وزير النفط الإيراني يكشف أن مستوى الإنتاج والتصدير في البلاد لم يتغير
آخر تحديث GMT 00:49:47
المغرب اليوم -

وصف التوتر بين طهران وواشنطن بسبب الضغوط بأنه "حرب تجارية"

وزير النفط الإيراني يكشف أن مستوى الإنتاج والتصدير في البلاد لم يتغير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير النفط الإيراني يكشف أن مستوى الإنتاج والتصدير في البلاد لم يتغير

وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه
طهران - المغرب اليوم

كشف وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه، أن مستوى إنتاج وتصدير النفط في البلاد لم يتغير نتيجة الضغوط الأميركية، واصفًا التوتر بين طهران وواشنطن بأنه "حرب تجارية". وأضاف زنغنه أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يهين منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) عندما يطالبها بزيادة الإنتاج لتخفيض الأسعار. واتهم ترامب المنظمة، بدفع أسعار الوقود للارتفاع، وحث السعودية على ضخ مزيد من الخام إذا أرادت.

وقال زنغنه في مقابلة مع التلفزيون الإيراني: "يبعث ترمب كل يوم برسالة جديدة تشيع بلبلة في السوق."و تواجه إيران، ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك"، عقوبات أميركية على صادراتها النفطية، ما دفع بعض المشترين لإلغاء صفقاتهم. وأعلنت واشنطن في مايو/أيار الماضي انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، قائلة إنها ستفرض عقوبات جديدة على قطاع الطاقة في إيران.

وأوقفت كوريا الجنوبية كل شحنات النفط الإيرانية في يوليو/تموز للمرة الأولى منذ 6 سنوات بضغوط أميركية. ووعد الاتحاد الأوروبي، الذي كان يوماً ما أكبر مستورد للنفط الإيراني، بمحاولة الحفاظ على بقاء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 دون الولايات المتحدة من خلال الإبقاء على تدفق النفط والاستثمارات.

وعرض وزراء خارجية الأطراف الخمسة الباقية في الاتفاق حزمة إجراءات اقتصادية على إيران يوم الجمعة، للتعويض عن العقوبات الأميركية، لكن طهران قالت إن الحزمة لم تقدم ما يكفي. ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن زنغنه قوله: "لم أطلع على الحزمة بنفسي... لكن زملاءنا في وزارة الخارجية الذين اطلعوا عليها لم يكونوا راضين عن تفاصيلها".

وهددت إيران بوقف صادرات النفط عبر مضيق هرمز ردًا على المساعي الأميركية لوقف مبيعات النفط الإيراني. وقال زنغنه إن موقف إيران بهذا الشأن واضح. وعلى صعيد الأسعار، تباينت أسعار عقود النفط يوم الجمعة، آخر تداولات الأسبوع، مع صعود الخام الأميركي بدعم من مشتريات لتغطية مراكز مدينة، بينما تراجع خام برنت متضررًا من التوترات التجارية العالمية وتزايد إنتاج السعودية.

وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 86 سنتًا، أو 1.18 في المائة، لتبلغ عند التسوية 73.80 دولار للبرميل، في حين تراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 28 سنتاً، أو 0.36 في المائة، إلى 77.11 دولار للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع، تراجع الخام الأميركي نحو 0.5 في المائة رغم أنه سجل يوم الثلاثاء أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014. وينهي برنت الأسبوع على خسارة نحو 3 في المائة. وقال متعاملون إن صعود الخام الأميركي في جلسة يوم الجمعة، يرجع إلى مشتريات لتغطية مراكز مدينة بعد أن هبط نحو 2 في المائة في جلسة الخميس، عندما تعرض لضغوط من بيانات أظهرت زيادة غير متوقعة قدرها 1.3 مليون برميل في المخزونات الأميركية الأسبوع الماضي.

وأضافت شركات الطاقة الأميركية حفارات نفطية الأسبوع الماضي، للمرة الأولى في 3 أسابيع، لكن معدل النمو تباطأ على مدار الشهر الماضي مع تراجع أسعار الخام في الفترة من أواخر مايو إلى أواخر يونيو/حزيران.

وقالت شركة "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة يوم الجمعة في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن شركات الطاقة الأميركية أضافت 5 حفارات نفطية في الأسبوع المنتهي في 6 يوليو/تموز، ليصل إجمالي عدد الحفارات إلى 863. وإجمالي عدد الحفارات النفطية النشطة في الولايات المتحدة، وهو مؤشر أولي للإنتاج مستقبلاً، مرتفع كثيراً عن مستواه قبل عام عندما بلغ 763 حفاراً مع قيام شركات الطاقة بزيادة الإنتاج للاستفادة من ارتفاع الأسعار.

ويبلغ متوسط أسعار عقود النفط الأميركي منذ بداية العام الحالي 65.71 دولار للبرميل، مقارنة مع متوسط بلغ 50.85 دولار في عام 2017 ونحو 43.47 دولار في عام 2016. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الشهر الماضي، إن من المتوقع أن يرتفع الإنتاج السنوي للنفط الأميركي إلى مستوى قياسي عند 10.8 مليون برميل يومياً في العام الجاري، وإلى 11.8 مليون برميل يومياً في 2019، من 9.4 مليون برميل يومياً في عام 2017. ووفقاً لبيانات اتحادية، فإن المستوى القياسي الحالي للإنتاج السنوي هو 9.6 مليون برميل يومياً، وسجل في عام 1970.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير النفط الإيراني يكشف أن مستوى الإنتاج والتصدير في البلاد لم يتغير وزير النفط الإيراني يكشف أن مستوى الإنتاج والتصدير في البلاد لم يتغير



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:25 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مباحثات تجمع حموشي وسفير باكستان
المغرب اليوم - مباحثات تجمع حموشي وسفير باكستان

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 21:47 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا

GMT 07:53 2023 الخميس ,18 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 مايو/ أيار 2023

GMT 07:14 2022 الإثنين ,10 كانون الثاني / يناير

متسلق مغربي استقبل 2022 بمغامرة شدّت أنفاس الأتراك

GMT 21:58 2021 الإثنين ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

صحيفة "دايلي ستار" اللبنانية تُسرّح جميع موظّفيها

GMT 20:32 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

أخنوش يُراهن الحصول على رئاسة الحكومة خلال انتخابات 2021

GMT 19:30 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة روبرت سبيتزر احد اهم اطباء النفس في الولايات المتحدة

GMT 08:51 2022 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

اتجاهات جديدة لغرف النوم تساعد على الراحة والاسترخاء

GMT 20:18 2020 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

توقعات بابا فانغا 2021 للعالم

GMT 17:08 2019 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الـ 23
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib