تركيا أصبحت مُلزمة بسداد ديون بقيمة 182 مليار دولار خلال عام واحد
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

بسبب توسع اقتصادها في الاعتماد على التمويل الخارجي

تركيا أصبحت مُلزمة بسداد ديون بقيمة 182 مليار دولار خلال عام واحد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تركيا أصبحت مُلزمة بسداد ديون بقيمة 182 مليار دولار خلال عام واحد

الاقتصاد التركي
أنقره- المغرب اليوم

تركيا ملزمة بسداد 182 مليار دولار

كشفت تقارير دولية أن تركيا باتت ملزمة بسداد ديون خارجية خلال عام واحد تبلغ 182 مليار دولار نتيجة توسع الاقتصاد التركي في الاعتماد على التمويل الخارجي.

وذكرت مجلة "غلوبال بانكينغ آند فاينانس ريفو" العالمية في تقرير متخصص عن الوضع المالي لتركيا، نشر الخميس، أن هذه الديون تطول مختلف قطاعات وأجهزة الدولة التركية، وعلى رأسها القطاع الخارجي الذي يستحوذ على 57 في المائة منها، و40 في المائة للقطاع الخاص، و13 في المائة ديون حكومية عاجلة السداد.
تواجه ضغوطًا كبيرة

وحذّر التقرير من أن ارتفاع عائدات السندات المحلية التركية لأجل 10 سنوات إلى أكثر من 17 في المائة بالتوازي مع ضعف الليرة، أحدثا ضغوطًا كبيرة لدرجة أنه أصبح من الصعب سداد المقترضين الأتراك متطلبات التمويل الخارجي. ولفت إلى أن انخفاض الليرة بنحو 22 في المائة منذ بداية عام 2018 أدى إلى ارتفاع تكاليف القروض بالعملات الأجنبية؛ ما تسبب في اختلال التوازن بين ميزانية الدخل وتكاليف خدمة الديون، وهو أمر بالغ الأهمية للالتزامات والخصوم المقومة بالعملة الأجنبية للقطاع الخاص في تركيا.

وأوضح التقرير أنه من الطبيعي أن يؤدي ضعف العملة وارتفاع التضخم إلى رفع أسعار الفائدة محليًا وتزايد مخاطر التمويل الخارجي ما يزيد من تكلفة خدمة القروض المحلية والأجنبية على القطاع الخاص. 

وأضاف أنه رغم أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي التركي في مايو /أيار الماضي، لتبسيط سياساته والتيسير على المصدرين في سداد الديون بالعملات الأجنبية، قد تكون في الاتجاه الصحيح ,"لكنها غير كافية".
وأيّد التقرير مخاوف المستثمرين بشأن مستقبل تركيا، لافتًا إلى أنها معرضة للصدمات الخارجية كما هو واضح بتاريخ اقتصادها الحديث، وبخاصة في ظل الضغوط الحالية في الأسواق الناشئة، وكذلك تداعيات فوز إردوغان بالانتخابات الرئاسية الشهر الماضي والتي أعطته صلاحيات واسعة من وسائل القضاء على المعارضة بعد فصل أكثر من 18 ألف موظف خلاله.
ونبّه التقرير إلى ممارسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تأثيرًا أكبر على السياسة النقدية وتعيين صهره برات البيراق وزيرًا للخزانة والمال وإبعاد المسؤولين الاقتصاديين المعتدلين مثل نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية السابق محمد شيمشيك نائب رئيس الوزراء، معتبرًا أن ذلك سيلقي بظلاله على صنع القرار الاقتصادي في تركيا لفترة طويلة.
وارتفع الدين الخارجي قصير الأجل في تركيا بنسبة 4.8 في المائة نهاية شهر مايو/أيار الماضي ليصل إلى 123.3 مليار دولار. وكشفت بيانات البنك المركزي التركي , زيادة بنسبة 2 في المائة في الديون الخارجية قصيرة الأجل النابعة من البنوك، لتصل إلى 68.1 مليار دولار، كما ارتفع الدين الخارجي قصير الأجل بالقطاعات الأخرى بنسبة 8.5 في المائة ليصل إلى 55.1 مليار دولار.

وتراجعت القروض قصيرة الأجل التي حصلت عليها البنوك التركية من الخارج بنسبة 3 في المائة مقارنة بنهاية العام الماضي، لتسجل 16.6 مليار دولار. و ارتفعت العملات الأجنبية للمقيمين في الخارج باستثناء ودائع البنوك بنسبة 1.4 في المائة لتسجل 19.9 مليار دولار، فيما سجلت ودائع المقيمين بالخارج في البنوك زيادة بنسبة 5.8 في المائة لتسجل 17.9 مليار دولار، كما ارتفعت ودائع الليرة للمقيمين في الخارج بنسبة 4.3 في المائة لتصل إلى 13.7 مليار دولار.

وكشفت بيانات المقترضين في تركيا , ارتفاع الدين قصير الأجل للقطاع العام الذي تتشكل غالبيته العظمى من البنوك الحكومية بنسبة 8.1 في المائة مقارنة بنهاية عام 2017. ليصل إلى 23.9 مليار دولار. فيما ارتفع الدين قصير الأجل للقطاع الخاص بنسبة 4 في المائة ليسجل 99.3 مليار دولار.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي السابق للشؤون الاقتصادية محمد شيمشيك أعلن أن الدين الخارجي لتركيا بلغ 453 مليار دولار.

و بدأت فنزويلا عمليات لتكرير إنتاجها من الذهب، وقال وزير التعدين الفنزويلي فيكتور كانو إن البنك المركزي بدأ هذا العام بتكرير الذهب في تركيا في أعقاب موجة من العقوبات الدولية التي جعلته لا يرغب في تنفيذ مثل هذه العمليات في سويسرا.

وظل البنك المركزي الفنزويلي لسنوات عدة  يشتري الذهب من عمال المناجم الصغار في جنوب البلاد ويقوم بتكريره لاستخدامه لدعم احتياطياته الدولية التي تراجعت مع انهيار اقتصاد البلاد.

وقال كانو إن هناك اتفاقًا تم توقيعه بين تركيا والبنك المركزي الفنزويلي، لافتًا أن الحكومة اشترت 9.1 طن من الذهب من عمال المناجم الصغيرة خلال العام الجاري، وإن الذهب عاد إلى فنزويلا بعد أن تم تكريره في تركيا وأصبح جزءا من محفظة أصول البنك المركزي.

وفرضت الولايات المتحدة العام الماضي حزمة من العقوبات ضد فنزويلا لـ"انتهاك حقوق الإنسان وتقويض الديمقراطية"، بما في ذلك حظر شامل على المواطنين الأميركيين الذين يشترون الديون الصادرة حديثا من فنزويلا والشركات المملوكة للدولة.

ويقول الرئيس نيكولاس مادورو إن العقوبات جزء من "حرب اقتصادية" وتسببت في النقص المزمن في الغذاء والدواء وارتفاع التضخم الذي بلغ في يونيو /حزيران الماضي 46 ألفًا في المائة على أساس سنوي.

وقال  زعيم المعارضة خوليو بورخيس, إن الحكومة الفنزويلية تبيع الذهب إلى تركيا في محاولة لتعويض انخفاض إنتاج النفط الذي يوفر نصيب الأسد من العملات الأجنبية للبلاد، قال إنه: "لا يوجد تهريب من الذهب إلى تركيا". 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا أصبحت مُلزمة بسداد ديون بقيمة 182 مليار دولار خلال عام واحد تركيا أصبحت مُلزمة بسداد ديون بقيمة 182 مليار دولار خلال عام واحد



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib