قضية رقم 23 ينقل السينما اللبنانية إلى مستوى عالمي مختلف
آخر تحديث GMT 07:15:44
المغرب اليوم -

نصر كبير في البندقية وطريق نحو "الأوسكار"

"قضية رقم 23" ينقل السينما اللبنانية إلى مستوى عالمي مختلف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

مهرجان البندقية السينمائي
بيروت ـ غنوة دريان

يبدو أن فيلم "The Insult ، قضية رقم 23"، سيشكل علامة فاصلة في تاريخ السينما اللبنانية وسينقلها إلى مستوى عالمي مختلف عن كل ما شاهدناه سابقًا، وقد تم إثبات ذلك بالنجاح الساحق والمدوي الذي حققه الفيلم في فعاليات الدورة الـ74 لمهرجان البندقية السينمائي العالمي، أحد أهم وأشهر المهرجانات السينمائية في العالم، الذي أسدل الستار عنه الخميس في جزيرة ليدو الإيطالية.
 
وكانت دورة هذا العام استثنائية، إذ حقق الممثل كامل الباشا، أحد أبطال الفيلم، للمخرج زياد دويري، الجائزة التمثيلية الأهم في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهي كأس فولبي “Coppa Volpi” التي تمنح لأفضل ممثل وممثلة، ويعتبر الباشا أول فنان عربي يتمكن من تحقيق جائزة أفضل ممثل منذ انطلاق المهرجان عام 1932، والأهم أنه فاز بها عن دوره في إنتاج لبناني رائع يحصد أصداء عالمية متميزة.
 
ومن جانبه، أكد الباشا في كلمته بعد الفوز، أن ذلك "إنجاز كبير للبنان وللسينما اللبنانية، فالجائزة ليست لي وحدي، بل هي للفيلم ولمخرجه ولفريق العمل الرائع كله"، أما الأهم كذلك فهو رد الفعل الرائع الذي حظي به الفيلم فور عرضه ضمن فعاليات المهرجان، حيث صفق الجمهور الحاضر لأكثر من 5 دقائق متواصلة بعد انتهاء عرضه، في إنجاز نادر الحدوث في المهرجانات.
ودفع فيلم "القضية 23"، السينما اللبنانية والعربية إلى قطع شوط مهم على المستوى العالمي كذلك، فقد تم ترشيح الفيلم لجوائز الأوسكار لعام 2018 عن فئة أفضل فيلم أجنبي، بناء على اقتراح لجنة خاصة مكلفة باختيار الفيلم الذي يمثل لبنان في هذه المسابقة التي تنظمها "أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية" في الولايات المتحدة الأميركية، في إنجاز رائع كما كتبت عنه كبريات الصحف والمواقع المتخصصة في عالم السينما من حول العالم.
 وتم عرض الفيلم كذلك في مهرجان تيلورايد في الولايات المتحدة، وسيعرض الخميس ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، ومن المتوقع بدء عرضه في لبنان بدءً من الأسبوع المقبل "14 أيلول/سبتمبر الجاري"، على أن يعرض حول العالم كذلك.

ويعد The Insult عمل فني لبناني من إنتاج شركة "أزيكال فيلم"، التي يملكها رجال الأعمال اللبناني ورئيس مجلس إدارة "بنك سوسيتة جنرال – لبنان" أنطون الصحناوي، ويدور حول فكرة اجتماعية سياسية حيث نتابع قصة تحصل في حيّ بيروتي تبدأ مشادة بين طوني، وهو مسيحي لبناني، وياسر، وهو لاجئ فلسطيني، وتأخذ الشتيمة أبعادًا أكبر من حجمها، مما يقود الرجلين إلى مواجهة في المحكمة، وفيما تنكأ وقائع المحاكمة جراح الرجلين وتكشف الصدمات التي تعرضا لها، يؤدي التضخيم الإعلامي للقضية إلى وضع لبنان على شفير انفجار اجتماعي، مما يدفع بطوني وياسر إلى إعادة النظر في أفكارهما المسبقة ومسيرة حياتهما.

ويأتي الفيلم من كتابة زياد دويري وجويل توما، وبطولة كل من عادل كرم وريتا حايك والممثل الفلسطيني كامل الباشا، إلى جانب كل من كميل سلامة وطلال الجردي وديامان بوعبود وجوليا قصار وكريستين شويري ورفعت طربيه، وفي فرصة لا يجب أن تفوتوها لمشاهدة فيلم The Insult قضية رقم 23 ، بدءً من الخميس، في الصالات السينمائية في لبنان.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قضية رقم 23 ينقل السينما اللبنانية إلى مستوى عالمي مختلف قضية رقم 23 ينقل السينما اللبنانية إلى مستوى عالمي مختلف



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib