تتويج 28 تعاونية للشباب المغاربة بالجائزة الوطنية  الجيل المتضامن
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

تتويج 28 تعاونية للشباب المغاربة بالجائزة الوطنية " الجيل المتضامن"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تتويج 28 تعاونية للشباب المغاربة بالجائزة الوطنية

المكتب الشريف للفوسفاط
الرباط -المغرب اليوم

تم، امس الأربعاء بالرباط، تنظيم حفل تتويج 28 من الشباب الحائزين على جائزة النسخة الأولى الجائزة الوطنية الجيل المتضامن".وتهدف هذه التظاهرة، التي نظمت تحت شعار " التعاونيات: رافعة للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب الإفريقي" بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات وذلك بمبادرة من مكتب تنمية التعاون وبشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، إلى مواكبة ودعم وتمويل أحسن المشاريع التعاونية المبتكرة والمستدامة للشباب، وذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.وقد تم تتويج بجائزة "الجيل المتضامن" ، التي تبلغ قيمتها 50 ألف درهم لكل تعاونية وعرفت مشاركة 252 تعاونية عضوا تشكل النساء نسبة 65 في المئة منها، 8 من حاملي مشاريع تعاونية و20 تعاونية قائمة للشباب، منها 4 محدثة بين مواطنين منحدرين من دول جنوب الصحراء ينتمون إلى 8 دول أفريقية .

وأشار المدير العام لمكتب تنمية التعاون ، يوسف الحسني ،في كلمة بالمناسبة، إلى أن هذه المبادرة تروم تطوير وتقوية دور تعاونيات الشباب باعتبارها مقاولات اجتماعية تساهم بامتياز في التمكين الاقتصادي للشباب، وتشجعهم على الابتكار الاجتماعي لتحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية لأعضائها.وذكر بأن القطاع التعاوني قد سجل تطورا هاما خلال العشرين سنة الأخيرة حيث بلغ عدد التعاونيات 40 ألفا و 531 تعاونية تضم ما يفوق 640 ألفا و901 عضوا، تشكل النساء منهم نسبة 34 في المئة.

وسجل أن سنة 2020 عرفت بخلاف كل التكهنات، إحداث 4782 تعاونية وهو رقم قياسي يتضمن إحداث على الأقل 23.000 منصب شغل، على اعتبار أن عدد أعضاء التعاونية القانوني لا يجب أن يقل عن 5 أعضاء.من جانبها ، أشارت لولاك إيمي ، المشاركة من جمهورية الكونغو الديمقراطية والفائزة بالجائزة الأولى ، إلى أن الظروف الدينامية الحالية والجديدة التي يعيشها المغرب مشجعة على بروز التعاونيات بشكل عام وتحقيق التمكين الاقتصادي للنساء على وجه الخصوص.

يذكر أنه ساهم في تمويل هذه الجائزة العديد من المانحين والشركاء من القطاع الخاص ويتعلق الأمر بكل من مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ، والطاقة موروكو ، وطنجة المتوسط والقرض الفلاحي للمغرب، إلى جانب عدد من التعاونيات (كوباك والحليب الممتاز وكولينور و كوليمو).

وبمناسبة هذا الحفل، تم توقيع اتفاقية شراكة تهم إنهاء الشطر الرابع من برنامج مرافقة لمواكبة 600 تعاونية حديثة التأسيس بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ومكتب تنمية التعاون ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى وضع برنامج شامل ومبتكر لتقوية مهارات التعاونيات من أجل إنجاز وإنجاح مشاريعهم التعاونية مع تخصيص تمويل ودعم لأفضل المشاريع. وتندرج هذه الشراكة في إطار استمرارية الجهود التي يبذلها الشركاء في دعم وتعزيز القطاع التعاوني ونظامه البيئي في المغرب بروح الابتكار والتجارب والتعاون المتبادل.

قد يهمك ايضا:

تحالف يجمع بين مكتب الفوسفاط وشركة كندية

مكتب الفوسفاط المغربي يدعم المقاولات بآلية مالية فريدة

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تتويج 28 تعاونية للشباب المغاربة بالجائزة الوطنية  الجيل المتضامن تتويج 28 تعاونية للشباب المغاربة بالجائزة الوطنية  الجيل المتضامن



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib