أسعار النفط تقفز إلي أعلى مستوياتها منذ 2014 و تسجل 81 دولارًا للبرميل
آخر تحديث GMT 21:51:07
المغرب اليوم -

متأثرة بالمخاوف الناتجة عن الأزمة الدولية بشأن إيران

أسعار النفط تقفز إلي أعلى مستوياتها منذ 2014 و تسجل 81 دولارًا للبرميل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسعار النفط تقفز إلي أعلى مستوياتها منذ 2014 و تسجل 81 دولارًا للبرميل

عقوبات نفطية وشيكة على إيران
واشنطن - المغرب اليوم

رفعت مؤسسات مالية متخصصة توقعاتها لأسعار النفط، خلال الفترة المقبلة في وقت يشهد عقوبات نفطية وشيكة على إيران، وتحركات من جانب منظمة "أوبك" لتقليل الامتثال في اتفاق خفض إنتاج النفط،.

ووصل سعر برميل النفط، الإثنين إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر / تشرين الثاني 2014، إذ بلغ نحو 81 دولارًا بعد قرار "تحالف أوبك+"، المشكّل من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وشريكاتها بقيادة روسيا، عدم زيادة الإنتاج على الرغم من ضغوط الرئيس الأميركي دونالد ترامب , وبذلك تجاوز أعلى مستوى بلغه منذ نحو 4 سنوات وكان 80,50 دولار.

ورفع "بنك أوف أميركا ميريل لينش" توقعاته لسعر خام برنت في العام المقبل بفعل ما قال إنه تراجُع أكبر في صادرات إيران عن تكهناته السابقة نظرًا إلى موقف أكثر تشددًا من جانب الولايات المتحدة ,  وزاد البنك توقعه لسعر برنت في 2019 إلى 80 دولارًا للبرميل من 75 دولارًا.

وقال في مذكرة بحثية "توقعاتنا السابقة انطوت على فقد للمعروض الإيراني لا يزيد على 500 ألف برميل يوميًا , أصبحنا نفترض الآن خفضًا قدره مليون برميل يوميًا" , وأضاف "العامل الإيراني قد يهيمن على السوق في المدى القريب ويتسبب في طفرة، لكن بواعث القلق بشأن طلب الأسواق الناشئة قد تعود".

يأتي هذا بينما قال مسؤول تنفيذي كبير في "ترايفجورا لتجارة السلع الأولية"، الإثنين، إن إيران ستصدّر كميات أقل بكثير من النفط مقارنةً مع التوقعات الأولية عندما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعيد فرض العقوبات على طهران وأن ذلك سيعزز الأسعار.

وقال بين لوكوك، المدير المشارك لتداول النفط في "ترافيجورا"، متحدثًا للصحافيين "أعتقد أنه عندما أُعلنت العقوبات للمرة الأولى قبل أشهرعدة، كان الناس يقدّرون الخفض بين 300 و700 ألف (برميل يوميًا) , أعتقد أن التوقعات تحركت إلى خفض أكثر بكثير من مليون برميل يوميًا، وربما 1.5 مليون برميل يوميًا" , ويتعرض المشترون في أنحاء آسيا لضغوط أميركية من أجل تقليص وارداتهم من النفط الإيراني مع استهداف واشنطن وقف صادرات ثالث أكبر مصدّر في "أوبك"، لإجبار طهران على إعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي , لكن لوكوك أضاف أن الشركات الصينية ستواصل استيراد النفط الإيراني بينما سيخفض المشترون التقليديون الكميات، لكن من المستبعد أن يتوقفوا تمامًا.

وقال على هامش مؤتمر "البترول لآسيا والمحيط الهادي" في سنغافورة "تصدير النفط الإيراني لن يتوقف تمامًا، لكنه سيقل كثيرًا عن ذي قبل , ومن المرجح أن يصبح أقل كثيرًا مما توقعه معظم الناس عندما أُعلنت العقوبات، والنتيجة أسعار (النفط) المرتفعة" , وأوضح أن المشترين يفضّلون النفط العراقي والمكسيكي كبديل للخام الإيراني.

كان لوكوك قد قال في وقت سابق خلال المؤتمر إنه يتوقع أن ترتفع أسعار النفط إلى 90 دولارًا للبرميل بحلول عيد الميلاد، و100 دولار للبرميل بحلول العام الجديد من نحو 80 دولارًا للبرميل من خام برنت حالياً وذلك بفعل قوة الطلب العالمي , وقال لوكوك، الذي ترقّى في يوليو / تموز من منصبه السابق كمدير مشارك لقسم المخاطر، إن تراجع إنتاج فنزويلا والطلب العالمي القوي على النفط من المرجح أن يعززا أسعار النفط أيضًا.

وقال إن زيادة الطاقة التكريرية في آسيا ستزيد الطلب على النفط الخام هي الأخرى , وأضاف "هذه أوقات مثيرة في ظل بدء تشغيل عدد من مصافي التكرير الجديدة والتغييرات الحاصلة بسوق النفط الخام في أنحاء العالم، لذا من المفترض حقاً أن نشهد تقلبات زائدة في المستقبل" , وتابع أن العام الحالي انطوى على تحديات للصناعة لكن العام المقبل يبدو باعثًا على التفاؤل أكثر , لكن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال إن أسعار النفط المرتفعة غير مفيدة لأي طرف، وذلك بعد أن استبعدت "أوبك" وحلفاؤها من منتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة أي زيادة فورية في إنتاج الخام , وقال نوفاك خلال مقابلة سُجلت معه في الجزائر التي استضافت اجتماع "أوبك" والمنتجين المستقلين يوم الأحد "على جميع الدول أن تستهدف شيئًا واحدًا .. توازن العرض والطلب , أسعار النفط المرتفعة ليست مفيدة لأي أحد".

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، بشكل منفصل للقناة التلفزيونية ذاتها متحدثًا من خلال مترجم، إن أسعار النفط "متوازنة على نحو جيد للغاية"، مضيفًا "نتوقع فائضًا في المعروض في 2019، ربما نُضطر عندها إلى معاودة الخفض" , قال مسؤول نفطي كويتي كبير، الإثنين، إن أسعار النفط العالمية ستكون جيدة للمنتجين والمستهلكين عند نحو 70 دولارًا للبرميل، حيث ستسمح باستثمارات النفط والغاز دون الإضرار بالطلب.

وقال نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية خلال مؤتمر البترول لآسيا والمحيط الهادي "نحتاج إلى تحقيق توازن بحيث لا تضر الأسعار المرتفعة بالطلب , وفي ذات الوقت تشجّع أيضًا على الاستثمار , لذا أعتقد أن أسعاراً عند نحو 70 دولارًا ستكون مقبولة للموردين والمستهلكين على حد سواء".

ترى شركة "يونيبك" الصينية إن الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 104.4 مليون برميل يوميًا في 2035 بزيادة عن المستوى الحالي الذي يقل قليلاً عن 100 مليون برميل يوميًا، في الوقت الذي تحدّ فيه التكنولوجيا الجديدة بشكل تدريجي من استخدام النفط , وقال تشين بو، رئيس "يونيبك" خلال مؤتمر البترول السنوي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) في سنغافورة، الإثنين)، إن تحسن كفاءة الطاقة والتغيرات التكنولوجية بما في ذلك ظهور الطاقة المتجددة يعني أن الطلب العالمي على النفط سيتباطأ خلال السنوات المقبلة ويصل إلى 104.4 مليون برميل يوميًا في 2035. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار النفط تقفز إلي أعلى مستوياتها منذ 2014 و تسجل 81 دولارًا للبرميل أسعار النفط تقفز إلي أعلى مستوياتها منذ 2014 و تسجل 81 دولارًا للبرميل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 03:55 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق ليكسوس العرائش يفوز خارج ميدانه على الفتح الرياضي بـ (88-65)

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

نادي الرجاء الرياضي يمنح المدرب لسعد الشابي هدية بعد إقالته
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib