سرطان البروستات يتربص بحياة رجال المغرب مع تأخر التشخيص الاستباقي
آخر تحديث GMT 11:20:49
المغرب اليوم -

سرطان البروستات يتربص بحياة رجال المغرب مع تأخر التشخيص الاستباقي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سرطان البروستات يتربص بحياة رجال المغرب مع تأخر التشخيص الاستباقي

السرطان
الرباط ـ المغرب اليوم

يحظى التحسيس بخطورة سرطان الثدي وعنق الرحم باهتمام كبير من لدن الجمعيات والمؤسسات المهتمة بالشأن الصحي عموما، والنسائي بشكل خاص؛ إذ ما فتئ المشتغلون في المجال الطبي والجمعوي يستغلون كل الفرص المتاحة لدعوة النساء إلى الكشف المبكر عن هذيْن النوعين من السرطان، وذلك في إطار المقاربة الاستباقية المساعدة على التشخيص والعلاج في الوقت المناسب.

وإذا كانت الوصلات التحسيسية المتكررة، والأنشطة التوعوية الدورية، والمبادرات الجمعوية المناسباتية، قد ساهمت بشكل تدريجي، على مر السنوات الماضية، في تجاوز الإحراج الذي كان يمنع النساء من الانخراط في مسلسل محاربة السرطان، خاصة الذي يصيب الثدي والرحم، فإن نقاشا يثار بين الفينة والأخرى حول​​ ضعف الاهتمام بأنواع السرطان التي تهم فئة الذكور رغم خطورتها.

ومن بين أنواع السرطان التي تصيب الذكور، ويزداد انتشارها في صفوف المسنين منهم على الخصوص، “سرطان البروستات” و”سرطان الخصية”، اللذان بدأ الحديث عنهما في الآونة الأخيرة من أجل التحسيس بخطورتهما ودعوة الشبان والكهول والمسنين إلى الانخراط في عملية الكشف عنهما بنفس درجة الاهتمام الذي تبديه النساء في تعاملهن مع سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.
خطورة سرطان البروستات

عبد الجليل ادريوش، الكاتب العام للجمعية المغربية لمرضى السرطان بآسفي، قال إن “الإصابة بالسرطان على مستوى البروستات تمثل أغلب حالات الإصابة بالسرطان لدى الرجال، والدراسات التي أجريت في هذا الموضوع تشير إلى أن ثاني سبب للوفاة بسبب السرطان في صفوف الرجال، بعد سرطان الرئة، هو سرطان البروستات”.

وأضاف أن “الجميع يعلم بأن أكتوبر هو الشهر الوردي للكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء، لكن العديد من الأشخاص لا يعلمون أن نونبر هو الشهر الأزرق المخصص للكشف المبكر عن سرطان البروستات عند الرجال”، مشيرا إلى أن “سرطان الثدي يصيب الرجال أيضا، لكن بنسبة قليلة جدا مقارنة مع النساء”.

وأوضح ادريوش، في تصريح، أن “الدراسات تؤكد أن 50 في المئة من المصابين بسرطان البروستات تتجاوز أعمارهم 50 سنة، مما يحتم على كل من بلغ هذا السن أن يزور الطبيب المختص في المسالك البولية على الأقل مرة في السنة من أجل تتبع وضعه الصحي والكشف المبكر عن سرطان البروستات”.

وأكد الكاتب العام للجمعية المغربية لمرضى السرطان بآسفي أن “بين 10 و20 في المئة من الرجال المصابين بالسرطان يكتشفون المرض في مراحله المتأخرة، بعد إجراء تحاليل يصفها الأطباء المختصون”، مضيفا أنه “كلما تأخر الكشف عن السرطان انتشر الداء في باقي أعضاء الجسم، وصار المريض بعيدا شيئا ما عن الشفاء وأقرب من الموت إلى حد كبير”.
الكشف المبكر عن سرطان الخصية

ونبه عبد الجليل ادريوش إلى أن “أي شخص، مهما كان عمره، أحس بأعراض ما، سواء كانت ألما أو دما أو صعوبة عند التبول، أن يزور الطبيب المختص لإجراء الكشوفات الطبية اللازمة وتشخيص حالته الصحية”، موضحا أن “الكشف المبكر عن السرطان يسهل عملية العلاج بشكل كبير”.

وتابع الفاعل الجمعوي عينه بأنه “إلى جانب سرطان البروستات، يصاب عدد من الرجال بنوع ثان من السرطان لا يقل خطورة عن سابقه، وهو سرطان يصيب إحدى الخصيتيْن أو كليهما، نتيجة نمو خلاياهما بشكل غير طبيعي، في غياب الكشف المبكر الذي يمكن من تدارك الأمر قبل فوات الأوان”.

وشدد على أن “التعجيل بزيارة الطبيب المختص في المسالك البولية أمر ضروري كلما أحس الشخص بأمر غير عادي بإحدى خصيتيه أو بهما معا، سواء أصبحت الخصية كبيرة أو ثقيلة أو مؤلمة…، أو ظهر عليها أي تغير غير طبيعي، حتى يتمكن من مباشرة العلاج في الوقت المناسب”.

وأبرز الكاتب العام للجمعية المغربية لمرضى السرطان بآسفي، في ختام تصريحه لهسبريس، أن “الأطباء يشيرون إلى أن هذه الأنواع من السرطان تكون وراثية بنسبة كبيرة جدا، ويؤكدون على أن تجاوز الإحراج واللجوء إلى الكشف المبكر، هو السبيل والحل الفعال لتحديد مدى إصابة الشخص بالسرطان قبل أن يصل إلى درجة يصعب معها العلاج”.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

حملة طبية في فاس للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

 

دراسة تؤكد أن بدء رحلة العلاج مبكرا تنقذك من مضاعفات سرطان الثدي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سرطان البروستات يتربص بحياة رجال المغرب مع تأخر التشخيص الاستباقي سرطان البروستات يتربص بحياة رجال المغرب مع تأخر التشخيص الاستباقي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib