إنتاج 20 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويا في المغرب
آخر تحديث GMT 21:52:54
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إنتاج 20 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويا في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إنتاج 20 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويا في المغرب

اللحوم الحمراء
الرباط- المغرب اليوم

يناهز إنتاج اللحوم الحمراء ، على مستوى إقليم سطات، الذي يعد مجالا فلاحيا ولتربية المواشي بامتياز، حوالي 20 ألف طن في السنة، منها حوالي 6 الاف طن من لحوم أغنام الصردي، أي ما يعادل 30 في المائة من إنتاج اللحوم الحمراء على المستوى الاقليمي.

وحسب معطيات المديرية الاقليمية للفلاحة بسطات حول القطاع ، فان الإقليم يتوفر على قطيع مهم من الأبقار والأغنام وكذا الماعز يمكنه من إنتاج كم لا بأس به من اللحوم الحمراء .

وفي هذا الصدد، يبلغ عدد رؤوس الأغنام حوالي مليون و 71 ألف رأس ، أي ما يعادل 85 في المائة من قطيع الماشية بالإقليم ، كما يقدر عدد رؤوس الأبقار ب 140 ألف رأس، أي ما يمثل 13 في المائة من مجموع القطيع . أما بالنسبة لرؤوس الماعز فتقدر بحوالي 21 ألف و 600 رأس، أي بنسبة تمثل 2 في المائة من مجموع القطيع .

ويمتد الإقليم على مساحة إجمالية تبلغ 723.100 هكتار، منها حوالي 423.800 هكتار كمساحة صالحة للزراعة، بالإضافة إلى مساحة رعوية جد مهمة تقدر بحوالي 362000 هكتار .

وإذا كان إقليم سطات يتميز بعدد من المنتوجات النباتية وعلى رأسها الحبوب التي تغطي مساحة تقدر بحوالي 313.000 هكتار، فإن الإنتاج الحيواني لا يقل أهمية لا من حيث إنتاج الحليب ولا من حيث إنتاج اللحوم خصوصا الحمراء منها.

وتسهر المديرية الاقليمية للفلاحة بسطات على مواكبة هذا القطاع وتاطير العاملين به ، وذلك من أجل تطوير وتكثيف إنتاج اللحوم الحمراء لصنف الصردي عن طريق مشاريع الدعامة الثانية من مخطط المغرب الأخضر بإنجاز مشروعين بكل من منطقتي بني مسكين الغربية والشرقية بدائرة البروج لفائدة 1000 كساب ، يشتملان على غرس 2000 هكتار من نبتة القطفة ، وخلق تجمع لمربي الاغنام والماعز، وزرع 500 هكتار من البذور العلفية ، وبناء وحدتين للتسمين والتخزين بتكلفة مالية تصل الى 26 مليون درهم .

كما أن الوزارة عبر صندوق التنمية الفلاحية تخصص منحا لمكثري سلالة الصردي والمؤطرين تصل ل 850 درهم للرأس/ ذكر و 750 درهم /رأس للإناث من اغنام الصردي ، وذلك بهدف الرفع من إنتاج اللحوم الحمراء صنف الأغنام كما وكيفا عن طريق تحسين تقنيات الإنتاج، وتشجيع الاستثمارات والتسويق، بالإضافة إلى تنمية وتطوير سلالة الصردي .

من جانب آخر، فإن تربية الصردي يمكن أن تساهم في إنعاش الصادرات خاصة في اتجاه الدول الإفريقية والشرق الأوسط .

ونظرا للمؤهلات الفلاحية للإقليم وأهمية الانتاج الحيواني الذي لا يستهان بهما ، يضيف ذات المصدر، أصبح قطاع اللحوم الحمراء يمثل أهم مصدر دخل بالنسبة لفلاحي مناطق عديدة بالإقليم، من بينها منطقة بني مسكين، مهد سلالة الصردي بامتياز، باعتبارها تتوفر على بيئة ملائمة لتربية الأغنام بفضل تواجد مراعي شاسعة و ملائمة لهذا النوع من النشاط الفلاحي ولتثمين هذه الثروات الحيوانية التي يزخر بها الاقليم .

وأكد على اهمية الحفاظ على هذه المؤهلات من خلال السهر على صحة القطيع وجودته ، وذلك في انسجام تام مع الاستراتيجية الوطنية لعصرنة القطاعات الاقتصادية على المستوين الجهوي والوطني ، وبالتالي ادراج هذا النشاط في إطار التنمية القروية المندمجة حتى يكون له وقع ايجابي على مدارات التوزيع والتسويق عبر تأهيل تربية الأغنام وترقيتها إلى مستوى المعايير الدولية وذلك من خلال تحسين الجودة .

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الأغنام بالإقليم وخصوصا سلالة الصردي تعتبر تراثا حضاريا يتعين الحفاظ عليه لأنه يساهم في إنعاش الأمن الغذائي للبلاد، كما أنه يرتبط بثقافة المغاربة خصوصا في المناسبات الدينية والتقليدية وخاصة خلال عيد الأضحى المبارك.


قد يهمك ايضًا:

باحثون يؤكدون ارتباط بيولوجي بين اللحوم الحمراء وسرطان القولون

 

تراجع معاملات قطاع تسويق اللحوم الحمراء بنسبة 60 في المائة في المغرب

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنتاج 20 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويا في المغرب إنتاج 20 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويا في المغرب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib