الحكومة المغربية توافق على رفع ضريبة الشيشة والسجائر الإلكترونية لحماية المستهلك
آخر تحديث GMT 16:35:07
المغرب اليوم -

الحكومة المغربية توافق على رفع ضريبة الشيشة والسجائر الإلكترونية لحماية المستهلك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية توافق على رفع ضريبة الشيشة والسجائر الإلكترونية لحماية المستهلك

السجائر الإلكترونية
الرباط - كمال العلمي

شرعت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، صباح اليوم الأربعاء 09 نونبر الجاري، في التصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية برسم سنة 2022.في هذا الصدد، وافقت الحكومة على تعديل تقدمت به فرق الأغلبية، ويهم المادتين الثالثة والخامسة من مشروع قانون المالية لسنة 2023، بهدف توسيع الوعاء الضريبي ليشمل منتج “الشيشة” أو “الأرجيلة” بدون تبغ، على غرار السجائر الإلكترونية.

واعتبرت فرق الأغلبية أن هذا الإجراء يهدف إلى الحفاظ على صحة المستهلكين، لاسيما فئة المراهقين، والحماية من الآثار السلبية لاستهلاك هذه المنتجات والإدمان عليها.وأشارت الفرق ذاتها إلى أن واردات منتج “الشيشة” أو الأرجيلة الخالي من التبغ لا يخضع للضريبة الداخلية على الاستهلاك، رغم أن كلا النوعين من “المعسل” لهما الاستخدام نفسه، وكذلك التأثيرات الصحية نفسها.

ولفتت فرق الأغلبية إلى أن منظمة الصحة العالمية تعتبر منتجات التدخين الأخرى المحتوية على خليط من الفواكه والأعشاب بدون تبغ، المستعملة في “الشيشة” أو الأرجيلة، تشكل خطرا مماثلا لمنتجات التبغ، وتوصي بسن القيود والضرائب نفسها المماثلة لمنتجات التبغ.كما تصنف المفوضية الأوروبية هذه الفئة من المنتجات (خليط الأعشاب أو الأعشاب العطرية أو الفواكه) كمنتجات للتدخين، على غرار باقي منتجات التدخين المحتوية على التبغ.وفي هذا الإطار، تقترح فرق الأغلبية تطبيق ضريبة داخلية على الاستهلاك بمقدار 675 درهما للكيلوغرام.

من جهة أخرى، وافق فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، على تعديل آخر يهم الرفع من الرسم عند الاستيراد المطبق على السجائر الإلكترونية من 2.5 في المائة إلى 40 في المائة.واعتبر لقجع أن هذا التعديل يصب في مصلحة المستهلك.واستندت فرق الأغلبية في تعديلها إلى تقارير منظمة الصحة العالمية التي تؤكد أن استخدام السجائر الإلكترونية يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والرئة.

وأشارت الفرق البرلمانية ذاتها إلى أن استهلاك السجائر الإلكترونية في المغرب عرف ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة.من جهة أخرى، رفض فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية تعديلا تقدمت به فرق المعارضة يهم رفع الضريبة على الخمور.واقترحت فرق المعارضة الزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على الجعة وعلى الخمور من باب الحد من استهلاكها، حفاظا على صحة المواطنات والمواطنين.

في هذا الصدد، اقترحت فرق المعارضة فرض ضريبة على الخمور تتراوح ما بين 800 درهم و1200 درهم عن كل هيكتولتر، في حين يقترح مشروع قانون المالية ضريبة تتراوح ما بين 600 و850 درهما على مختلف أنواع الجعة والخمور، إلا أنها قامت بسحبه، بعدما رفضه فوزي لقجع، مؤكدا أن الزيادات المتتالية في الضريبة على الخمور ستؤدي إلى انتعاش التهريب وترويج الخمور الفاسدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

لجنة المالية تُصادق على "قانون الاستثمار" والمعارضة المغربية تمتنع عن التصويت

توافقات تُسرع المصادقة على "قوانين المنافسة" في لجنة المالية بمجلس النواب المغربي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية توافق على رفع ضريبة الشيشة والسجائر الإلكترونية لحماية المستهلك الحكومة المغربية توافق على رفع ضريبة الشيشة والسجائر الإلكترونية لحماية المستهلك



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
المغرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib