الحكومة اللبنانية تُشكل وفد التفاوض مع صندوق النقد الدولي برئاسة سعادة الشامي
آخر تحديث GMT 09:34:39
المغرب اليوم -

الحكومة اللبنانية تُشكل وفد التفاوض مع صندوق النقد الدولي برئاسة سعادة الشامي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة اللبنانية تُشكل وفد التفاوض مع صندوق النقد الدولي برئاسة سعادة الشامي

مجلس الوزراء اللبناني
بيروت ـ ميشال سماحة

شكّل مجلس الوزراء اللبناني وفد التفاوض مع صندوق النقد الدولي برئاسة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي.
وتضمّ اللجنة وزراء المال والاقتصاد يوسف الخليل وأمين سلام، وخبيرين اقتصاديين فيما مشاركة وزيري الشؤون والطاقة بحسب الحاجة والاختصاص في الملفات المطروحة.
وكان مجلس الوزراء قد انعقد في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون واتخذ قررات عدّة من بينها الموافقة على "طلب وزارة الاتصالات تمديد العمل وبشكلٍ موقت وبصورة استثنائية بقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بمُضاعفة سرعة الإنترنت من دون أي كلفة إضافية"، مؤكداً أنه "تمت الموافقة على تكليف وزير المالية لاستقراض 100 مليون دولار من المجلس المركزي لشركة الكهرباء".
وبات من الأكيد أنّ استكمال مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي سيكون نقطة انطلاق حكومة نجيب ميقاتي الجديدة في مسار التعامل مع الانهيار المالي، بدلالة تركيز جميع تصريحات وزراء الحكومة على أهميّة هذه المفاوضات، وضرورة التوجّه إليها بلغة موحّدة يتبنّاها الوفد اللبناني المفاوض.
ولا يحتاج المرء إلى كثير من الشرح ليفهم أهميّة الانخراط في برنامج قرض مع الصندوق بالنسبة إلى الدولة اللبنانيّة، خصوصاً أن حاجة لبنان لهذا البرنامج لا تقتصر على قيمة السيولة التي سيحصل عليها من القرض فقط.
فبالنسبة للدائنين الأجانب الذين يُفترض أن يوافقوا على أي خطّة مستقبليّة لإعادة هيكلة سندات اليوروبوند، سيمثّل برنامج القرض ورقابة الصندوق المشددة ضمانة لامتثال لبنان للإصلاحات المطلوبة في مرحلة التصحيح المالي، وبالتالي ضمانة لقدرة الدولة على سداد التزاماتها للدائنين بعد إعادة الهيكلة.
أما بالنسبة لسائر الدول والجهات الدوليّة المعنيّة بالملف اللبناني، والتي يمكن أن تقدّم قروضاً أو هبات وازنة، أو تنخرط في استثمارات معيّنة في المرحلة المقبلة، فكان من الواضح إلحاح الغالبيّة الساحقة من هذه الجهات على استكمال المفاوضات مع الصندوق قبل المضي قدماً في أي برامج دعم كبيرة مع الدولة اللبنانيّة.
فبالنسبة لهذه الجهات، لم تعد الدولة اللبنانيّة تملك المصداقيّة التي تشير إلى قدرتها على إدارة مرحلة التصحيح المالي وحدها، وهو ما يدفع جميع هذه الجهات إلى الشك بقدرة لبنان على الإيفاء بالتزاماته من دون رقابة الصندوق الصارمة.
وعلى أي حال، يمكن لأي مراقب أن يلاحظ انسجام مواقف الكثير من الجهات الدوليّة كفرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، مع الشروط التي طرحها صندوق النقد منذ البداية للموافقة على برنامج القرض للبنان، والتي تركّزت على ضرورة تحديد خسائر النظام المالي ومعالجتها بشكل حاسم.
كما شملت هذه الشروط مسائل أخرى كالتدقيق الشامل في ميزانيات المصرف المركزي، وإقرار التشريعات التي تقونن الضوابط المفروضة على سيولة المصارف بعيداً عن أي استنسابيّة، بالإضافة إلى إصلاحات أخرى ترتبط بخطة الكهرباء واستقلاليّة النظام القضائي وغيرها.
ولهذا السبب بالتحديد، بدا واضحاً أن الأقطاب الذين أعدوا التشكيلة الحكوميّة حرصوا على تطعيمها ببعض الوجوه القادرة على تسهيل المفاوضات مع الصندوق في المرحلة المقبلة، كنائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، خبير السياسات الماليّة الذي عمل سابقاً مديراً في صندوق النقد الدولي، وشغل منصب كبير الاقتصاديين في العديد من المؤسسات الاقتصاديّة.
بدا واضحاً أن الأقطاب الذين أعدوا التشكيلة الحكوميّة حرصوا على تطعيمها ببعض الوجوه القادرة على تسهيل المفاوضات مع الصندوق في المرحلة المقبلة
وجود الشامي في هذا المنصب، الذي يضعه في واجهة الحكومة من دون أن يعطيه الكثير من الصلاحيّات في الملف المالي تحديداً، لم يكن بالإمكان تفسيره إلا كرسالة حسن نيّة للصندوق قبل استئناف مسار التفاوض.
كل ما سبق، يؤكّد حاجة البلاد الملحّة للتفاوض مع الصندوق في المرحلة الراهنة، لكنّه لا يحسم بالضرورة النقاش حول وجهة هذه المفاوضات، أي طبيعة المعالجات التي ستدفع باتجاهها الدولة اللبنانيّة، ونوعيّة الخطط التي ستحاول التفاهم عليها مع الصندوق.
فهذه الخطط والمعالجات، هي ما سيحسم في المحصّلة آليّة توزيع خسائر الأزمة، في كل ما يتصل بالفجوات الموجودة في النظام المصرفي، وكلفة إعادة هيكلة الدين العام.
وإذا كانت أولويّات الصندوق معروفة منذ البداية، فالبيان الوزاري لم يحمل في طيّاته ما يوضح وجهة سياسات الحكومة اللبنانيّة من هذه الناحية.
فخلال السنة الماضية، حملت حكومة حسّان دياب خطّتها الماليّة الخاصّة إلى طاولة المفاوضات مع الصندوق. لكنّ مسار التفاوض تعثّر بأسره لاحقاً بسبب رفض كل من جمعيّة المصارف والمصرف المركزي المقاربات التي حملتها تلك الخطّة، وتحديداً في ما يتصل بحجم الخسائر الذي قدّرته الخّطة، وبتحميلها جزءا وازنا من خسائر لرساميل المصارف والمصرف المركزي.
ومن المفترض أن تكون الحكومة اليوم أكثر انسجاماً مع أولويات المصرف المركزي، الذي يملك أساساً مساراته الخاصّة لإعادة رسملة القطاع المصرفي وتكوين المؤونات المطلوبة للتعامل مع الخسائر، هو ما يوحي بأن عمليّة توحيد مقاربات الدولة اللبنانيّة في مفاوضاتها مع الصندوق ستكون مسألة أسهل، مقارنة بمرحلة حكومة حسّان دياب السابقة.
ولعلّ هذه الحقيقة بالتحديد ما يفسّر تشديد الكثير من تصريحات أقطاب الحكومة على مسألة توحيد تلك المقاربات، والتوجّه إلى المفاوضات بلغة لبنان موحّدة.
لكنّ تقارب أولويات الحكومة والمصرف المركزي يثير في المقابل هواجس كبيرة، وتحديداً من جهة نوعيّة الحلول التي ستنتج عن هذا التقارب.
ففي مرحلة حكومة حسّان دياب، ركّزت الخطّة الماليّة التي عملت عليها شركة لازارد، استشاري الحكومة المالي في ذلك الوقت، على المعالجات التي من شأنها التخلّص من الخسائر المتراكمة في النظام المصرفي بشكل جذري، عبر تحميلها للرساميل المصرفيّة بالدرجة الأولى.
فشركة لازارد تبنّت في تلك المرحلة النظريّات الأكثر رواجاً في الأسواق الماليّة العالميّة اليوم، والتي تشدد على عدم جواز تحميل خسائر قطاع مصرفي متعثّر للأموال العامّة، خصوصاً إذا اتصل جزء كبير من هذه الخسائر بقرارات متعمّدة حمّلت أصحاب الودائع مخاطر كبيرة.

قد يهمك ايضًا:

الحكومة اللبنانية تتفادى انفجارها من الداخل بسحب بند التعيينات

 

الأمن اللبناني يُلاحق خارقي الحجر مع ارتفاع مصابي "كورونا" إلى 248 حالة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة اللبنانية تُشكل وفد التفاوض مع صندوق النقد الدولي برئاسة سعادة الشامي الحكومة اللبنانية تُشكل وفد التفاوض مع صندوق النقد الدولي برئاسة سعادة الشامي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 03:55 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق ليكسوس العرائش يفوز خارج ميدانه على الفتح الرياضي بـ (88-65)

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

نادي الرجاء الرياضي يمنح المدرب لسعد الشابي هدية بعد إقالته
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib