انخفاض  ثمنالغازوالمحطات تشتكي اختلاف الأسعار في المغرب
آخر تحديث GMT 18:46:34
المغرب اليوم -

انخفاض ثمن"الغاز"و"المحطات" تشتكي اختلاف الأسعار في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انخفاض  ثمن

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

مع أول أيام السنة الجديدة، تلقى المغاربة خبرا سارا يتمثل في استمرار منحنى انخفاض أسعار المحروقات في محطات بيع الوقود بالمغرب مع فاتح يناير 2023؛ وهو التوقع الذي عبّر عنه محللون وخبراء منذ بداية شهر دجنبر الماضي، تماشيا مع التراجع المسجل في الأسعار الطاقية الدولية.وسارت أرقام لوحات أسعار المحروقات، بمعظم المحطات، نحو مزيد من الانخفاض بحلول منتصف ليلة السبت–الأحد؛ وفق ما أعلنته أربع شركات كبرى موزعة للمحروقات بالمغرب، ضمن بيانات توصلت بها هسبريس من الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب.

ومقابل استقرار أسعار البنزين الممتاز، انخفضت أسعار الغازوال (ديزل) بحوالي 0.60 درهماً، مع تباين في الأسعار بين الموزعين من محطة إلى أخرى، حسب سياسة الأسعار التي تنتهجها كل شركة؛ وكذا من مدينة إلى أخرى، نظرا لاختلاف المسافة التي تفصل كل جهة عن مدينة المحمدية، منطلق التوزيع الأساسي.وعلى العموم، تراوحت أسعار الغازوال منذ صبيحة اليوم الأحد بين 13.80 و14.30 درهما، في وقت استقرت أسعار البنزين في حدود 14 درهما و30 سنتيما في المتوسط؛ مسجلة انخفاضا طفيفا في اللتر الواحد (قدره 0.04 دراهم).

يأتي هذا بعدما دشنت أسعار المحروقات بالسوق الوطنية انخفاضا هاما منذ أواخر نونبر الماضي، حين انخفضت أسعار البنزين بحوالي 50 سنتيما في اللتر الواحد؛ في حين سُجّل آخر تراجع في سعر لتر الغازوال في حدود درهم واحد منذ الخميس فاتح دجنبر 2022.ورغم الانخفاض، استمر التباين في أسعار الغازوال والبنزين بين المحطات في كل من مدينتيْ الرباط وسلا، حسب ما رصدته ضمن إفادات استقتها من مهنيين.

مصدر من “الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب” تحدث  منتقداً ما وصفها بـ”استمرار الوصاية على قطاع المحروقات بانتقاله من يد الدولة إلى يد الشركات التي لها كامل السلطة في تحديد الأثمان وتحيينها”.وأضاف المصدر ذاته أن “الحكومة بدورها تفتقد لآليات الزجر والمراقبة”، شاكيا استمرار “الهوامش الربحية غير الواضحة”، وختم قائلا: “نحن باعتبارنا محطاتيين نطبق الإستراتيجية التجارية للشركات التي نحمل ألوانها دون الولوج إلى المعلومة؛ فتغيير الأسعار سواء كان انخفاضا أو ارتفاعاً نُخبر به في آخر اللحظات، ما يضعنا في صف واحد ومواجهة مباشرة مع المستهلك الذي ينتقد اختلاف الأسعار أحيانا بين محطات قريبة من بعضها البعض”.

من جهته، اعتبر أمين بنونة، الخبير الطاقي المغربي، أن “الانخفاض الذي شهدته أسعار المحروقات بالمغرب كان متوقعا”، لافتا إلى أنه “تحصيل حاصل بالنسبة لانعكاس تراجع أسعار النفط والطاقات الأحفورية عالميا”.وأفاد بنونة، في تصريح، بأنه “من المرتقب أن تستمر الأسعار في منحاها التنازلي إلى حدود بداية فبراير القادم”؛ قبل أن يسجل ملاحظة مفادها أن “وتيرة انخفاض الأسعار هي أبطأ مما يجب أن تكون عليه”.

أستاذ الطاقة بجامعة القاضي عياض بمراكش فسّر الانخفاضات المتتالية منذ متم نونبر الماضي بكونها مرتبطة بشكل وثيق بتوقعات عالمية تفيد بأن أسعار النفط عالميا ستستمر في التراجع مع بداية العام الجديد، مدعومة بوفرة كبيرة في العرض شهدتها سوق إنتاج الكهرباء في البلدان الأوروبية؛ “ما يؤثر بشكل إيجابي غير مباشر على المغرب في ما يخص أسعار الطاقات الأحفورية”.يذكر أن أسعار النفط العالمية أغلقت تعاملاتها عند متم العام الراحل مرتفعة بشكل طفيف، مدفوعة بتقلبات سلاسل الإمداد ومخاوف سياسة الإغلاق الوبائي في الصين. وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، حسب وكالة بلومبرغ الاقتصادية، ارتفاعاً في اللحظة الأخيرة خلال الجلسة الأخيرة من 2022 لتستقر فوق 80 دولاراً للبرميل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المغاربة يستقبلون العام الجديد بانخفاض جديد في أسعار المحروقات

انخفاض أسعار المحروقات من جديد في المغرب

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انخفاض  ثمنالغازوالمحطات تشتكي اختلاف الأسعار في المغرب انخفاض  ثمنالغازوالمحطات تشتكي اختلاف الأسعار في المغرب



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 15:44 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

اقتحام مقر وكالة الأنباء الليبية في طرابلس

GMT 13:44 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib