المغرب اليوم يُسلّط الضوء على استغلال المنصات في الأعمال الدرامية
آخر تحديث GMT 13:15:37
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

في ظل الأزمة التي تضرب القنوات الفضائية

"المغرب اليوم" يُسلّط الضوء على استغلال المنصات في الأعمال الدرامية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

استغلال المنصات الإلكترونية لعرض الأعمال الدرامية
القاهرة _ إسلام خيري

شهدت الفترة الماضية تطورات كبيرة علي الساحة الإلكترونية، حيث أصبحت هناك صراعات كبيرة علي جذب المتابعين، وبات هناك اشتراكات بمبالغ مالية من الجمهور لمشاهدة الفيديوهات، وهو الأمر الذي تسعى له مجموعة قنوات "إم بي سي" من خلال موقعها الإلكتروني شاهد نت، والذي يردد بعض المصادر بأنه هناك اهتمام كبير به خلال الفترة المقبلة، في ظل الأزمة الإعلانية التي توجد في القنوات الفضائية والتي تؤثر بقوة علي الأعمال الدرامية، لذلك يعتبر عدد من صناع الفن أن القنوات الإلكترونية ربما تصبح بديلة للفضائيات، ورفع بعضهم شعار "وداعا للدراما الفضائية" .

اقرا ايضا :ميرفت أمين تكشّف عن دورها في مسلسل "قيد عائلي"

ملايين المشاهدات والاشتراكات علي مستوي العالم أصبحت تغري المنتجين وصناع الأعمال الفنية، حتى أنه يتردد قيام المخرج الإنجليزي بيتر ويبر قيامه بإخراج مسلسل تاريخي عربي ضخم يتم عرضه عبر الإنترنت، وفي مصر أصبح هناك عدد من المنتجين الذين وجدوا طريقا لعرض أعمالهم الدرامية عبر الإنترنت، وهو ما بدأها بقوة بمسلسل "واكلينها والعة" بطولة النجم شريف رمزي، هناك من يعتبر الأمر مواكبة للتقدم التكنولوجي وفرض السيطرة الإلكترونية علي الساحة، وهناك من يراها خروجا من الأزمة الإعلانية والفضائية وهروبا من سياسة الاحتكار لبعض الشركات .

حسابات رقمية ومالية تدور في أذهان المنتجين قبل اتخاذ هذه الخطوات، بعضا منهم يلجأ للعرض الإلكتروني المشفر مقابل اشتراكات، وهناك من يعرض علي الفضائيات بالتزامن مع المواقع الإلكترونية من أجل عدم الخسارة .

من سيئ لأسوء هكذا تردد بعض المصادر في شركات الإعلان، حيث شهد عام 2018 أزمة إعلانية كبيرة تسببت في خروج مسلسلات وتوقف تصويرها، وسط حالة من الأمل والتفاؤل في العام الجديد، لكن المصادر أشارت بأن الحالة الإعلانية أسوء في العام الجديد.

ويشهد العام الجديد 2019 قيام 4 أعمال بالعرض الإلكتروني، وهم  " حشمت في البيت الأبيض" بطولة بيومي فؤاد، و"أيام في العسل" بطولة ساندرا علي، و"شبري دوت كوم " بطولة سارة الشامي ومحمد مهران، ومسلسل "زودياك" بطولة هند عبدالحليم .

و يتبادر تساؤل حول إمكانية أن تكون المنصات الإلكترونية بديلاً جديداً لعرض الدراما في التليفزيون و أن تكون المتنفس الذي يعوض كثير من المنتجين وصُناع الدراما التقليص الذي تم فرضه لعدد الأعمال الدرامية في السباق الدرامي الرمضاني، ويطرح "العرب اليوم " هذه التساؤلات من الناحية النقدية والإنتاجية .

وأبدى المنتج جمال العدل إعجابه بالفكرة، قائلاً : إن منتجين الدراما تقوم بعمل مسلسلات من أجل الجمهور من الناحية الأدبية ومن الناحية المادية للمكسب، فإذا كانت تلك المسلسلات الإلكترونية لها جمهورها ما المانع من عرضها على الإنترنت .

وأشار العدل إلى أن الهدف من إنتاج المسلسلات بالأساس هو الجمهور مهما اختلفت وسيلة العرض سواء على الإنترنت أو الشاشة الفضية، لافتاً إلى أنه إذا نجحت تلك الأعمال من الممكن أن يُنتج لتلك المنصات الإلكترونية حتى إذا خاطبت شريحة معينة من الجمهور .

وبسؤاله عن تعويض المسلسلات المعروضة على الإنترنت لتقليص عدد المسلسلات برمضان القادم، قال المنتج جمال العدل: الأهم هو توافر ووجود صناعة الدراما وعناصر الصناعة وأدواتها ، ونجاح المنتج المقدم سواء إلكتروني أو تليفزيوني .

وفى نفس السياق، أكدت الناقدة الفنية ماجدة موريس على وجود ارتباط بين إنتاج المسلسلات وعرضها بالمنصات الإلكترونية وتقليص عدد الأعمال الدرامية في موسم رمضان المقبل، مشيرة إلى أنه نوع من حل أزمة الإنتاج الدرامي القليل هذا العام ولتعويض عدد كبير مصدر رزقهم السنوي هذا الموسم وعددهم يقرب لـ 2 مليون شخص.

 ولفتت ماجدة موريس إلى أن فكرة المنصات الإلكترونية جديدة في صناعة الدراما المصرية فقط، مضيفة: الغرب سبقنا في إنتاج المسلسلات والأفلام بهذا الشكل وعلى سبيل المثال ما يُعرض على منصة نيتفليكس، ولكنها في مجتمعنا ستكون لفئة معية من الجمهور من المستخدمين للإنترنت بصفة خاصة، والشريحة الكبيرة من الجمهور إذا لم يجد ما يبحث عنه أو يتناسب معه سيشاهد قنوات أخرى غير مصرية .

وعن إمكانية استبدال دراما التليفزيون بالمنصات الإلكترونية، قالت الناقدة ماجدة موريس: من الصعب الاستغناء عن التليفزيون لأن الفن ودراما الشاشة الفضية وأفلام السينما عبارة عن متنفسات وترفيه للناس .

قد يهمك ايضا :إلهام شاهين تؤكّد ترحيبها بتقليص عدد الأعمال الدرامية في رمضان

موضة إنتاج أجزاء الأفلام تنتقل إلى شاشة السينما

 

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم يُسلّط الضوء على استغلال المنصات في الأعمال الدرامية المغرب اليوم يُسلّط الضوء على استغلال المنصات في الأعمال الدرامية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib