الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى تدبير “نوعي” لقطاع التكوين المهني
آخر تحديث GMT 19:29:29
المغرب اليوم -

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى تدبير “نوعي” لقطاع التكوين المهني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى تدبير “نوعي” لقطاع التكوين المهني

الاتحاد العام لمقاولات المغرب
الرباط -المغرب اليوم

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أمس الأربعاء، بالدار البيضاء أن عرض التكوين المهني يتعين أن يخضع لإدارة نوعية “دائمة” و “صارمة”.وقال لعلج، بمناسبة انعقاد المجلس الوطني للمقاولة (CNE) حول موضوع الرأسمال البشري والتكوين المهني، أنه “انسجاما مع منطق النتائج التي أوصى بها النموذج التنموي الجديد ، يجب في رأينا إخضاع عرض التكوين المهني المقدم من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وباقي المؤسسات المهنية الخاصة والعمومية إلى إدارة دائمة وصارمة كما ونوعا”.

وفي ما يتعلق بموضوع التكوين المهني المستمر ، أشار رئيس الاتحاد إلى أن المقاولة تمول نظام التكوين المهني من خلال ضريبة التكوين المهني (TFP) ، مضيفا أن هناك فقط 1300 مقاولة ممن تستفيد اليوم من خدمة التكوين المستمر بمتوسط تعويض، وصل على مدى السنوات الخمس الماضية إلى حوالي 70 مليون درهم.وأضاف قائلا “اتفقنا على مراجعة الإطار المؤسساتي والقانوني الذي يؤطر التكوين المستمر من خلال مراجعة القانون رقم 60-17 المتعلق بهذا التكوين” ، مشيرا إلى إنشاء لجنة خاصة بمعية كل من وزارة الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، إلى جانب الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأشار إلى أن هذه اللجنة توصلت إلى رؤية ملموسة تتمحور حول الاستعانة بآليات عملية خارج الهيئة المكلفة بالتكوين لدى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وذلك بهدف فصل دورها في استراتيجية إدارة القطاع مع الدور المرتبط بالمشغل والرقمنة وتبسيط المساطر عبر منصة معلوماتية.ويخص الأمر أيضا إسناد تحصيل ضريبة التكوين المهني TFP للمديرية العامة للضرائب والخزانة العامة للمملكة ، من خلال حساب خاص للتحصيل مخصص لوزارة التربية الوطنية.

وإسهاما في تعزيز الاستثمار الخاص في البحث العلمي ، الذي يعاني بالفعل من عجز في التمويل ، اعتبر لعلج أنه يتعين مد الجسور بين الجامعة والعالم السوسيو الاقتصادي ، وبين البحث العلمي الأساسي والبحث والتنموي التطبيقي ، وهو ما تحتاجه المقاولة بالفعل .وأضاف رئيس أرباب المقاولات ، أن التعليم العالي هو آلية خصبة للبحث العلمي الذي أضطلع بدور أساسي خلال فترة الأزمة من أجل إفراز حلول مبتكرة من قبل المقاولات.

وأشار إلى أن التقرير الخاص بالنموذج التنموي الجديد يعتبر الابتكار أيضا ركيزة أساسية لتعزيز التنمية ، معربا عن أسفه لأن البحث الأساسي لا يتوافق مع احتياجات المقاولات.وفي هذا الصدد، كشف لعلج عن الشراكات التي ابرمها الاتحاد مؤخرا، من قبيل اتفاقيتين مع كل من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بن اجرير ومؤسسة MAScIR.

وأضاف لعلج: “لقد أقمنا شراكات مع جهة الدار البيضاء-سطات والجامعات الثلاث التابعة لها ،من اجل العمل على إنشاء آليات جديدة على شكل مجموعات اهتمام مشترك حول الموضوعات ذات الأولوية”.وقال إن إنشاء المجلس الوطني للبحث العلمي ، المنصوص عليه في القانون الإطار ، الصادر عن المرسوم الوزاري المصادق عليه الأسبوع الماضي ، سيسمح أيضا بتنظيم أفضل للبحث العلمي بما يتماشى مع احتياجات القطاع الخاص.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وكالة التنمية الفلاحية تعلن عن تجديد الاعتماد لدى "صندوق المناخ الأخضر"

المفوضية الأوروبية المغرب “شريك استثنائي” في القضايا المناخية الطاقية والبيئية

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى تدبير “نوعي” لقطاع التكوين المهني الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى تدبير “نوعي” لقطاع التكوين المهني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib