أزمة اقتصادية خانقة في فنزويلا والتخلف عن سداد الديون يثير المخاوف
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

يتعين عليها دفع 8.3 مليار دولار قبل نهاية السنة

أزمة اقتصادية خانقة في فنزويلا والتخلف عن سداد الديون يثير المخاوف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أزمة اقتصادية خانقة في فنزويلا والتخلف عن سداد الديون يثير المخاوف

فنزويلا في أزمة اقتصادية خانقة
كاراكاس - المغرب اليوم

تواجه فنزويلا أزمة اقتصادية خانقة، حيث يتعين عليها سداد 8.3 مليار دولار قبل نهاية السنة، ما أعاد إليها هاجس التخلف عن الدفع. وفي هذا البلد، الذي يحوي احتياطات نفطية كبيرة، لكنه يعاني من تراجع أسعار الخام، وحدها مجموعة "بتروليوس دو فنزويلا أس آي" التي تملكها الدولة تحمل عبء تسديد هذه الديون. ووضعت وكالة "إس بي" لتصنيف التقييمات العالمية سندات مجموعة "بتروليوس دو فنزويلا إس آي" تحت المراقبة السلبية، معربة عن قلقها من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة في أغسطس / آب، والتي تمنع شراء سندات فنزويلية جديدة، ويقول المحللون إن ذلك أثر على موارد الحكومة.

وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية أنه يتعين على فنزويلا أن تدفع، بين الدين السيادي ودين "بتروليوس دو فنزويلا أس آي"، ما يقدر بـ63.1 مليار دولار في أكتوبر / تشرين الأول، و5.2 مليار في ديسمبر / كانون الأول. وبلغت احتياطات فنزويلا أدنى المستويات منذ 20 عامًا، ووصلت إلى 9.1 مليار دولار. وخلفت المخاوف من التخلف عن الدفع مشهدًا اقتصاديًا مدمرًا لبلد يعتمد بنسبة 96% على النفط للحصول على عملاته الصعبة، ولا تلوح في الأفق إمكانية تحسن ملموس للأسعار. وخلال السنوات الأربع الأخيرة، تراجع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 36 %، كما يقول مكتب "إيكواناليتيكا" الذي يقدر العجز الخارجي لفنزويلا بـ12 مليار دولار في 2018، وهي السنة التي سيبلغ فيها التضخم مستويات غير مسبوقة يقدرها صندوق النقد الدولي بـ3349.2%، لكن الحكومة الاشتراكية للرئيس نيكولاس مادورو ستحاول بكل الوسائل تجنب الوصول إلى التعذر عن دفع الديون، من خلال الاستمرار في التضحية بالواردات، كما يؤكد عدد كبير من المحللين.

وقال المحلل سيزار أريستيمونو: "ستحاول الدفع أيًا تكن الظروف، الحكومة تدرك أن ثمن تخلفها عن الدفع أكبر بكثير من ثمن الدفع". ومن المتوقع أن يؤدي دفع المبالغ المستحقة، التي تستحوذ الولايات المتحدة على 70% منها، إلى تفاقم نقص المواد الغذائية والأدوية التي تعد الدولة مستوردها الرئيسي. ويوضح مكتب "إيكواناليتيكا" أن قيمة الواردات تراجعت حتى الآن من 70 مليار دولار في 2012 إلى 5.1 مليار هذه السنة. وأكد أن الحكومة التي تطبق رقابة صارمة على أسعار الصرف، جمدت في سبتمبر / أيلول، منح القطاع الخاص عملات صعبة، فمنعت بذلك المؤسسات من استيراد البضائع. وإذا احترمت فنزويلا كل التزاماتها، فسيبلغ إجمالي ما ستسدده هذه السنة 91.9 مليار دولار، وفي عام 2018 ترتفع الاستحقاقات ثمانية مليارات، من إجمالي دين خارجي يقدر بـ100 مليار.

ويتباهى الرئيس مادورو بأنه يحرص على سداد الديون، وبأنه دفع 60 مليارًا لدائنيه الدوليين منذ 2015، رغم  الحرب الاقتصادية التي تشنها، كما يقول، واشنطن واليمين الفنزويلي، لكن هل سيتمكن دائمًا من القيام بذلك؟ أجاب هنكل غارسيا، المحلل في "إيكونوميتريكا"، قائلاً: "من المستحيل أن تتمكن فنزويلا من الاستمرار من دون إعادة هيكلة ديونها، في لحظة ما في السنوات المقبلة ستضطر إلى فعل ذلك". وحينذاك سيتعين عليها التفاوض مع أبرز اثنين من دائنيها، الصين التي تستدين منها 28 مليارًا، وروسيا التي أقرضتها ثمانية مليارات، وموسكو، الحريصة على استثمار موقع تعدين بالغ الأهمية في جنوب البلاد، تبدو منفتحة على النقاش. ويستبعد صندوق النقد الدولي أي خطة إنقاذ لهذا البلد، الذي قطع العلاقات معه في 2007. وقال متحدث باسم الصندوق في واشنطن: "لم يجر أي نقاش مع السلطات عن برنامج للصندوق من أجل فنزويلا، لم نجر اتصالات مهمة مع السلطات منذ عشر سنوات على الأقل".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة اقتصادية خانقة في فنزويلا والتخلف عن سداد الديون يثير المخاوف أزمة اقتصادية خانقة في فنزويلا والتخلف عن سداد الديون يثير المخاوف



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib