تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة
آخر تحديث GMT 17:09:45
المغرب اليوم -

بمناسبة اليوم العالمي لمتحدي الإعاقة

تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت " ذوي الاحتياجات الخاصة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت

الفنان محمود عبد العزيز
القاهرة - شيماء مكاوي

دائما الأعمال السينمائية والدرامية تتحدث عن مشاكل المجتمع والناس ومن ضمن ذلك ما يعانيه متحدي الإعاقة من مشاكل وتحديات صعبة.

أعمال تناولت دور " الكفيف" منها:

- فيلم الكيت كات:

وقدم فيه الفنان محمود عبد العزيز، دور الرجل الكفيف صاحب الظل الخفيف، " الشيخ حسني"، والذي يجسد يوميات أبناء حي الكيت كات وهمومهم،  دون أن يتخلى عن الأمل والبسمة والضحكة، وينطق للتعبير عن هوايته للغناء ليلا في جلسات تدخين المخدرات لينسى واقعه المظلم بعد بيع منزله، وأظهر عبد العزيز في الفيلم، كيف يمكن لكفيف أن يتغلب على الصعاب، كيف يكون أب وصديق وذكي لا يضحك عليه أحدا.

- الشموع السوداء:

والذي قام ببطولته الفنان صالح سليم والمطربة نجاة الصغيرة، جسد فيه صالح سليم دور أحمد "الضرير" الذي يبغض النساء، وتأتي ممرضة لترعاه وهي إيمان "نجاة"، لتنشأ بينهما قصة حب، بعد أن يكتشف حقيقة وفاة شقيقه، الذي قتلته زوجته، ويعود إلي أحمد بصره في نهاية الفيلم.

- مسلسل تاجر السعادة:

جسد فيه خالد صالح شخصية كفيف "الشيخ مصباح" يسير على باب الله، وفجأة يصبح ولياً من أولياء الله الصالحين يعلم في أمور الغيبيات، وهنا تتهافت عليه القنوات الفضائية.

- فيلم طيور الظلام:

ويعتبر آخر الأفلام التي قدمت شخصية الكفيف، وجسد فيه الزعيم عادل إمام، شخصية سعيد المصري، أحد طياري حرب أكتوبر 1973، الذي فقد بصره بعد انفجار طائرته في الحرب، الذي يعيش في دار المكفوفين، ويرفض الاعتراف بالعجز، ويبدأ في تعليم المكفوفين في الدار كيف يتغلبوا على الصعاب التي تواجههم، فعلهم كل شيء حتى لعب الكرة، وفي يوم من الأيام تقتحم الدار عصابة إرهابية أجنبية لتقتل معظم الموجودين بالدار، وتستولي على كل شيء استعدادًا لمهاجمة موكب أحد الرؤساء القادمين من الخارج.

- فيلم العمياء:

بطولة الفنانة سميرة أحمد، والتي تقوم بدور الفتاة نعيمة الكفيفة، التي عملت خادمة، وتهرب من البيت الذي تعمل به بعد محاولة رب المنزل اغتصابها، لتعيش مع الشابين خليل، وأديب، ويعمل أديب "محمد عوض" بائع صحف، ويبيع خليل أوراق اليانصيب، وفى نفس الوقت يعملا في تجارة المخدرات، وخلال أحداث الفيلم تبيع نعيمة  الزهور ولا تعرف أن بها هيرويين، ويعرف أديب الأمر بالمصادفة، ويواجه عبود الذي دفع نعيمة لذلك، وتقوم مواجهة يأتي بعدها البوليس ليقبض على عبود، وتتزوج نعيمة من خليل، وأديب من رتيبة.

* أفلام تناولت دور " الأبكم" أو الأخرس:

- فيلم رصيف نمرة 5:

قامت فيه الفنانة نعيمة وصفي، بدور "الخرساء" الأشهر في السينما المصرية، والتي كانت تسكن بجوار الفنان فريد شوقي بطل الفيلم، وقتلها الفنان زكي رستم لأنها الوحيدة التي رأته وهو يقتل زوجة فريد شوقي

- فيلم " الصرخة" :

ويؤدي فيه الفنان الراحل نور الشريف دور  عمر الأبكم، والذي طُرد من منزله بعد  وفاة والده فيعطف عليه ميكانيكي ويعمل معه في ورشة السيارات، وتظهر مهاراته في إصلاح السيارات، والتي ساعدته في جمع الكثير من المال، مما جعل " معزوزة" ، نهلة سلامة، تطمع في ماله وتطلب منه الزواج، وحينما أخفى المال عنها ليجري عملية ليستعيد سمعه غضبت عليه وقررت أن تلحق به تهمة اغتصاب صديقتها التي حملت سفاحا من آخر، وأثناء محاكمته استشهد بمعالي زايد لتترجم لهيئة المحكمة، لكنها أخفت ما أشار به لأنه حاول أن يشير إلى أن "معالي" عرضت عليه نفسها ولكنه رفض، وانتهى الفيلم بمشهد رائع، وفيه حاول الصُم الانتقام من الأصحاء الذين ظلموا " عمر"،  وقرروا محاكمتهم  على طريقتهم، فأفقدوهم السمع ليكونوا مثلهم، وبعد أن أصبحوا صم مثلهم، يصرخ عمر صرخة تعبيرا عن انتصاره .

* جزيرة الشيطان:

وتؤدي فيه الفنانة نهى العمروسي، دور حميدو، الفتاة الخرساء، التي تعيش في البحر باسم "رجل"، وتتحول فجأة لصديقة البطل  "عادل إمام"، وتساعده في صراعه مع العصابة التي تريد سرقة الذهب من الجزيرة.

 

* فيلم الأخرس:

ويجسد فيه الفنان محمود ياسين، دور المهندس أحمد، الذي أصيب بصدمة عصبية بعد وفاة  صديقه أفقدته النطق، ولكن حياته تغيرت بعد أن قابل عايدة التي أعجب بها وأحبها، وتزوجها رغم اعتراض والدها، ليتفرغ بعدها لتأليف الكتب والأبحاث والترجمة،  وفي نهاية الفيلم يسترد أحمد نطقه من كثرة الانفعال في مشهد مع والده.

* فيلم الخرساء:

الخرساء فيلم مصري تم إنتاجه عام 1961، إخراج حسن الإمام وبطولة سميرة أحمد وعماد حمدي، وتجسد فيه سميرة أحمد شخصية نعيمة، الفتاة الخرساء تالتي توفيت والدتها وهي في نعومة أظافرها، وتزوج والدها امرأة ظالمة تكرهها، ويكرها أيضا عتريس كبير القرية، وهو ما جهل نجل عتريس يضايقها ويغازلها كلما رآها، فيأتي للقرية طبيب يدعى حسين، فيعطف حسين عليها وتعمل معه ممرضة، ويتفاجأ أهل القرية بأن نعيمة حامل فيتهموا فيها الطبيب ويطاردها أهلها فيحاول حسين إنقاذها.

* أعمال تناولت " التوحد":

- فيلم التروبيني:

بطولة احمد رزق و شريف منير، وتدور الأحداث حول شاب يدعى محسن يعاني من حالة "التوحد"، وهو مرض يصيب الإنسان عندما يفقد القدرة في التواصل مع الآخرين، وتحدث بينه وبين شقيقه الأكبر كريم العديد من المواقف من بعد وفاة والديهما. كريم يشبه إلى حد كبير قطار "التوربيني" حيث يسعى دائماً للوصول إلى هدفه بأسرع الوسائل مهما كان الثمن، يروي الفيلم قصة العلاقة بين الأخوين.

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة تعرَّف على أشهر الأعمال الفنية التي تناولت  ذوي الاحتياجات الخاصة



نسّقت مع الجمبسوت شالًا مِن الفرو المُنسدل بطبقات متعدّدة

جينيفر لوبيز بإطلالة مُذهلة بالأبيض في نيويورك

نيويورك - المغرب اليوم
خطفت النجمة جينيفر لوبيز الأنظار باللون الأبيض خلال خروجها في شوارع نيويورك، وتألقت بإطلالة ساحرة كالملكات مع الأقمشة الفاخرة والقطع الحيوية التي تليق كثيرا ببشرتها السمراء، وانطلاقا من هنا واكبي من خلال الصور إطلالات النجمة جينيفر لوبيز الأخيرة، وشاركينا رأيك بتصاميمها. موضة الجمبسوت الأبيض نجحت جينيفر لوبيز بخطف عدسات الكاميرا في نيويورك، بجمبسوت أبيض واسع من ناحية الأرجل مع الخصر المحدّد من الأعلى، والجيوب البارزة على الجانبين، فأتى التصميم ساحرا مع القصة الفضفاضة من توقيع Stephane Rolland والياقة العالية والمترابطة مع البكلة الفضية، لتنسدل مع قصة الصدر المكشوفة والجريئة من الأمام. موضة الكاب الحريري والبارز أن جينيفر لوبيز نسّقت مع هذا الجمبسوت الشال الفرو الناعم والمنسدل بطبقات متعدّدة وعريضة من الأمام مع الشراريب، بكثير من الفخامة والأنوثة، وما أضفى المزيد من الرقي على هذه التصاميم موضة الكاب الحريري والواسع، والمنسدل خلفها بجرأة مع الأكمام الضيقة، كما اختارت شنطة كلتش صغيرة مع

GMT 02:35 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

لوتي تكشّف عن جسدها في"بيكيني"باللونين الأبيض والوردي
المغرب اليوم - لوتي تكشّف عن جسدها في

GMT 12:00 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

18 واجهة سياحية لقضاء عطلة مميّزة في البحر الكاريبي
المغرب اليوم - 18 واجهة سياحية لقضاء عطلة مميّزة في البحر الكاريبي

GMT 00:47 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

رحيل الكاتب الكبير إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض
المغرب اليوم - رحيل الكاتب الكبير إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض

GMT 13:40 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

سيلين ديون تتحدَّث عن سبب إلهامها لإطلاق خط ملابس للأطفال
المغرب اليوم - سيلين ديون تتحدَّث عن سبب إلهامها لإطلاق خط ملابس للأطفال

GMT 05:55 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

منتجع "ليه مينوير" الفرنسي ينافس في سياحة التزلّج
المغرب اليوم - منتجع

GMT 04:43 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على فندق "إميرالد بالاس كمبينسكي دبي"
المغرب اليوم - تعرف على فندق

GMT 05:58 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

قرار مجلس الشيوخ حول مقتل "خاشقجي" ربما يصدر العام المقبل
المغرب اليوم - قرار مجلس الشيوخ حول مقتل

GMT 01:55 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

هناء حمزة تفتخر بأنها أول عربية ترأس تحرير قناة إقتصادية
المغرب اليوم - هناء حمزة تفتخر بأنها أول عربية ترأس تحرير قناة إقتصادية

GMT 21:53 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

النيابة العامة المغربية تحيل "راقي بركان" للتحقيق

GMT 15:20 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

حذف الفيديوهات الفاضحة لـ راقي بركان من المواقع الإباحية

GMT 21:36 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

اعترافات مثيرة للراقي البركاني أمام الشرطة المغربية

GMT 13:38 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

" وصف الجنة " محاضرة نسائية في جدة الاتنين

GMT 01:52 2016 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

الكشف عن سيارة "بيجو 308" وأهم مواصفاتها وتقييماتها

GMT 03:10 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

ثمانيني يغتصب طفلة في العرائش طيلة 5 أشهر

GMT 17:30 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

رئيس فريق الرجاء ولاعبيه على بُعد خطوات من السجن

GMT 10:29 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

قواعد مهمة عند تصميم "خزائن الملابس" في المنزل

GMT 02:48 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

المرشدة شيرين حسني تكشف ولع السياح بالتنزه في الغابات

GMT 16:00 2018 الثلاثاء ,06 آذار/ مارس

توقيف شخص حاول اقتحام وسرقة بنك في فاس

GMT 23:11 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

بايرن ميونيخ يحصل على أسهل لقاء في كأس ألمانيا

GMT 17:38 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

مورينيو يعثر على بديل الأرميني مخيتريان في نادي انتر ميلان

GMT 19:52 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

ريال مدريد يحدّد هدفه الرئيسي في ضم ألفارو أودريوزولا
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib