تُؤكّد أنّ "الحظ السيئ" سبب انقراض البشر البدائيين

خبراء يبحثون السبل الكفيلة بتطوير "لغة الضاد" في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيت الشعر في المغرب يحتفي بمنشوراته الصادرة خلال 2019 بيت الشعر في المغرب يحتفي بمنشوراته الصادرة خلال 2019



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib