عامل جرادة يبرز مراحل تنزيل البرنامج التنموي في الإقليم خلال الفترة 20182020
آخر تحديث GMT 02:51:53
المغرب اليوم -

عقد لقاءين في عين بني مطهر وتويسيت

عامل جرادة يبرز مراحل تنزيل البرنامج التنموي في الإقليم خلال الفترة 2018-2020

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عامل جرادة يبرز مراحل تنزيل البرنامج التنموي في الإقليم خلال الفترة 2018-2020

عامل إقليم جرادة مبروك ثابت
جرادة - هناء امهني

قام عامل إقليم جرادة مبروك ثابت، بعقد لقاءين في مقر دار الثقافة في مدينة عين بني مطهر ، وفي مقر دار الشباب في مدينة تويسيت، خُصصا لاستعراض وضعية تقدم أشغال مختلف المشاريع التنموية  المندرجة في اتفاقيات الشراكة المتعلقة  بتأهيل جماعتي عين بني مطهر و تويسيت.

وقدم عامل جرادة في اللقاءين ثلاثة عروض، الأول تناول فيه مختلف مراحل تنزيل البرنامج التنموي بالإقليم خلال الفترة 2018-2020، و الذي أعـد في سياق التفاعل الايجابي للسلطات العمومية مع مختلف  مطالب وانتظارات الساكنة.

ويتوخى البرنامج حسب البلاغ الذي توصل به "المغرب اليوم" إلى إنجاز 21 مشروعًا بتكلفة اجمالية تصل إلى 900 مليون درهم، ويهم ثلاث محاور خلق  بديل اقتصادي عبر الفلاحة و الصناعة وتشجيع الاستثمار، تعزيز التجهيزات الاجتماعية للقرب و التأهيل الحضري و البيئي.

 أقرأ أيضًا :مجلس جهة الشرق يولي اهتمامًا للتعاونيات المستفيدة من الدعم

ويروم البرنامج حسب ذات البلاغ، خلق دينامية سوسيو اقتصادية ، تستثمر مؤهلات المنطقة ومميزاتها لتحقيق تنمية مستدامة تعتمد التوازن المجالي عبر توزيع متكافئ لتجهيزات القرب بين مختلف المكونات الحضرية بالإقليم وتقوية جاذبيتها و النهوض بالتشغيل وتشجيع الاستثمار وتحسين ظروف عيش الساكنة.

وتناول مبروك ثابت، في العرضين الآخرين أيضا، وضعيتي تقدم أشغال مختلف المشاريع المدرجة في اتفاقيتي الشراكة الخاصة بتأهيل كل من جماعتي عين بني مطهر و تويست في إطار سياسة المدينة برسم الفترة الممتدة ما بين 2015 -2018، والتي رصد لها اعتمادات تقدر بحوالي 188 مليون درهم بالنسبة لجماعة عين بني مطهر  و 510 ملايين درهم لجماعة تويسيت، تتوخى إنجاز 30 مشروعًا تهم مختلف القطاعات الحيوية.

وتهدف الاتفاقيتان، إلى تقوية وتعزيز البنيات التحتية الأساسية و توطين مرافق القرب الاجتماعية وتحسين المشهد العمراني و إدماج الاحياء الناقصة التجهيز في النسيج الحضري للمدينة.
وتطرق مدير المركز الجهوي للاستثمار محمد صبري  خلال اللقاءين، إلى الاستفادة من تمويل صندوق دعم حاملي المشاريع، الذي رصد له غلاف مالي قدره 150 مليون درهم بتمويل مشترك بين وزارة الداخلية، وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة  والاقتصاد الرقمي ، و مجلس جهة الشرق. 

وأشار مدير المركز الجهوي للاستثمار ، إلى أن هذا الصندوق يعد تجربة رائدة ستمكن حاملي المشاريع من أبناء الإقليم خاصة فئة الشباب من الاندماج في الحياة العملية، إذ سيستهدف الأشخاص العاطلين عن العمل أو الذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم المهنية و الذين يمارسون نشاط غير مهيكل، أو حاملي فكرة مشروع مبتكرة و كذا التعاونيات و الجمعيات و المقاولين الذاتيين والأشخاص الذاتيين، إضافة إلى المقاولات الذاتية الناضجة  أو المقاولات الصغيرة جدا  التي هي  في طور الإنشاء أو التوسعة.

وأضاف محمد صبري، أن السلطة الإقليمية قد سبق لها تخصيص فضاء بمدينة جرادة لاستقبال حاملي المشاريع، حيث وصل العدد الإجمالي للاستقبالات، ما مجموعه 6104 منها 782 استقبالا فرديا، كما تم إيداع 506 ملفا،  وهو الأمر نفسه الذي تم اعتماده على مستوى مدينة عين بني مطهر  حيث تم تخصيص دار الثقافة بالمدينة لتقريب هذه الخدمة من الساكنة المحلية، داعيا في ذات السياق الراغبين في الاستفادة من هذا الصندوق من ساكنة مدينة تويسيت إلى إيداع ملفاتهم لدى المكتب الذي سيفتح الأسبوع المقبل  بمقر دار الشباب بهذه المدينة.

وفي الختام دعا عامل جرادة، الحاضرين من منتخبي وممثلي الهيئات السياسية والمنظمات النقابية وجمعيات المجتمع المدني كل من موقعه الى الانخراط الجدي والمسؤول في الدينامية التنموية التي يعرفها الإقليم والعمل على ضمان متابعة تنزيل المشاريع المدرجة في الاتفاقيات السالفة الذكر بغية تحقيق الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي للإقليم.  

هذا، وقد عرف هذين اللقاءين نقاشات مثمرة من طرف مختلف الفعاليات الحاضرة التي انصبت جل تدخلاتها حول  اكراهات و متطلبات الساكنة،  وكذا حول سير المشاريع المبرمجة و التي هي في طور الإنجاز بمدينتي عين بني مطهر و توسيت و كذا بالجماعات التابعة لدائرتي عين بني مطهر و أحواز جرادة الشمالية، وقد قام ممثلو القطاعات المعنية الحاضرة بالإجابة عن تساؤلات المتدخلين الذين عبروا  بدورهم عن ارتياحهم لما يعرفه الإقليم من دينامية تنموية وأوراش مفتوحة، ستنعكس إيجابيا على الظروف المعيشية للساكنة من خلال توفير فرص الشغل، و تعزيز البنيات التحتية وتجويد الخدمات في مختلف المجالات سواء الاجتماعية والاقتصادية، الثقافية والرياضية.

 وقد يهمك أيضاً :

فضيحة اختلاس تضرب وكالة "البنك الشعبي" في الدار البيضاء

تقرير البنك الدولي يُحذِّر من ارتفاع ديون الدول الفقيرة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عامل جرادة يبرز مراحل تنزيل البرنامج التنموي في الإقليم خلال الفترة 20182020 عامل جرادة يبرز مراحل تنزيل البرنامج التنموي في الإقليم خلال الفترة 20182020



إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 02:41 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل المستحضرات للحصول على بشرة خالية من الجفاف في خريف 2021

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 13:13 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

إنشاء مضمار خاص لسباق الهجن في القرية السعودية للإبل

GMT 02:25 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

أفكار لتقسيم المساحات الكبيرة في المنزل

GMT 19:36 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على حالة الطقس المتوقعة الاثنين في المغرب

GMT 01:53 2018 الأحد ,08 تموز / يوليو

منار عزت تُعلن عن نوع جديد مِن السياحة تألق

GMT 09:30 2016 الثلاثاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا يا صن داونز

GMT 20:20 2016 السبت ,15 تشرين الأول / أكتوبر

فاكهة البابايا فقيرة في السعرات الحرارية وصديقة المعدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib