انطلاق الأيام الوطنية للمستهلك ودعوات لتكثيف الجهود في المغرب
آخر تحديث GMT 21:56:35
المغرب اليوم -

شهد 2017 رصد 2429 مخالفة متعلّقة بإعلان الأسعار والفواتير

انطلاق "الأيام الوطنية للمستهلك" ودعوات لتكثيف الجهود في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق

رقية الدرهم
الرباط– المغرب اليوم

كشفت رقية الدرهم، كاتبة الدولة (وزيرة الدولة) لدى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، عن أن عام 2017 شهد رصد 2429 مخالفة متعلقة أساسا بإعلان الأسعار والعنونة والفواتير، وتنفيذ 11636 عملية مراقبة.

وأضافت الدرهم، في افتتاح الدورة الثامنة لـ"الأيام الوطنية للمستهلك"، الثلاثاء في الرباط، التي تنظم تحت شعار: "أي استراتيجية وطنية لحماية المستهلك" أن حصيلة عملية مراقبة الاستهلاك في العام 2017 أسفرت عن "توجيه 105 إنذارات للالتزام بالقوانين وتحرير 10 محاضر مخالفة".

وزادت المسؤولة الحكومية، موضحة أن الوزارة نفذت برنامجي مراقبة يتعلقان أساسا بمنتجات النسيج والآلات الكهرومنزلية، واللذين جرى من خلالهما مراقبة 836 مؤسسة، وبالأخص الأسواق الكبرى ومحال البيع بالتقسيط والمحال المتخصصة، كما أبرزت أن المصالح المختصة بتلقي الشكاوى وردت عليها 971 شكوى مقبولة سجلت سنة 2017 بزيادة 64.4 في المائة، مقارنة مع عام 2016.

وزادت الدرهم، مبينة أن "أكثر من 50 في المائة من الشكاوى المسجلة عام 2017، خصت قطاعي الاتصالات والتجارة، إذ بلغت نسبة الشكاوى الخاصة قطاع الاتصالات 29.1 في المائة، في حين حظي قطاع التجارة بنسبة 22.12 في المائة".

وأكدت الدرهم على أن الحكومة تبذل "مجهودات كبيرة وجبارة من أجل حماية المستهلك"، وشددت على ضرورة تكاثف جهود الجميع لتفادي الحوادث الأليمة التي يمكن أن تقع، معتبرة أن "حادث وفاة مواطنة بسبب شاحن هاتف نقال ينبغي أن نستخلص منه الدروس والعبر، ونعي بأن حياتنا أغلى من أن نوفر بعض الدراهم"، في إشارة إلى إقبال المواطنين على المواد الرخيصة.
من جهته، دعا بوعزة الخراطي، رئيس "الجامعة المغربية لحقوق المستهلك"، إلى توافر الإرادة السياسية لتطبيق مضامين الخطاب الملكي لسنة 2008 المتعلق بإحداث مدونة المستهلك، وحث على ضرورة فتح الباب أمام جمعيات حماية المستهلك في الولوج إلى القضاء، معتبرا أن عدم السماح بتمثيل الجمعيات للمواطنين أمام القضاء يحد من فاعلية عملها.

وأفاد الخراطي في تصريح لـ"الشرق الأوسط" على هامش افتتاح الأيام الوطنية للمستهلك، التي تستمر حتى الأربعاء أن المغرب يعيش تراجعا على مستوى حماية حقوق المستهلك رغم وجود ترسانة قانونية مهمة، والتي قال إنها "لا تُفَعَل، ولا تجد مجالا لتطبيقها على أرض الواقع". وزاد مبينا أن الإدارة المكلفة المراقبة لا تتوفر على الإمكانات الضرورية للقيام بالأدوار المنوطة بها، لافتا إلى أن "ما هو اجتماعي أصبح يطغى على ما هو صحي"، الأمر الذي سيؤدي المغرب بسببه فاتورة غالية جدا في المستقبل.

وحث الخراطي على ضرورة اعتماد الحكومة مقاربة وقائية، وشدد على ضرورة محاربة المبيدات في المنتجات الغذائية، مسجلا أن التخلف في القيام بهذا الأمر "سيجعل المغرب عرضة لانتشار حالات الإصابة بأمراض السرطان، التي ستتعدى 200 ألف حالة في السنة".

وانتقد رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك جهود الحكومة في حماية المستهلك المغربي، معتبراً أنها "غائبة في هذا المجال"، كما طالب بلاده بالاقتداء بألمانيا وإنجلترا وعدد من الدول الأوروبية والعمل على إحداث وزارة الاستهلاك، مشدداً على أن هذه الخطوة من شأنها أن تكون بداية حقيقية لحماية المستهلك والقضاء على الاختلالات التي يعيشها قطاع الاستهلاك في المغرب.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الأيام الوطنية للمستهلك ودعوات لتكثيف الجهود في المغرب انطلاق الأيام الوطنية للمستهلك ودعوات لتكثيف الجهود في المغرب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib