المملكة العربية السعودية تطلق مبادرة لتحفيز الصناعة والتصدير
آخر تحديث GMT 12:41:07
المغرب اليوم -

لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية

المملكة العربية السعودية تطلق مبادرة لتحفيز الصناعة والتصدير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المملكة العربية السعودية تطلق مبادرة لتحفيز الصناعة والتصدير

الوادي الصناعي بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية
القاهرة - سهام ابو زينة

أعلن الوادي الصناعي بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في السعودية، إطلاق مبادرة «تحفيز الصناعة والتصدير» التي تستهدف لتعجيل البدء بعمليات البناء والإنشاء وتسريع الصادرات للمستثمرين في الوادي الصناعي، بالإضافة إلى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية للمدينة الاقتصادية.

ورأى المهندس أيمن منسي، الرئيس التنفيذي للوادي الصناعي بالمدينة الاقتصادية، أن إطلاق مبادرة تحفيز الصناعة والتصدير يعد برهاناً على فعالية الجهود المبذولة من المدينة الاقتصادية لتحسين البيئة الصناعية مما سيدفع المستثمرين لتسريع صادراتهم إلى الأسواق الإقليمية، وقال: «نسعى من خلال هذه المبادرة لأن يصبح الوادي الصناعي محطة رئيسية هامة، والموقع المفضل للشركات الطموحة التي ترغب في تأسيس أعمـالها أو التوسع في نشاطاتها».

اقرأ ايضا: الأسهم الأمريكية تبدأ تعاملاتها على انخفاض

وجاءت المذكرة الأولى التي تم توقيعها بين الوادي الصناعي وصندوق التنمية الصناعية السعودي وهيئة المدن الاقتصادية، بهدف تطوير القطاع الصناعي وتعزيز التعاون والتكامل بين الجهات المعنية من خلال وضع الآليات والإجراءات اللازمة لتقديم منتجي الأراضي والقروض الصناعية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوادي الصناعي وبرنامج التجمعات الصناعية وهيئة المدن الاقتصادية تهدف إلى تفعيل سياسة التنوع الاقتصادي ورفع مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي، حيث تضمنت المذكرة الثالثة بين الوادي الصناعي وهيئة تنمية الصادرات السعودية وهيئة المدن الاقتصادية، المساهمة في رفع نسبة الصادرات السعودية وتحسين كفاءة بيئة التصدير عن طريق وضع البرامج وتقديم الحوافز للمصدرين، وتشجيع المنتجات السعودية في الأسواق الدولية.

وعلى هامش التوقيع، أوضح أحمد لنجاوي، الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، أن توقيع المذكرات يأتي ضمن مساعي المدينة الاقتصادية وجهودها لتطوير بيئة الأعمال والصناعة من خلال بناء شراكات استراتيجية مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وذلك للإسهام في تنويع ودعم النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وبخاصة أن أحد أهداف الرؤية يقوم على الاعتماد على القطاع اللوجيستي والمناطق الاقتصادية. وقال إن «الدعم الذي تجده المدينة الاقتصادية من حكومة خادم الحرمين الشريفين أصبح واقعاً من خلال توقيع الاتفاقيات والتسهيلات التي توفرها المملكة ضمن المنظومة المتكاملة لتحفيز الصناعات والصادرات».

ولفت إلى أن المحفزات كانت موجودة وليست بجديدة، ولكن تم تحسينها وزيادة السيولة التي توفرها لدعم الصناعات والصادرات، مشيراً إلى أن مبادرة «أرض وقرض» جعلت الحصول على القرض الصناعي «من أسهل ما يمكن، تحديداً بعد ربط الجهات مع بعضها البعض».

من ناحيته، بيّن أمين عام هيئة المدن الاقتصادية مهند بن عبد المحسن هلال، أن دور الهيئة يكمن في جذب الاستثمارات النوعية للمدن الاقتصادية، وكذلك منح التراخيص وتقديم الخدمات الحكومية المتكاملة بالكفاءة المطلوبة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030، من خلال مشروع حكومي واحد لجميع الخدمات الحكومية، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية.

وأضاف هلال: «تأتي مبادرة تحفيز الصناعة والتصدير كواحدة من أهم المبادرات الداعمة للقطاع الصناعي، بهدف تمكينه من القيام بالدور المأمول منه في تنويع مصادر الدخل، وبمشاركة جهات أساسية معنية بالقطاع الصناعي والصادرات. ومن خلال مذكرات التفاهم التي تم توقيعها ستسهم المبادرة في تحسين كفاءة البيئة التصديرية ورفع مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي وتطوير القطاع الصناعي، وهي أهداف تسعى جميع الجهات المعنية إلى تحقيقها».

كما علق مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي، الدكتور إبراهيم المعجل، قائلاً إن «اتفاقية التمويل الخاصة بـ(أرض وقرض صناعي)، ستسهل على المستثمرين إجراءات الحصول على الدعم وستوفر الوقت والجهد، وتخفف من الأعباء المالية التي يتحملها المستثمر الصناعي، حيث إن تخصيص وفوترة الأرض الصناعية، يتم بعد موافقة الصندوق على التمويل عوضاً عن البدء بدفع رسوم إيجار الأرض قبل البدء بالتقديم على قرض صناعي».

وبين أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية، المهندس صالح السُلمي، أن مبادرة الحوافز والمنح تهدف إلى تقديم حوافز للشركات لتمكينها من دخول أسواق جديدة، موضحاً أن البرنامج يتألّف من 9 حوافز متوافقة مع منظمة التجارة العالمية، تغطي بعضاً من تكاليف الشركات السعودية في مراحل مختلفة من أنشطتها المتعلقة بالتصدير.

قد يهمك ايضا:

مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين

المغرب يستدين 700 مليون دولار من البنك الدولي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية تطلق مبادرة لتحفيز الصناعة والتصدير المملكة العربية السعودية تطلق مبادرة لتحفيز الصناعة والتصدير



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib