معامل الفراولة والسمك في المغرب بؤر صناعية لـكورونا تقترب من الانفجار
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

تحاولُ المملكة السّيطرة عليها بمزيد من الإجراءات الاحترازية

معامل الفراولة والسمك في المغرب بؤر صناعية لـ"كورونا" تقترب من الانفجار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معامل الفراولة والسمك في المغرب بؤر صناعية لـ

فيروس "كورونا" المستجد
الرباط - المغرب اليوم

يواصلُ فيروس "كورونا" امتداده الواسع على مستوى الجهات والأقاليم، من الأحياء الشّعبية إلى المصانع والمعامل الصّناعية، وذلك ببروز بؤر مهنية جديدة على مستوى مدينتي آسفي وطنجة؛ وهو ما يجعل "تدخّل" الدّولة على مستوى تدبيرها التّقني والإداري لتطوّر الجائحة على المحكّ.وتحاولُ الدّولة بمؤسّساتها المركزية والجهوية السّيطرة على الوباء، من خلال التّدابير المتخذة قانونياً وإجرائياً؛ لكن هذا "التّدخل" لمْ يثبت نجاعتهُ على مستوى تطويق الجائحة داخل البؤر الصّناعية، بحيث في أقلّ من أسبوع، شهد المغرب موجة جديدة من الإصابات؛ مما جعلَ عدّاد "كورونا" يواصلُ الارتفاع مجدّداً.

وبينما استعادت غالبية المدن المغربية وضعها الطبيعي في ظل رفع الحجر الصحي، يعود التّخوف من جديد من ظهور بؤر جديدة داخل المجموعات الصّناعية، وبالتّالي استمرار تسجيل عدد مرتفع من الإصابات؛ وهو ما يحتّم تغييراً إستراتيجياً على مستوى تدبير الجائحة، سواء من حيث تدخّل الدّولة أو على مستوى تتبّع مسارات الجائحة.

وما زالَ الوباء يشكّل تحدياً حقيقياً للسّلطات المغربية مع تسجيل العشرات من الإصابات الجديدة بفيروس "كوفيد 19" داخل مصنع لتصبير السمك بمدينة أسفي. وقبل أسابيع، استنفرت السّلطات المغربية أجهزتها لتطويق انتشار الجائحة على مستوى حقول "الفراولة" بجماعة لالة ميمونة، حيث تمّ تسجيل مئات الحالات.

ويشير الحقوقي المغربي عبد الإله الخضري إلى أن "الدولة المغربية حاولت تدبير جائحة كورونا بطريقة فعالة، قوضت من خلال التدابير المتخذة قانونيا وإجرائيا تحركات المواطنين، مما عطل الأنشطة الاقتصادية لمعظم الوحدات والمؤسسات، ومنعت أصحاب المهن الحرة من مزاولة أنشطتهم".

وأضاف الفاعل المدنيأنّ "أصحاب الوحدات الصناعية المرتبطة بالاستثمارات الكبرى، خاصة الأجنبية منها (IDE)، والتي لها التزامات تجارية خارجية، مارست ضغوطا هائلة على الحكومة، وربما عبر طرق غير تقليدية، لتخفيف الإجراءات على سلاسل الإنتاج لديها، من أجل الاحتفاظ على التدفق الإنتاجي لوحداتها الصناعية".

ويعتقد محدّثنا أنّ "الحكومة المغربية كانت متساهلة إلى حد ما إزاء هذه الوحدات الصناعية، خشية أن يجعل هؤلاء المستثمرون من التدابير المشددة في حقهم ذريعة لنقل وحداتهم الإنتاجية خارج المغرب"، مذكّراً بأن "العديد من الدول أقدمت على تخفيف تدابير الحجر الصحي في محاولة لإنقاذ اقتصادها من كساد محقق بسبب استمرار الإغلاق".

وتابع: "لا يزال المغرب في وضعية التحكم في تداعيات فيروس كورونا، وحتى إذا تبثث عملية الفحص إصابة بضع مئات من المواطنين والمواطنات بفيروس كورونا، في بؤر صناعية على وجه الخصوص"، مبرزاً أن الفحص لا يفرق بين أنواع فيروسات الكورونا (أكثر من سبعة أنواع، نوع واحد وفصيلة واحدة من فصيلته هي التي لها نسبة الفتك عالية).

وأشار الخضري إلى أن جل من كانت نتائج فحصهم إيجابية لا تظهر عليهم أعراض خطيرة، بل أغلبهم لا يشعرون بأي أثر ملموس، محمّلاً "المسؤولية للدولة لتقييم الوضع بطريقة علمية مدروسة واتخاذ التدابير الكفيلة بتفادي الأسوأ، خاصة أن الأخبار التي ترد من بعض الدول بخصوص تطور الوضعية الوبائية لا تبشر بالخير".

قد يهمك ايضا

تسجيل 319 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب خلال 24 ساعة

وزارة الصحة المغربية تكشف عن التوزيع الجغرافي الجديد لحالات الإصابة بكورونا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معامل الفراولة والسمك في المغرب بؤر صناعية لـكورونا تقترب من الانفجار معامل الفراولة والسمك في المغرب بؤر صناعية لـكورونا تقترب من الانفجار



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib