وزير النقل يعلن الانتهاء من 85 من المرحلة الأولى من الميناء الجديد
آخر تحديث GMT 21:22:00
المغرب اليوم -

بتمويل من طرف المغرب والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

وزير النقل يعلن الانتهاء من 85% من المرحلة الأولى من الميناء الجديد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير النقل يعلن الانتهاء من 85% من المرحلة الأولى من الميناء الجديد

المرحلة الأولى من الميناء الجديد
الدار البيضاء - جميلة عمر

أوضح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبدالقادر اعمارة، السبت، في آسفي، أن نسبة تقدم أشغال إنجاز المرحلة الأولى من مشروع الميناء الجديد بهذه المدينة بلغت حاليًا 85 في المئة، وأضاف في تصريح صحافي على هامش الزيارة الميدانية لورش بناء الميناء الجديد لتتبع والإطلاع على سير تقدم الأشغال به، أن هذه المرحلة، التي أعطى انطلاقة أشغال إنجازها الملك محمد السادس في شهر أبريل/ نيسان 2013، مولت في إطار اتفاقيتي إطار تم توقيعهما في فبراير/شباط ويونيو/ حزيران 2013 بين المغرب والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
 
وأشار اعمارة، إلى أن الحاجز الرئيسي للميناء، الذي يبلغ طوله 3ر2 كلم انتهت الأشغال به تقريبًا، في حين من المرتقب أن تنتهي الأشغال برصيف الفحم الحجري، المرتبط بتمويل المحطة الحرارية الجديدة المجاورة للميناء لإنتاج الكهرباء، خلال الأشهر القليلة المقبلة، مؤكدًا أن القائمين على أشغال البناء متمكنين جيدًا من أمواج البحر، مذكرًا بأن المشروع بكامله سيكون جاهزًا قبل نهاية العام الجاري.
 
وبشأن أهمية المشروع، أكد الوزير، أنه ستكون له انعكاسات اقتصادية واجتماعية جد إيجابية على المستوى الوطني والجهوي، بحيث سيساهم في خلق مناصب شغل جديدة ومناطق صناعية تنضاف إلى المؤهلات الاقتصادية التي تتوفر عليها مدينة آسفي، مذكرًا بأن الهدف من بناء هذا الميناء هو مواكبة قطاع الطاقة والصناعة الكيماوية بالجهة، فضلًا عن إعطاء دينامية قوية لإعادة التأهيل الحضري لميناء آسفي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة.

وتمت برمجة هذا المشروع على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تقضي بضمان استيراد 3ر5 مليون طن سنويًا من الفحم الحجري الضروري لاشتغال المحطة الحرارية الجديدة لآسفي من أجل إنتاج طاقة كهربائية إجمالية تصل إلى 1320 ميغاوات، أما الثانية من هذا المشروع، الذي يتواجد على بعد 15 كيلومترًا جنوب مدينة آسفي. فستمكن من رفع حجم الاستيراد السنوي من الفحم الحجري إلى 7 ملايين طن سنويًا، وذلك بغية الاستجابة لحاجيات المحطة الحرارية من أجل توليد طاقة إجمالية تصل إلى 2640 ميغاوات في أفق 2020 لمواكبة تنمية الصناعات الكيماوية للمكتب الشريف للفوسفات وضمان رواج سنوي يصل إلى 14،14 مليون طن في أفق 2025.

وبشأن المرحلة الثالثة، فسيكون فيها الميناء مجهزًا بأرصفة إضافية لضمان رواج سنوي شامل للاستيراد والتصدير الخاص بمكتب الشريف للفوسفات يصل إلى 95،21 طن سنويًا في أفق 2040.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير النقل يعلن الانتهاء من 85 من المرحلة الأولى من الميناء الجديد وزير النقل يعلن الانتهاء من 85 من المرحلة الأولى من الميناء الجديد



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib