محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد الزين اللي فيك الممنوع من العرض
آخر تحديث GMT 16:33:38
المغرب اليوم -

نبيل عيوش يستنكر استمرار حظر فيلمه من دور السينما

محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد "الزين اللي فيك" الممنوع من العرض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد

فيلم "الزين اللي فيك"
الرباط- وسيم الجندي

رفضت المحكمة الابتدائية في مدينة مراكش، جنوب المغرب، دعوى قضائية أقامتها جمعية مغربية ضد فيلم "الزين اللي فيك"، الذي أثار جدلًا واسعًا وقررت الحكومة منع عرضه في القاعات.

وحسبما أكد محامي مخرج الفيلم، نبيل عيوش، المحامي يوسف الشهبي، رفضت المحكمة قبول الدعوى القضائية، وهو قرار صائب في رأيه؛ لأنه لا يمكن أن يفتح الباب أمام أيّة جمعية كيفما كانت لتدعي أنها تمثل المغاربة والأخلاق، وإلا ستحدث فوضى.

وأوضح المحامي أن من رفع الدعوى شخص له سوابق تتعلق بالنصب والاحتيال، وقد اعتمد كدليل لرفع الدعوى على قرص مدمج حمَّل عليه الفيلم من شبكة الإنترنت، في وقت لم يطلب فيه المخرج أصلاً ترخيصًا للتوزيع في المغرب.
وأقامت "الجمعية المغربية للدفاع عن المواطن" في مراكش دعوى قضائية ضد نبيل عيوش وبطلة الفيلم لبنى أبيضار، تتهمهما بـ"الدعارة والقوادة وعرض مشاهد إباحية، والإخلال العلني بالحياء وتحريض قاصرين على الفجور".

وأبدى عيوش أسفه لاستمرار منع فيلمه من العرض في القاعات السينمائية المغربية، وأن حفظ المحكمة للدعوى يغلق الباب على مثل هذه الجمعيات التي لا تملك أهلية رفع الدعاوى القضائية، أو هذا ما نتمناه على الأقل، وأضاف: من جانبي أرحب بقرار العدالة ضد هذه الجمعية التي ضايقتنا كثيرًا وادعت أشياء خاطئة تمامًا، كانت مجرد اختراعات، وللأسف المنع ما زال مستمرًا، وليس هناك أي جديد بهذا الشأن.

وأعلنت وزارة الاتصال المغربية في 26 أيار/مايو الماضي منع عرض فيلم "الزين لي فيك" في القاعات السينمائية المغربية؛ مبررة ذلك بكونه يتضمن "إساءة أخلاقية جسيمة للقيم و للمرأة المغربية".

وأكد محامي عيوش أن وزير الاتصال لا يملك الصفة لمنع الفيلم، بل المركز السينمائي المغربي، لاسيما وأن عيوش لم يتقدم أصلاً بطلب لتوزيع الفيلم في المغرب.

ويعالج "الزين اللي فيك" مشكلة الدعارة في المغرب عبر قصص 4 نساء، لكن مقتطفات ترويجية له عبر الإنترنت أثارت العام الماضي ردود فعل قوية في المغرب تضمن غالبيتها هجومًا عنيفًا على المخرج المغربي والبطلة الرئيسية في فيلمه لبنى أبيضار، وتابع الفيلم مئات الآلاف من المغاربة داخل وخارج المغرب، قبل أن يتم عرضه في عدد من المهرجانات الدولية.

وعُرض الفيلم للمرة الأولى وبشكل محدود واستثنائي في 11 حزيران/يونيو في 7 قاعات سينمائية في باريس وبعض المناطق الفرنسية، وبدأ العرض الرسمي للفيلم في القاعات السينمائية الفرنسية في 16 أيلول/سبتمبر الماضي، كما شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وفاز في 31 آب/أغسطس الماضي في مهرجان أنغوليم للفيلم الفرنكوفوني بحصوله على جائزتي "فالوا" الذهبية وأفضل ممثلة للبنى أبيضار، كما فاز في 29 تشرين الثاني/نوفمبر بجائزة التحكيم في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي في تونس.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد الزين اللي فيك الممنوع من العرض محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد الزين اللي فيك الممنوع من العرض



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد الزين اللي فيك الممنوع من العرض محكمة مغربية ترفض دعوى قضائية ضد الزين اللي فيك الممنوع من العرض



تألقت بقطعة مُنمّقة أكملت مظهرها العصري

جيجي حديد ترتدي معطفًا أسود مُثير في ميلانو

ميلانو ـ ريتا مهنا
 تعتبر جيجي حديد وكايا جربر العارضتان الأكثر طلبًا في العالم، بعد أن هيمنتا على مدرجات العالم التى لا تعد ولا تحصى خلال شهر الموضة هذا العام. وحصلت كل منهما على عروض الأزياء على مدرج ماكس مارا لعرض مجموعة الربيع / الصيف 2019 ، خلال أسبوع الموضة في ميلانو صباح الأربعاء، حيث تمت مشاركتهن بتصاميم تتمتع بأسلوب جريء وجذاب. وكانت جيجي البالغة من العمر 23 عامًا ,تجذب الانتباه في معطف أسود تم تصميمه ليتناسب مع الشكل المميز الإمبراطوري الذي يهدف للكمال، بينما ارتدت كايا البالغة من العمر 17 عامًا، لونًا أصفر نابضًا بالحياة. وارتدت جيجي مجموعة من الموديلات المذهلة، من بينها تصاميم لإيرينا شايك وجوان سمولز، وبدأت باقتحام المدرج في ملابس خارجية أنيقة، مصحوبة بحزام سميك لفت الانتباه إلى خصرها الصغير. وامتلأت السترة بالتفاصيل المزيّنة في نهايتها. وكانت جيجي تتألق بقطعة منمقة مع أكمام مكدسة، في حين وضعت ياقة
المغرب اليوم - الراحل العمراني أشهر وزير أول في عهد الحسن الثاني

GMT 14:53 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

قاضية تقدم على الانتحار بشنق نفسها في مدينة فاس

GMT 15:28 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

توقيف شخص متزوج في آسفي تحرش بفتاة قاصر

GMT 03:22 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

ضبط مصنع عسل السودان الأصيل في حالة كارثية

GMT 21:09 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

الوداد يوقع مع اللاعب الأرجنتيني أليخاندرو كنتانا

GMT 09:48 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ضحايا حادث التدافع في المغرب يتركن 46 يتيمًا

GMT 12:21 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

رواية أكثر قتامة الأكثير مبيعًا في "نيويورك تايمز"

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مريم سعيد تقترب من بداية رحلة زواج مع دبلوماسي عربي

GMT 18:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الملكي يخصص 10 ملايين سنتيم راتب عبدالرازق خيري
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib