البنوك وشركات البناء والأشغال يسيطرون على الأرباح في بورصة الدار البيضاء
آخر تحديث GMT 10:04:26
المغرب اليوم -

البنوك وشركات البناء والأشغال يسيطرون على الأرباح في بورصة الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البنوك وشركات البناء والأشغال يسيطرون على الأرباح في بورصة الدار البيضاء

بورصة الدار البيضاء
الرباط - كمال العلمي

كشف بنك الأعمال “فالوريز سيكيريتيز” (Valoris Securities) عن نتائج دراسة أنجزها حول مردودية القيم المدرجة في بورصة الدار البيضاء استنادا إلى حصيلة السنة الماضية، حيث كشف عن هيمنة البنوك وشركات البناء والأشغال على الربحية في السوق مقارنة مع قطاعات أخرى مثل الصناعات الغذائية والطاقة التي تأثرت بارتفاع أسعار المواد الأولية والتضخم والتوترات الجيوسياسية، خصوصا تداعيات الحرب الروسية- الأوكرانية.

وأفادت الدراسة بأن رقم معاملات الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء ارتفع بزائد 4.1 في المائة برسم النتائج المالية للسنة الماضية، ليصل إلى 300.2 مليار درهم؛ ما يمثل تباطؤا مقارنة مع 2022 (زائد 14.5 في المائة).

وأوضحت الوثيقة ذاتها أن النتائج المالية المنشورة من قبل 67 شركة مدرجة، من أصل 74 سهما، أكدت تحقيق 47 شركة ارتفاعا في رقم معاملاتها السنوية. وسجل إجمالي رقم معاملات الشركات المدرجة نموا بزائد 5.3 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الماضية، ليقفز إلى 218.3 مليارات درهم؛ ما يمثل دينامية مهمة في السوق المالية، مدفوعة بانتعاش نشاط القطاع البنكي.

انتعاش بنكي
أشارت دراسة “فالوريز سيكيريتيز” إلى المساهمة القوية لقطاع البنوك في تطور رقم معاملات الشركات المدرجة في البورصة، حيث بلغت 3.2 نقطة في نمو المنجزات التجارية للقيم المدرجة في 2023؛ فيما سجل القطاع ذلك زيادة بنسبة 13 في المائة في الناتج البنكي الصافي، ليقفز إلى 81.16 مليار درهم.

وربط صلاح إسماعيلي، محلل ومستشار للمحافظ المالية ببورصة الدار البيضاء، التطور الذي عرفه القطاع البنكي بالدينامية التجارية المواتية في مجال تعبئة الادخار وتمويل الاقتصاد، مشيرا إلى تطور المداخيل عن أنشطة السوق بفضل الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي وانخفاض أسعار الفائدة في السوق الثانوية خلال 2023.

وفي السياق ذاته، أوضح إسماعيلي أن دراسة “فالوريز سيكيريتيز” أكدت بصم مجموعة “التجاري وفا بنك” على نتائج قياسية في القطاع، من خلال زيادة ناتجه البنكي الصافي بزائد 15.5 في المائة، ليقفز إلى 29.9 مليارات درهم.

وأضاف المحلل والمستشار للمحافظ المالية ببورصة الدار البيضاء، تعليقا على نتائج الدراسة، أن القطاع البنكي تمكن من تكييف منظومته لتدبير المخاطر مع المتغيرات الخارجية للسوق، المرتبطة بارتفاع معدل الفائدة الرئيسي وتطور مستوى القروض معلقة الأداء، خصوصا لدى فئة الزبائن الخواص والمقاولات، تحديدا الناشطة في قطاعات طالتها الأزمة، مثل الطاقة والصناعات الغذائية.

القطاعات المتضررة
بالنسبة إلى محمد أمين الحسني، خبير في الاقتصاد التطبيقي، تضررت مجموعة من القطاعات الاقتصادية خلال السنة الماضية، وظهر ذلك بشكل جلي في النتائج المالية للشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء.

وأوضح الخبير ذاته أنه بخلاف قطاعي البنوك والبناء والأشغال، خصوصا القطاع الثاني الذي سجل نموا مهما بزائد 10.9 في المائة، إلى 27.53 مليار درهم، فإن أكبر حصة من الخسائر تحملها الفاعلون في قطاعات المعادن والطاقة والصناعات الغذائية.

وبهذا الخصوص، سجلت الصناعات التعدينية انخفاضا بناقص 17 في المائة، والطاقة بناقص 10.4 في المائة، وبدرجة أقل قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 3 في المائة، حيث ربطت الدراسة هذه التراجعات بعدم الاستقرار في أسعار السلع الأولية والتوترات الجيوسياسية، خصوصا تداعيات الحرب الروسية- الأوكرانية.

وكشف الحسني عما اعتبرها مقاومة “استثنائية” لبعض القطاعات خلال السنة الماضية، مستدلا بقطاع التوزيع الذي صمد أمام التضخم القوي وتأثيره على القدرة الشرائية للأسر، حيث سجل معدل نمو بنسبة 10.4 في المائة، فيما استأنف قطاع الإنعاش العقاري ديناميته في الإنتاج وسرع وتيرة تسليم المشاريع؛ ما أدى إلى زيادة بنسبة 28.7 في المائة في المداخيل في الإيرادات.

وأشارت الدراسة إلى تسجيل أهم الارتفاعات فيما يخص رقم معاملات الشركات لدى “أكديطال” بزائد 84.7 في المائة، و”الضحى” بزائد 52.4 في المائة، وكذا الشركة العامة للأشغال والبناء بزائد 36.5 في المائة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بورصة الدار البيضاء تستهل التداولات بأداء سلبي

بورصة الدار البيضاء تفتتح تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الانخفاض

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنوك وشركات البناء والأشغال يسيطرون على الأرباح في بورصة الدار البيضاء البنوك وشركات البناء والأشغال يسيطرون على الأرباح في بورصة الدار البيضاء



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"

GMT 08:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

وفاة أشهر كومبارس كوميدي في السينما المصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib