تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة
آخر تحديث GMT 08:53:49
المغرب اليوم -

بمناسبة اليوم العالمي لمتحدي الإعاقة

تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت " ذوي الاحتياجات الخاصة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت

الفنان محمود عبد العزيز
القاهرة - شيماء مكاوي

دائما الأعمال السينمائية والدرامية تتحدث عن مشاكل المجتمع والناس ومن ضمن ذلك ما يعانيه متحدي الإعاقة من مشاكل وتحديات صعبة.

أعمال تناولت دور " الكفيف" منها:

- فيلم الكيت كات:

وقدم فيه الفنان محمود عبد العزيز، دور الرجل الكفيف صاحب الظل الخفيف، " الشيخ حسني"، والذي يجسد يوميات أبناء حي الكيت كات وهمومهم،  دون أن يتخلى عن الأمل والبسمة والضحكة، وينطق للتعبير عن هوايته للغناء ليلا في جلسات تدخين المخدرات لينسى واقعه المظلم بعد بيع منزله، وأظهر عبد العزيز في الفيلم، كيف يمكن لكفيف أن يتغلب على الصعاب، كيف يكون أب وصديق وذكي لا يضحك عليه أحدا.

- الشموع السوداء:

والذي قام ببطولته الفنان صالح سليم والمطربة نجاة الصغيرة، جسد فيه صالح سليم دور أحمد "الضرير" الذي يبغض النساء، وتأتي ممرضة لترعاه وهي إيمان "نجاة"، لتنشأ بينهما قصة حب، بعد أن يكتشف حقيقة وفاة شقيقه، الذي قتلته زوجته، ويعود إلي أحمد بصره في نهاية الفيلم.

- مسلسل تاجر السعادة:

جسد فيه خالد صالح شخصية كفيف "الشيخ مصباح" يسير على باب الله، وفجأة يصبح ولياً من أولياء الله الصالحين يعلم في أمور الغيبيات، وهنا تتهافت عليه القنوات الفضائية.

- فيلم طيور الظلام:

ويعتبر آخر الأفلام التي قدمت شخصية الكفيف، وجسد فيه الزعيم عادل إمام، شخصية سعيد المصري، أحد طياري حرب أكتوبر 1973، الذي فقد بصره بعد انفجار طائرته في الحرب، الذي يعيش في دار المكفوفين، ويرفض الاعتراف بالعجز، ويبدأ في تعليم المكفوفين في الدار كيف يتغلبوا على الصعاب التي تواجههم، فعلهم كل شيء حتى لعب الكرة، وفي يوم من الأيام تقتحم الدار عصابة إرهابية أجنبية لتقتل معظم الموجودين بالدار، وتستولي على كل شيء استعدادًا لمهاجمة موكب أحد الرؤساء القادمين من الخارج.

- فيلم العمياء:

بطولة الفنانة سميرة أحمد، والتي تقوم بدور الفتاة نعيمة الكفيفة، التي عملت خادمة، وتهرب من البيت الذي تعمل به بعد محاولة رب المنزل اغتصابها، لتعيش مع الشابين خليل، وأديب، ويعمل أديب "محمد عوض" بائع صحف، ويبيع خليل أوراق اليانصيب، وفى نفس الوقت يعملا في تجارة المخدرات، وخلال أحداث الفيلم تبيع نعيمة  الزهور ولا تعرف أن بها هيرويين، ويعرف أديب الأمر بالمصادفة، ويواجه عبود الذي دفع نعيمة لذلك، وتقوم مواجهة يأتي بعدها البوليس ليقبض على عبود، وتتزوج نعيمة من خليل، وأديب من رتيبة.

* أفلام تناولت دور " الأبكم" أو الأخرس:

- فيلم رصيف نمرة 5:

قامت فيه الفنانة نعيمة وصفي، بدور "الخرساء" الأشهر في السينما المصرية، والتي كانت تسكن بجوار الفنان فريد شوقي بطل الفيلم، وقتلها الفنان زكي رستم لأنها الوحيدة التي رأته وهو يقتل زوجة فريد شوقي

- فيلم " الصرخة" :

ويؤدي فيه الفنان الراحل نور الشريف دور  عمر الأبكم، والذي طُرد من منزله بعد  وفاة والده فيعطف عليه ميكانيكي ويعمل معه في ورشة السيارات، وتظهر مهاراته في إصلاح السيارات، والتي ساعدته في جمع الكثير من المال، مما جعل " معزوزة" ، نهلة سلامة، تطمع في ماله وتطلب منه الزواج، وحينما أخفى المال عنها ليجري عملية ليستعيد سمعه غضبت عليه وقررت أن تلحق به تهمة اغتصاب صديقتها التي حملت سفاحا من آخر، وأثناء محاكمته استشهد بمعالي زايد لتترجم لهيئة المحكمة، لكنها أخفت ما أشار به لأنه حاول أن يشير إلى أن "معالي" عرضت عليه نفسها ولكنه رفض، وانتهى الفيلم بمشهد رائع، وفيه حاول الصُم الانتقام من الأصحاء الذين ظلموا " عمر"،  وقرروا محاكمتهم  على طريقتهم، فأفقدوهم السمع ليكونوا مثلهم، وبعد أن أصبحوا صم مثلهم، يصرخ عمر صرخة تعبيرا عن انتصاره .

* جزيرة الشيطان:

وتؤدي فيه الفنانة نهى العمروسي، دور حميدو، الفتاة الخرساء، التي تعيش في البحر باسم "رجل"، وتتحول فجأة لصديقة البطل  "عادل إمام"، وتساعده في صراعه مع العصابة التي تريد سرقة الذهب من الجزيرة.

 

* فيلم الأخرس:

ويجسد فيه الفنان محمود ياسين، دور المهندس أحمد، الذي أصيب بصدمة عصبية بعد وفاة  صديقه أفقدته النطق، ولكن حياته تغيرت بعد أن قابل عايدة التي أعجب بها وأحبها، وتزوجها رغم اعتراض والدها، ليتفرغ بعدها لتأليف الكتب والأبحاث والترجمة،  وفي نهاية الفيلم يسترد أحمد نطقه من كثرة الانفعال في مشهد مع والده.

* فيلم الخرساء:

الخرساء فيلم مصري تم إنتاجه عام 1961، إخراج حسن الإمام وبطولة سميرة أحمد وعماد حمدي، وتجسد فيه سميرة أحمد شخصية نعيمة، الفتاة الخرساء تالتي توفيت والدتها وهي في نعومة أظافرها، وتزوج والدها امرأة ظالمة تكرهها، ويكرها أيضا عتريس كبير القرية، وهو ما جهل نجل عتريس يضايقها ويغازلها كلما رآها، فيأتي للقرية طبيب يدعى حسين، فيعطف حسين عليها وتعمل معه ممرضة، ويتفاجأ أهل القرية بأن نعيمة حامل فيتهموا فيها الطبيب ويطاردها أهلها فيحاول حسين إنقاذها.

* أعمال تناولت " التوحد":

- فيلم التروبيني:

بطولة احمد رزق و شريف منير، وتدور الأحداث حول شاب يدعى محسن يعاني من حالة "التوحد"، وهو مرض يصيب الإنسان عندما يفقد القدرة في التواصل مع الآخرين، وتحدث بينه وبين شقيقه الأكبر كريم العديد من المواقف من بعد وفاة والديهما. كريم يشبه إلى حد كبير قطار "التوربيني" حيث يسعى دائماً للوصول إلى هدفه بأسرع الوسائل مهما كان الثمن، يروي الفيلم قصة العلاقة بين الأخوين.

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة



تألّقت بفستان "لاتيكس" قصير وضيّق باللون الأحمر

بيونسيه تحتفل بعيد الحب برفقة زوجها جاي زي في ماليبو

ماليبو ـ ريتا مهنا
تألقّت المغنية بيونسيه ,البالغة من العمر 37  عامًا,بفستان لاتيكس باللون الأحمر ضيق وقصير,أثناء حفلة عشاء رومانسية مع زوجها في ماليبو احتفالًا بعيد الحب . وتمكنت النجمة من اختيار فستان يتناسب مع جسمها الذي يشبه الساعة الرملية، حيث أظهرت منحنيات جسدها الرائعة، وقد حملت حقيبة لامعة باللون الأحمر مناسبة لعيد الحب، وحذاء لامع بالكعب العالي,وفقًا بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية وتركت شعرها المُجعّد والطويل منسدلًا خلفها، وفي الوقت نفسه، اعتمد زوجها مظهرًا غير رسمي حيث ارتدى قميصًا وسترة وبنطالًا باللون الأسود. وقضت بيونسه الليلة السابقة لعيد الحب وهي مستمتعة بافتتاح معرضDreamweavers للفنون مع جاي، وقد شاركت العديد من صورها ببدلة باللون الأصفر المسطردة بنقشة الكاروهات، وقبعة مطابقة لقمشة البدلة، أثناء خروجها في المساء. وتميّزت البدلة بفتحة من عند الصدر منحت بيونسيه جاذبية وإثارة أكثر، ويبدو أنها استوحت الإطلالة من موضة سبعينات القرن الماضي، كما تركت شعرها المجعد منسدلًا. وأكملت الإطلالة

GMT 05:51 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

مشهد "العبودية" يعود للبرازيل بسبب "عيد ميلاد"
المغرب اليوم - مشهد

GMT 05:57 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يسقط أمام أتالانتا بثلاثية ويخرج مِن كأس إيطاليا

GMT 16:02 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

كلوب يعترّف بخطأ محمد صلاح أمام "كريستال بالاس"

GMT 22:10 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

تشيلسي يواصل الترنح ويسقط أمام بورنموث برباعية

GMT 20:56 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

"وست هام" الإنكليزي يطلب التعاقد مع أوليفيه جيرو

GMT 22:14 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

"ليفربول" يسقط في فخ التعادل أمام "ليستر سيتي"

GMT 12:22 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

رئيس برشلونة يُبرِّئ "ريال مدريد" من تشويه الـ"VAR"

GMT 15:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

"ايسكو" مُهدّد بمغادرة ريال مدريد مع اقتراب "عودة النجوم"

GMT 15:37 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

مواجهة حامية بين "يوفنتوس" و"أتالانتا" لخطف بطاقة التأهل

GMT 13:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

سولسكاير يشيد بلاعبي "يونايتد" رغم التعادل مع "بيرنلي"

GMT 18:16 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

"أسوس" تكشف عن الحاسوب المكتبي "Zen AiO 27"

GMT 20:55 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"الغارديان" تكشف سعر ومواصفات هاتف iPhone XS

GMT 12:59 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

برنامج "Lens Studio" من "سناب" لإنشاء عدسات الواقع المعزز

GMT 06:44 2015 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الجرجير في تفتيت حصوات الكلى

GMT 08:30 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

مميزات غرف السينما لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل

GMT 06:58 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تصدر الطراز الجديد من سيارة " CX-3 -2017"
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib