وكالة فيتش الدولية ترفع تصنيف تركيا إلى مستوى  bb مع نظرة مستقبلية جيدة
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

حقق الاقتصاد توازنًا بين زيادة معدلات التضخم وحساسيات التمويل الأجنبي

وكالة "فيتش" الدولية ترفع تصنيف تركيا إلى مستوى " BB+" مع نظرة مستقبلية جيدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وكالة

وكالة "فيتش" الدولية
أنقرة - المغرب اليوم

رفعت وكالة "فيتش" الدولية، تصنيف تركيا إلى مستوى "BB+" مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، لافتة إلى أن المؤشرات البنيوية لتركيا أفضل من نظيراتها المماثلة. وأصدرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بياناً حول تركيا، نقلته وسائل إعلام تركية، شددت فيه على أن تركيا استطاعت تحقيق نمو قوي خلال عام 2017، كما أكدت الوكالة أن الاقتصاد التركي حقق توازناً بين ارتفاع معدلات التضخم وحساسيات التمويل الأجنبي.

وأشارت الوكالة إلى أن المؤشرات تظهر تفوق تركيا على الدول المماثلة، منوهة في الوقت ذاته بأن النمو الذي حققته تركيا بلغ ما يقرب من 6.8 في المائة في عام 2017. وذكر البيان أن السنوات الخمس الماضية شهدت ارتفاعاً في معدل النمو الاقتصادي بلغ 5.6 في المائة، في حين سجل حجم نمو الدول المماثلة لتركيا، في الفترة ذاتها 3.5 في المائة.

وأظهرت الوكالة في بيانها أن هناك عوامل أسهمت في نمو الاقتصاد التركي في عام 2017، منها الانتعاش التدريجي لقطاع السياحة، والنمو الجيد لاقتصادات الدول الشريكة لتركيا. وتحسن أداء الاقتصاد التركي بنحو لافت، منذ مطلع العام الماضي، بعد تباطؤ في نسب النمو في أعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت منتصف يوليو (تموز) 2016، وسجل معدل النمو 11.1 في المائة في الربع الثالث من العام مع توقعات بأن يصل إلى 7 في المائة عن عام 2017 بشكل إجمالي. وشهد الاقتصاد الكلي تقلباً مقابل انخفاض الدين العام والاستقرار المالي والنمو القوي للاقتصاد.

وجاء البيان الجديد لوكالة "فيتش" في الوقت الذي انتقد فيه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بعض وكالات التصنيف الائتماني الدولية، متهماً إياها بممارسة منهاج آيديولوجي في التعامل مع بلاده. وقال إردوغان في فعالية اقتصادية بمدينة إسطنبول، "إننا ما زلنا غير قادرين على التخلص من المنهاج الآيديولوجي الذي تمارسه بعض وكالات التصنيف الائتماني".

وأضاف "للأسف، ينزلقون في تلك المقاربات الآيديولوجية لدرجة أنهم يقولون إن تركيا غير مستقرة وغير آمنة اقتصادياً، ولكننا سنعلّمهم عملهم، فتركيا ليست كما يزعمون". وأشار إلى أن انتظار بلاده على أبواب صندوق النقد الدولي للحصول على قروض، أصبح شيئاً من الماضي، وأنها تحولت إلى واحدة من أكثر الدول تقديماً للمساعدات الإنسانية حول العالم. وأضاف أن تركيا احتلت المرتبة الأولى عالمياً في تقديم المساعدات، العام الماضي 2017، مقارنة بالناتج المحلي.

وعلى صعيد آخر، أعلنت جمعية منتجي الزجاج التركية أن صادرت البلاد من المنتجات الزجاجية خلال العام الماضي بلغت 4.3 مليار دولار. وقال رئيس الجمعية أوغور كايماك، "تمكنا من بلوغ هدفنا خلال عام 2017، وحققنا زيادة في الصادرات بنسبة 10 في المائة". وأوضح أن صادرات البلاد من المنتجات الزجاجية خلال العام الماضي بلغت نحو 4.3 مليار دولار، موضحاً أنهم يخططون لرفع حجم الصادرات إلى 4.5 مليار دولار خلال العام الجاري.

وعن الدول المستوردة للمنتجات الزجاجية التركية خلال 2017، أشار كايماك إلى أن أكثر الدول المستورد على التوالي هي المملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا. ولفت إلى أن أكثر المنتجات المصدّرة، هي مجموعات المطبخ الصناعي، وأدوات المطبخ والمنزل، والمائدة المصنوعة من الزجاج، والأجهزة المنزلية الصغيرة. وكانت صادرات تركيا من الأدوات المنزلية سجّلت عام 2016 نحو 3.9 مليار دولار، في حين بلغت وارداتها نحو 1.36 مليار دولار. وأشار كايماك إلى أن تركيا تُعد سادس أكبر مُصدّر للأدوات المنزلية في العالم، في حين تهدف إلى بلوغ المرتبة الرابعة عالمياً من خلال زيادة حجم صادرات القطاع.

وعلى صعيد آخر، أظهرت بيانات من بورصة إسطنبول أن واردات الذهب المقبلة إلى تركيا في عام 2017 سجلت مستوى قياسياً بلغ 370 طناً، وهو ما يزيد على 3 أمثال المستوى المسجل قبل عام والبالغ 106.1 طن.

وهذا هو أعلى مستوى لواردات الذهب التركية منذ إتاحة البيانات في عام 1995، ويزيد كثيراً على المستوى القياسي السابق الذي بلغ 302 طن في عام 2013. وبلغت الواردات في ديسمبر/كانون الأول الماضي وحده 49.3 طن، بارتفاع نسبته 34 في المائة على أساس سنوي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة فيتش الدولية ترفع تصنيف تركيا إلى مستوى  bb مع نظرة مستقبلية جيدة وكالة فيتش الدولية ترفع تصنيف تركيا إلى مستوى  bb مع نظرة مستقبلية جيدة



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib