مهنيون في إسبانيا يُعبِّرون عن انزعاجهم بشأن ارتفاع الصادرات المغربية
آخر تحديث GMT 16:56:53
المغرب اليوم -

أُعلن عن إطلاق خط بحري يربط الداخلة بميناء الجزيرة الخضراء

مهنيون في إسبانيا يُعبِّرون عن انزعاجهم بشأن ارتفاع الصادرات المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهنيون في إسبانيا يُعبِّرون عن انزعاجهم بشأن ارتفاع الصادرات المغربية

مهنيون بإسبانيا يشكون ارتفاع الصادرات المغربية
الرباط - المغرب اليوم

عبَّرت تنسيقية منظمات المزارعين ومربي الماشية في إسبانيا، المعروفة اختصارا بتسمية "COAG"، عن انزعاجها الشديد إزاء تعزيز المغرب لنظامه اللوجيستي من أجل الرفع من صادرته الفلاحية نحو الجارة الشمالية، لا سيما بعدما تم الإعلان مطلع أغسطس/ آب الماضي عن إطلاق خط بحري جديد يربط مدينة الداخلة بميناء الجزيرة الخضراء في إقليم الأندلس الجنوبي.

وقالت التنسيقية، ضمن بيان عممته على مختلف المنابر الإعلامية، إنه سبق لها أن دعت إلى مراجعة الاتفاق التجاري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي مطلع العام الجاري، من أجل استثناء المنتجات القادمة من المناطق الجنوبية للمملكة، مشيرة في السياق ذاته إلى أن البروتوكول الموقع بين الطرفين "باطل"، وإلى أن الحكومة الإسبانية "تدعم مصالح مقاولات دولية وتتجاهل الحقوق الأساسية للصحراويين".

أقرا ايضا:

وزير التغذية الغاني يُؤكِّد أنَّ التعاون مع المغرب في مجال الفلاحة "مثالي"​

"مهنيو القطاع الفلاحي بإسبانيا قلقون للغاية بشأن زيادة المنتجات الفلاحية المستوردة من المغرب، والتي تلحق أضرارا كبيرة بالمنتجين المحليين"، يضيف التنظيم المذكور، الذي أوضح أيضا أن كميات المواد الفلاحية القادمة من المغرب تؤثر سلبا على الإنتاج الوطني، خاصة أنه يتم توجيهها إلى الأسواق الأوروبية نفسها التي تصدر إليها المنتجات الزراعية الإسبانية.

وزادت "COAG" أن المصدرين المغاربة يمارسون منافسة غير عادلة داخل الأسواق الأوروبية، خصوصا في ظل انخفاض تكاليف الإنتاج بالمغرب وتساهل السلطات في ما يتعلق بظروف العمل والتغطية الاجتماعية وأجور العمال وتدابير الصحة النباتية وجودة السلامة الغذائية، مبرزة أن "مثل هذه الممارسات تنطوي على احتيال، لأنها لا تحترم المستهلك الأوروبي الذي يجهل أصل الفواكه والخضر المستوردة".

وكشف أندريس غونغورا، رئيس التنسيقية سالفة الذكر، أن التنظيم الذي يرأسه راسل المفوضية الأوروبية بغرض تشديد المراقبة على الحدود لمنع المنتجات الفلاحية القادمة من الأراضي الجنوبية للمملكة من دخول الأسواق الأوروبية، مضيفا أن السلطات المغربية ملزمة بوضع ملصقات توضح أصل موادها الفلاحية تماشيا مع التشريعات الأوروبية المعمول بها في هذا الصدد.

يذكر أن الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضر والزهور والنباتات الحية، المعروفة اختصارا بتسمية "Fepex"، عبَّرت بدورها عن انزعاجها من ارتفاع الصادرات الفلاحية المغربية نحو الجارة الشمالية، وطالبت بـ"الإسراع في إيجاد حل للمواد الفلاحية المستوردة من المغرب عبر فرض المزيد من المراقبة الجمركية، لا سيما أنها تعرقل عملية تسويق .

 

قد يهمك ايضا:

التجارة الثنائية بين الصين والدول العربية تُحقِّق 244 مليار دولار في 2018

المغرب والسنغال يبحثان آفاق النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهنيون في إسبانيا يُعبِّرون عن انزعاجهم بشأن ارتفاع الصادرات المغربية مهنيون في إسبانيا يُعبِّرون عن انزعاجهم بشأن ارتفاع الصادرات المغربية



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib