سبع علامات تُشير إلى عدم تناولك ما يكفي مِن البروتين
آخر تحديث GMT 17:35:14
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

مِن تساقُط الشعر إلى ضعف العضلات والتركيز

سبع علامات تُشير إلى عدم تناولك ما يكفي مِن البروتين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سبع علامات تُشير إلى عدم تناولك ما يكفي مِن البروتين

علامات تُشير لعدم تناولك ما يكفي مِن البروتين
لندن ـ كاتيا حداد

يتجنَّب بعض الأشخاص الكربوهيدرات أو يبتعدون عن تناول الدهون بشكل عام، لكن من المهم وجود مجموعة طعام واحدة ضمن وجباتك اليومية ولا غنى عنها وهي "البروتين".

وأصبح البروتين خلال الأعوام الأخيرة من المغذيات التي يبتعد عنها الناس بشكل كبير، لكن وفقا إلى بحث جديد لموقع "Healthista" الطبي فإن أكثر من 90 في المائة منا لا يعرفون كم تحتاج أجسامنا منه.

ويكشف خبراء التغذية البريطانيين، ماي سيمبكين وريك ري، في تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، العلامات السبع التي تُنبّهكِ لنقص البروتين في جسمك.

سبع علامات تُشير إلى عدم تناولك ما يكفي مِن البروتين

اشتهاء الأطعمة المالحة أو السكريات

تقول سيمبكين: "يُساعد البروتين في إبطاء إفراز السكريات في مجرى الدم، وبالتالي يحافظ علي حدوث توازن للسكريات في الدم"، وتضيف أن قلة تناول البروتينات تؤدي إلى إطلاق السكر بسرعة في مجرى الدم وإفراز الأنسولين لإزالة السكريات وبذلك تشعر برغبة شديدة في تناول السكريات.

سبع علامات تُشير إلى عدم تناولك ما يكفي مِن البروتين

ضعف العضلات
تقول سيمبكين: "إذا كنت لا تتناول كمية كافية من البروتين فلن يكون أمام جسمك أي خيار سوى تحطيم العضلات لضمان تلبية احتياجاته، وسيظهر هذا بوضوح إذا كنت تمارسين الرياضة، كما سيؤدي ذلك إلى ضعف قوة العضلات وانخفاض الكتلة العضلية في الجسم، ودون كمية كافية من البروتين سيستغرق جسمك وقتا أطول حتى يتعافى بعد الإصابة وقد يزيد أيضًا من آلام العضلات والمفاصل".

تساقط الشعر
إذا كان شعرك يتساقط وبشرتك تفتقد النضارة وأصبحت أظافرك ضعيفة وهشّة فهذا مؤشر على نقص البروتين، إذ إن الجسم يكون غير قادر على تجديد واستبدال الخلايا الميتة، وفقا إلى سيمبكين.

ضعف جهاز المناعة
إصابتك المستمرة بالأمراض من الممكن أن تكون مؤشرًا على نقص البروتينات في الجسم، إذ إن جميع الخلايا المناعية تتكوّن من البروتينات ودون كمية كافية من البروتين لا تستطيع الخلايا المناعية التعافي والتكاثر بسرعة كافية لمكافحة البكتيريا التي تهاجم الجسم.

ضعف التركيز
تضيف سيمبكين: "يؤدي نقص البروتينات بالجسم إلى ضعف التركيز واضطراب الحالة المزاجية، إذ إن جميع النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين كلها مصنوعة من البروتينات".

قلّة النوم
إذا كنت لا تستطيع النوم فمن الممكن أن يكون هذا بسبب نقص البروتينات في جسمك، حيث يؤثر ذلك في إنتاج الهرمونات ويؤدي إلى حدوث خلل في التوازن وهو ما يؤثر على النوم.
تقول سيمبكين إن "التريبتوفان هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد على تحفيز النوم وتناول القليل من البروتين قبل وقت النوم يمكن يساعد في تحسين نوعية النوم".
ويمكن العثور على التريبتوفان في الأطعمة البروتينية مثل البذور والمكسرات، الديك الرومي، وبعض الجبن والفاصوليا والعدس والبيض.

الشعور بالضغط العصبي
يُمكن أن يؤدي نقص البروتين داخل الجسم إلى زيادة تمزق العضلات والأنسجة وزيادة إفراز هرمون التوتر، وعدم وجود البروتين يؤدي إلى عدم تعويض الأنسجة المتمزقة، وهو ما يؤدي إلى الشعور الدائم بالضغط العصبي. لذلك يجب عليك الاهتمام بالحصول على كمية البروتينات المناسبة لجسمك على مدار اليوم للتمتع بصحة جيدة.

لماذا يعد البروتين من المجموعات الغذائية المهمة؟
وأكد ثلث المشاركين في دراسة "Healthista" أنهم يعرفون مدى أهمية البروتين لكنهم لا يعلمون السبب، ولم يستطع الخُمس (19 في المائة) تحديد فائدة واحدة لتناول البروتينات.
تقول سيمبكين: "نحن نحتاج إلى البروتين لكل عملية تحدث في الجسم تقريبًا"، وتضيف: "أولا، البروتين عنصر مهم في كل خلية في الجسم وهو مهم لصحة الشعر والجلد والأظافر والعضلات والغضاريف"، وتابعت: "كما أن نقص تناول البروتين سوف يضر بكفاءة عملية إصلاح الأنسجة والعضلات، حيث تحتاج إلى بروتين لإنتاج الإنزيمات والهرمونات والناقلات العصبية، وكلها أمور أساسية لعمل الجسم يومًا بعد يوم".

كم من البروتين تحتاج أجسامنا؟
وفقا إلى توجيهات هيئة الصحة البريطانية يجب استهلاك 0.8 غرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم من البروتين، بالنسبة إلى المرأة متوسطة النشاط نحو 46 غرامًا من البروتين يوميًا (56 غرامًا للرجال).
تقول سيمبكين: "هذا هو الحد الأدنى من المعدل اليومي ويجب اعتباره نقطة بداية.. تعتمد متطلبات البروتين على أهدافك الصحة الشخصية وأسلوب حياتك ومستويات النشاط والعمر وكتلة العضلات والحالة الصحية الحالية".

كيف تحصل على ما يكفي من البروتين؟
اللحوم
إن تناول البروتينات الجيدة من اللحم البقري والسمك والدواجن والبيض بالإضافة إلى المصادر النباتية سيوفر كل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاج إليها جسمك للعمل بشكل صحيح.

النباتيون
تقول سيمبكين إن "تناول البيض ومنتجات الألبان (والأسماك إذا كنت تفضلها) سيكون مصدرًا جيدًا للبروتين جنبًا إلى جنب مع الحبوب الكاملة لضمان التنوع في خيارات الطعام"، وتنصح سيمبكين بتناول البروتين من مجموعة متنوعة من المصادر، وتقول على سبيل المثال أطعمة الصويا والحبوب أو الفول / البقول ما سيضمن كمية كافية من الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

وتشمل المجموعات الأخرى الكاملة للبروتين: الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا والفول/ البقول مثل الحمص وفول الصويا والعدس، وإضافة المكسرات والبذور سوف يوفر الأحماض الأمينية المتنوعة والأحماض الدهنية الأساسية للصحة المثلى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سبع علامات تُشير إلى عدم تناولك ما يكفي مِن البروتين سبع علامات تُشير إلى عدم تناولك ما يكفي مِن البروتين



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib