68 نجمًا من 9 دول عربية يشاركون في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
آخر تحديث GMT 12:31:06
المغرب اليوم -

إهداء إلى روح الشاعر المصري الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي

68 نجمًا من 9 دول عربية يشاركون في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 68 نجمًا من 9 دول عربية يشاركون في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
القاهرة - محمود الرفاعي

تنطلق فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية التي تم إهداؤها لاسم الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي، في الثامنة مساء الأحد الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل على المسرح الكبير، بحضور وزير الثقافة الكاتب الصحافي حلمي النمنم ورئيس الأوبرا والمهرجان الدكتورة إيناس عبد الدايم.

وتبدأ مراسم حفل الافتتاح الذي تخرجه مدير المهرجان والمؤتمر جيهان مرسي في كلمة وزير الثقافة تليها كلمة لرئيسة الأوبرا ترحب فيها بضيوف المهرجان من فنانين وباحثين ثم تستعرض أهم الفعاليات التي تستمر حتى 9 تشرين الثاني على مسارح الأوبرا في القاهرة (الكبير، الصغير، معهد الموسيقى العربية) و12 تشرين الثاني في أوبرا دمنهور و13 في أوبرا الإسكندرية بمشاركة 9 دول عربية هي مصر، المغرب، اليمن، تونس، العراق، سورية، البحرين، لبنان وفلسطين.

ويكرم المهرجان، 16 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي بتسليمهم أوسكار المهرجان وشهادات التقدير وهم: اسم الشاعر الراحل الخال عبد الرحمن الأبنودي، الفنانة سميرة سعيد (المغرب)، الإعلامي الكبير فهمي عمر، الفنان سعدون جابر (العراق)، الموسيقار صلاح الشرنوبي، الشاعر جمال بخيت، الموسيقار الدكتور نبيل عزام (فلسطين)، عازف الناي الدكتور علي الحفني، الباحثة الدكتورة نعيمة صادق، عازفة القانون الدكتورة مها العربي، عازف الكمان محمد نصر، الفنان مصطفى أحمد، عازف الكمان حازم القصبجي، المنشد ومحفظ الأصوات أحمد عبد الله، عازف الكمان عبد اللطيف الكت وفنان الخط العربي مصطفى عبد الرحيم.

وبعدها يعرض فيلم تسجيلي يروي المشوار الفني المضيء للخال عبد الرحمن الأبنودي ويتضمن لقاءات مع عدد من الشخصيات الفنية التي تعاون معها الشاعر الراحل إعداد إدارة المونتاج في دار الأوبرا من إخراج سامر ماضي يلي ذلك الفقرة الفنية التي تحمل اسم "احكي يا خال" ويحييها كل من علي الحجار ونادية مصطفى بمشاركة مطربي الأوبرا ريهام عبد الحكيم، مروة ناجي، رحاب مطاوع، آيات فاروق، ياسمين علي، وليد حيدر، أحمد عفت، هاني عامر، ياسر سليمان، محمد حسن بمصاحبة الاوركسترا الاحتفالي بقيادة المايسترو مصطفى حلمي ومشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف أرمينيا كامل وتتضمن مختارات من أشهر أعمال الأبنودي التي شكلت جزءا من الوجدان الوطني والعاطفي للشعب المصري والعربي.

كما يفتتح على هامش المهرجان في السابعة مساء معرضان لفنون الخط العربي الأول في قاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية ويضم إبداعات الفنان المكرم مصطفى عبد الرحيم، والثاني في قاعة زياد بكير للفنون التشكيلية في المكتبة الموسيقية لأعمال الفنان حسن حسوبة إلى جانب معرض في البهو الرئيسي للمسرح الكبير بعنوان لحن الخلود لفنان الكاريكاتير عمرو فهمي ويتضمن لوحات لعظماء تراث الموسيقى العربية.

يذكر أن ليالي الدورة الـ 24 للمهرجان هذا العام تشهد 23 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا يشارك فيها 68 مطربًا وعازف سوليست من نجوم  9 دول عربية هي مصـر، المغرب، اليمن، تونس، العراق، سورية، البحرين، لبنان وفلسطين وهم حـســب ترتيب الحـفـلات علي الحجار (مصر)، نادية مصطفى (مصر)، ريهام عبد الحكيم (مصر)، مروة ناجي (مصر)، رحاب مطاوع (مصر)، آيات فاروق (مصر)، ياسمين علي (مصر)، وليد حيدر (مصر)، أحمد عفت (مصر)، هاني عامر (مصر)، ياسر سليمان (مصر)، محمد حسن (مصر)، إبراهيم الحفناوي (مصر)، رحاب عمر (مصر)، عصام محمود (مصر)، عازف البيانو عمرو سليم (مصر).

ومدحت صالح (مصر)، نهاد فتحي (مصر)، إيناس عز الدين (مصر)،  مصطفى النجدي (مصر)، شاندو (مصر)، رامي صبري (مصر)، سميرة سعيد (المغرب)، بلقيس (اليمن)، احمد فتحي (اليمن)، أحمد جمال (مصر)، صابر الرباعي (تونس)، عازف الكمان الدكتور حسن شرارة (مصر)، عازف القانون فرات قدوري (العراق)، صفوان بهلوان (سورية)، حسين أسيري (البحرين)، محمد محسن (مصر)، إيمان عبد الغنى (مصر)، عازف القانون ماجد سرور (مصر)، كارمن سليمان (مصر)، هاني شاكر (مصر)، سمرة (مصر)، أميرة سعيد (مصر)، احمد سعيد (مصر)، سعيد عثمان (مصر).

ومنيرة حمدي (تونس)، فؤاد زبادي (المغرب)، مروة حمدي (مصر)، محمد متولي (مصر)، ياسر سعيد (مصر)، مصطفي سعد (مصر)، ندى غالب (مصر)، محمد الحلو (مصر)، أجفان (مصر)، عازف العود ممدوح الجبالي (مصر)،  محمد الخولي (مصر)، أيمن مصطفي (مصر)، سمية وجدي (مصر)، عازفة الفلوت الدكتورة إيناس عبد الدايم (مصر)، عازف العود مارسيل خليفة (لبنان)، نسمة محجوب (مصر)، أميرة احمد (مصر)، عازف الربابة حسن معتز (مصر)، عازف الفيولينة مياس اليماني (سورية)، فادية الحاج (سورية)، تامر عبد النبي (مصر)، أمنية (المغرب)، سعدون جابر (العراق)، محمد عساف (فلسطين)، أنغام (مصر)، عبير أمين (مصر)، محمود عبد الحميد (مصر).

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

68 نجمًا من 9 دول عربية يشاركون في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 68 نجمًا من 9 دول عربية يشاركون في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

68 نجمًا من 9 دول عربية يشاركون في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 68 نجمًا من 9 دول عربية يشاركون في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية



لقصة فستان كشفت عن وزنها الزائد

إطلالتان لريهانا من "فينتي" تعكس توقعاتها

واشنطن - المغرب اليوم

GMT 01:07 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

"الهوت شورت" القماش يتربع على قمة موضة صيف 2019
المغرب اليوم -

GMT 00:26 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

"أنظف مدينة عربية" تستضيف "أغاني الأرز" في المغرب
المغرب اليوم -

GMT 01:09 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

غرف معيشة 2019 بديكورات صيفية وألوان مُشرقة
المغرب اليوم - غرف معيشة 2019 بديكورات صيفية وألوان مُشرقة

GMT 11:57 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

إعلامي سعودي يروّج للتطبيع مع إسرائيل
المغرب اليوم - إعلامي سعودي يروّج للتطبيع مع إسرائيل

GMT 02:34 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

روعة "الجسر الذهبى" في فيتنام تجذب سيّاح العالم
المغرب اليوم - روعة

GMT 18:38 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ألبا ينفي الشائعات عن علاقته السيئة مع لويس إنريكي

GMT 02:20 2015 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

طرح أحذية رياضية متغيرة اللون والشكل حسب الطلب بطريقة مرنة

GMT 04:21 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الطرق لوضع المرايا في المنزل وفقًا لقانون الفينغ شوي
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib