انخفاض معنويات الشركات الألمانية بعدما ارتفعت لأعلى مستوى في تشرين الثاني
آخر تحديث GMT 14:43:51
المغرب اليوم -

توحي التوقعات بأن الرؤساء أصبحوا أقل تفاؤلًا بشأن أفاق الأعمال وسط قلق رجال الصناعة

انخفاض معنويات الشركات الألمانية بعدما ارتفعت لأعلى مستوى في تشرين الثاني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انخفاض معنويات الشركات الألمانية بعدما ارتفعت لأعلى مستوى في تشرين الثاني

معهد إيفو الاقتصادي
برلين -المغرب اليوم

أظهر مسح جديد أن معنويات الشركات الألمانية تراجعت على نحو غير متوقع في ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعدما ارتفعت لأعلى مستوى على الإطلاق في الشهر السابق، مما يوحي بأن رؤساء شركات أكبر اقتصاد أوروبي أصبحوا أقل تفاؤلا بشأن آفاق الأعمال، وسط ازدياد قلق رجال الصناعة بشأن ما ستؤول إليه الأوضاع الاقتصادية في أكبر اقتصاد أوروبي خلال الأشهر الستة المقبلة.

وقال معهد إيفو الاقتصادي، الذي يتخذ من ميونيخ مقرا له، إن مؤشره لـمناخ الأعمال القائم على مسح شهري لنحو 7 آلاف شركة، انخفض إلى 117.2 من قراءة معدلة في الاتجاه الصعودي عند 117.6 في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي، التي كانت أعلى قراءة مسجلة على الإطلاق.

وجاءت قراءة ديسمبر /كانون الأول الجاري أدنى من متوسط التوقعات، بأن يسجل المؤشر 117.5. وقال تقرير إيفو إن الانخفاض الطفيف في الرقم المسجل على المؤشر يرجع لتوقعات أقل تفاؤلا بشأن مناخ الأعمال، بينما كانت تقييمات الوضع الراهن للعمل أكثر إيجابية. ورغم ذلك، فإن كليمنس فوست، رئيس المعهد، يرى أن معنويات العمل بشكل عام ما زالت في مستوى مرتفع نسبيا، عادّاً أنه مع بقاء المؤشر قريبا من أعلى مستوياته، فإن الشركات الألمانية تملؤها روح احتفالية.

وأعرب قادة الأعمال عن تفاؤلهم بشأن الأوضاع الاقتصادية الحالية في البلاد، فإن المؤشر العام تراجع متأثرا بتوقعاتهم للأشهر الستة المقبلة. وارتفع قياس المؤشر للوضع الراهن إلى 125.4 نقطة في ديسمبر/كانون الأول، مقابل 124.5 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني، إلا أن مؤشر التوقعات الاقتصادية تراجع إلى 109.5 نقطة في ديسمبر/كانون الأول، مقابل 111.0 نقطة في الشهر الماضي، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وتأثر المؤشر، الذي يعتمد على استطلاعات آراء نحو 7 آلاف من قادة الأعمال، بحالة الغموض السياسي في ألمانيا في ظل استمرار مساعي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتشكيل حكومة جديدة بعد النتائج غير الحاسمة التي أفرزتها الانتخابات التي أجريت في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وتأتي نظرة عدم اليقين رغم تسجيل الاقتصاد الألماني نتائج قوية خلال العام الحالي وتوقعات استمرارها خلال العام المقبل. وكان من بين هذه النتائج ما أشار إليه اتحاد التجارة الخارجية الألماني ، حيث قال إن الصادرات والواردات الألمانية ستسجل ارتفاعات قياسية في 2018، وستواصل الشركات في أكبر اقتصاد في أوروبا جني ثمار انتعاش في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي والصين. ومن المتوقع أن تنمو الصادرات 5 في المائة العام المقبل، لتصل إلى مستوى قياسي عند 1.3 تريليون يورو (1.53 تريليون دولار). كما ستزيد الواردات بنسبة 7 في المائة إلى 1.1 تريليون يورو.

وتمثل توقعات التجارة أحدث تأكيد على أن انتعاش الصادرات سيسهم في نمو يقدره معهد إيفو الاقتصادي بنسبة 2.6 في المائة العام المقبل. وستضيف التجارة قوة دفع للاقتصاد الألماني الذي يشهد نموا بفضل الإنفاق الحكومي والاستهلاك الخاص.

وقال اتحاد التجارة الخارجية إن السياسات التجارية الحمائية التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تمثل تهديدا للتجارة الحرة التي تنظمها قواعد منظمة التجارة العالمية، والتي استفادت منها ألمانيا على نحو خاص.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انخفاض معنويات الشركات الألمانية بعدما ارتفعت لأعلى مستوى في تشرين الثاني انخفاض معنويات الشركات الألمانية بعدما ارتفعت لأعلى مستوى في تشرين الثاني



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 15:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 16:20 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الكرتي يعرب عن طموح "الوداد" في التتويج باللقب

GMT 12:39 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات عن التضخم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib